تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خامنئي للحريري: إستمرار المقاومة من بقاء إسرائيل ولبنان مثل «ازميرلدا» يستطيع مواجهة اعدائه الكثر
نشر في الحياة يوم 30 - 11 - 2010

كرر قائد الثورة الإسلامية في إيران ومرشد الجمهورية السيد علي خامنئي، خلال لقائه رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري صباح أمس في طهران، التأكيد أن المقاومة في لبنان يجب أن تستمر ما دامت إسرائيل موجودة، وإلى أن تزول من الوجود، معتبراً أن للدولة العبرية أطماعاً في لبنان، وقد لا تتوانى عن معاودة احتلاله وصولاً الى بيروت وحتى الى طرابلس من أجل محاصرة سورية.
وقالت مصادر لبنانية وأخرى إيرانية ل «الحياة» إن خامنئي شدد على ضرورة الحفاظ على المقاومة في لبنان، لهذه الأسباب، داعياً الى وحدة اللبنانيين على هذا الهدف.
وشدد الحريري، خلال اللقاء، على ضرورة حفظ الاستقرار في لبنان. وقالت مصادر الوفد اللبناني إنه اعتبر أنه من دون الوحدة الوطنية يصبح لبنان مهدداً، مشيراً الى التزام لبنان قرار مجلس الأمن الرقم1701.
وعكس البيان الختامي لزيارة الحريري الأولى لطهران بعد محادثات مع معظم المسؤولين على مدى 3 أيام، عناوين الاتفاق والتباين بين الجانبين في شأن عدد من القضايا المهمة دولياً وإقليميا ولبنانياً. واعتبرت مصادر الوفد اللبناني أن الزيارة ناجحة «لأنها مهمة في حد ذاتها ووجود الحريري في طهران ليس مسألة عابرة بل أساسية، بعد انقطاع، ولأن الحرص الإيراني على الانفتاح عليه والتعاطي اللافت معه، فتح الباب لمرحلة جديدة من العلاقات بين الدولتين بعد أن اقتصرت علاقة إيران على فريق من اللبنانيين خلال السنوات الخمس الماضية».
وحرص الحريري الذي غادر طهران بُعيد الظهر الى باريس حيث يلتقي اليوم الرئيس نيكولا ساركوزي، في المؤتمر الصحافي الذي عقده مع النائب الأول للرئيس الإيراني الدكتور محمد رضا رحيمي، على تأكيد مرحلة الانفتاح الجديدة مع إيران التي اعتبر أنها «دولة صديقة تريد الخير للبنان ولجميع أبنائه»، فيما اعتبر رحيمي أن «الحكمة والحنكة اللتين نعرفهما عن الرئيس الحريري وكبار الشخصيات اللبنانية ستحلان الإشكالات»، في إطار الأزمة السياسية الداخلية، وذلك رداً على سؤال عن الخلاف اللبناني في شأن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان.
وتمت صياغة البيان الختامي للمحادثات الذي أذيع بعد توقيع 9 مذكرات تفاهم واتفاقات بين البلدين، بدقة إذ تضمن 13 بنداً، ميز بعضها بين ما هو موقف مشترك وما هو موقف لكل دولة من الدولتين. وأبرز النقاط المشتركة أن الجانبين أكدا دعمهما المسعى السعودي – السوري في شأن دعم الاستقرار والوحدة الوطنية في لبنان. وهي نقطة أكدت مصادر الوفد اللبناني أن المسؤولين الإيرانيين كانوا أحياناً يبادرون الى طرحها في خلال جلسات المحادثات، قبل أن يشدد الحريري عليها. ودان الجانبان اغتيال العالم والأستاذ الجامعي الإيراني في طهران أمس واعتبرها الحريري جريمة إرهابية، وأكدت إيران دعمها «الوحدة اللبنانية والاستقرار واستمراره وصيغة العيش المشترك كنموذج لديموقراطية الوفاق ومساندتها للدولة والشعب اللبناني والمقاومة الوطنية والإسلامية في مواجهة العدو الصهيوني»، فيما أعرب الجانب اللبناني عن تقديره لدور إيران في دعم تحقيق الوحدة الوطنية والأمن والاستقرار، وأعلن دعمه «حق إيران في الاستخدام السلمي للتكنولوجيا النووية»، ودعا الى شرق أوسط خال من السلاح النووي. وانفرد الجانب اللبناني (في البيان الختامي) في التزامه المبادرة العربية للسلام واشترك مع إيران في دعم نضالات الشعب الفلسطيني.
