أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



42 في المئة من مديري صناديق الاستثمار الخليجيين يفضّلون « السعودية»
نشر في الحياة يوم 26 - 11 - 2010

استحوذت السوق السعودية على أعلى معدل ثقة لمديري صناديق الاستثمار في منطقة الخليج خلال الربع الثالث من العام الحالي، إذ قال 42 في المئة من مديري الصناديق إنهم يفضلون السوق السعودية، وذلك في مقابل 45 في المئة خلال حزيران (يونيو) الماضي.
ووفق تقرير لشركة المركز المالي الكويتي (المركز)، الذي يهدف إلى تحليل أداء أكثر من 150 صندوق أسهم في المنطقة، فقد زادت الثقة بالسوقين الكويتية والقطرية بأكثر من 2 في المئة، واستقطبت 14 في المئة و17 في المئة على التوالي من توزيعات مديري الأصول، بينما زاد الانكشاف على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 13 في المئة من أصل 8 في المئة.
وقال التقرير (حصلت «الحياة» على نسحة منه) إن أسواق دول التعاون كانت إيجابية خلال الربع الثالث بعدما شهدت جميعها مكاسب في أعقاب الصيف الباهت وشهر رمضان المنخفض، مشيراً إلى أن هذه النتائج الإيجابية جاءت على إثر حل مسألة هيكلة ديون مجموعة دبي العالمية مع معظم الدائنين، كما ساعدت التصنيفات والأخبار الاقتصادية الإيجابية في دعم الشعور بالثقة في أنحاء المنطقة، إضافة إلى زيادة أسعار النفط الخام.
وزاد مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال لأسواق دول التعاون 10 في المئة خلال الربع الثالث، لتصبح مكاسبه منذ بداية العام وحتى نهاية أيلول (سبتمبر) 8.5 في المئة، وتصدّرت الكويت هذه المكاسب بفضل أخبار الشركات الإيجابية، وبخاصة تلك التي تتعلق بمجموعة زين.
وأشار التقرير إلى أن أرباح الأصول المرجحة لصناديق الأسهم الخليجية بلغت 9 في المئة خلال سبتمبر، على عكس خسارتها 8 في المئة في يونيو، وذلك على إثر الأسواق الإيجابية التي عززت الأداء في أسواق المنطقة، أما الأصول المدارة فبلغت 12 بليون دولار في الربع الثالث، واعتلى صندوق الرياض كابيتال سلم قائمة الأصول المدارة في المنطقة، تلاه صندوق «إتش إس بي سي».
ولفت إلى انخفاض تجنّب المخاطر خلال سبتمبر الماضي، إذ رفع مديرو الصناديق توزيعهم للأسهم إلى 93 في المئة، في حين انخفض الانكشاف على النقد إلى 7 في المئة، وكسبت السوق السعودية 4.35 في المئة في الربع الثالث من العام 2010، في مقابل خسارتها 10 في المئة خلال الربع الثاني بفضل، انتعاش قطاع البتروكيماويات.
أما مؤشر السوق الكويتية فأنهى الربع الثالث على ارتفاع نسبته 6.75 في المئة في مقابل خسارته 13 في المئة في الربع الثاني، وزاد مؤشر السوق القطرية 10.26 في المئة بعد الخسارة التي تكبدها خلال الربع الثاني وبلغت 7.5 في المئة، أما الأصول المدارة لصناديق الأسهم القطرية فقفزت إلى 145 في المئة لتصل إلى نحو 365 مليون دولار من أصل 144 مليون دولار.
وتفوّق المؤشر التقليدي والإسلامي في الإمارات على أداء مديري الصناديق في الربع الثالث، وارتفع مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال التقليدي للسوق الإماراتية بنسبة 16.3 في المئة، في حين كان صندوق مكاسب الإماراتي الأفضل أداءً خلال الربع الثالث، إذ ارتفع بنسبة 13.5 في المئة.
وزاد مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال الإسلامي للسوق الإماراتية بنسبة 15.3 في المئة، بينما ارتفع صندوق بنك أبوظبي الوطني الإسلامي للاستثمار في الإمارات بنسبة 4.7 في المئة.
وأوضح تقرير المركز الكويتي أن مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال للسوق العُمانية ارتفع هو الآخر بنسبة 4.8 في المئة في الربع الثالث بعد خسارته 9.5 