واشترك الجانبان في «مساندة» تحقيق العدالة واكتشاف الحقيقة في اغتيال الرئيس رفيق الحريري ورفاقه وعدم الاستغلال السياسي للمحكمة الدولية. وأكدت مصادر الوفد اللبناني ل «الحياة» مجدداً أن الحريري لم يطرح موضوع المحكمة، وأن وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي هو المسؤول الإيراني الوحيد الذي أثارها.
وفيما ذكرت وكالة «مهر» الإيرانية أن خامنئي دعا الحريري الى «تعزيز علاقته بالأمين العام ل «حزب الله» السيد حسن نصرالله أكثر من ذي قبل»، أشارت المصادر اللبنانية الى أن الحريري لم يطرح خلال أي من جلسات التفاوض الخلافات الداخلية، بل شدد على أهمية الدعم الإيراني للاستقرار والحوار في لبنان.
وعلمت «الحياة» أن خامنئي تحدث عن لبنان كبلد مهم قائلاً: «انتم بلد أهميته في تعدديته وهو ليس بلداً صغيراً كما يعتقد البعض لأنه بمقاومته هزم إسرائيل». واستخدم لغة أدبية في وصفه لبنان مشبهاً إياه بفتاة الرواية القديمة «إزميرالدا» (أحدب نوتردام) التي كثر أعداؤها وواجهتهم على رغم ذلك، وأن لبنان «أعداؤه كثر ولكن المقاومة تستطيع أن تواجههم».
أما الحريري فتحدث عن لبنان كبلد للتعايش المسيحي – الإسلامي والديموقراطية في المنطقة، وكرسالة حضارية عالمية يجب الحفاظ عليها «لأن في إمكانه لعب دور مهم في حوار الحضارات»، مشدداً على دعم الاستقرار والوحدة والحوار بين أطيافه المختلفة. وقال إن حكومة الوحدة الوطنية التي يرأسها تجسد هذا التعايش بين مختلف مكونات المجتمع اللبناني.
وذكر مصدر وزاري أن الحريري اعتبر أن الدعم الذي يلقاه الاستقرار والحوار والهدوء في لبنان سيكون مفيداً لكل دول المنطقة وهو محل تقدير وترحيب. وأوضح المصدر أن الحريري أشار الى أن «أهمية المقاومة تكمن في الوحدة الوطنية لأن من دون هذه الوحدة تصبح مهددة، والمقاومة يكون دورها مهماً في ظل الوحدة ودور الجيش والدولة».
وشددت مصادر الوفد اللبناني في اليوم الأخير للزيارة على أن المحادثات مع الرئيس محمود أحمدي نجاد ورئيس مجلس الشورى علي لاريجاني وسكرتير مجلس الأمن القومي سعيد جليلي ووزير الخارجية منوشهر متقي أول من أمس، تناولت بالتفصيل المشاريع التي يمكن لإيران أن تساعد فيها من سكة الحديد الى التنقيب عن النفط والغاز وإقامة أنبوب الغاز من طرابلس الى الجنوب في البحر وبناء محطات الكهرباء والسدود المائية... وأن التركيز جرى على دعم الاستقرار في لبنان.
وقال السفير الإيراني غضنفر ركن أبادي إن نجاد أبلغ الحريري «أننا معاً في السراء والضراء»، مشدداً على الوحدة الوطنية اللبنانية بالاعتماد على حكمة ودراية القيادات اللبنانية. ونقل أبادي عن نجاد تشديده على أن البلدين قررا فتح صفحة جديدة.
وذكرت مصادر الوفد اللبناني أنه في كل مرة أثير موضوع الفتنة في لبنان، توسع الحريري في التأكيد أنه يجب عدم الوقوع في الفخ الذي ينصب للبنان في هذا المجال، وأعطى أمثلة عن محاولات إثارة الفتنة في البلد وكيف تمت مواجهتها، مشيراً الى أنه حين كاد القرار الدولي الرقم 1559 يتسبب بالفتنة «لجأنا الى الحوار برعاية رئيس الجمهورية ميشال سليمان لمواجهة هذا الاحتمال». وأكدت المصادر ل «الحياة» أن الجانب الإيراني اهتم بمقاربة الحريري لوجوب تحسين العلاقات العربية – الإيرانية، خصوصاً أنه أشار الى أن دعم الاستقرار في لبنان يجعله قادراً على لعب دور في هذا المجال.
على صعيد آخر لفت حصول خلوة بين الحريري في مطار مهرباد، قبل مغادرته الى باريس، لمدة 20 دقيقة مع وزير التنمية الإدارية الذي كان في عداد الوفد اللبناني محمد فنيش (حزب الله)، وهما تحادثا على الواقف. وتكتمت مصادر الطرفين على ما دار بينهما. وعلم أن الخلوة تناولت خطاب السيد نصرالله الأخير والأزمة السياسية في لبنان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.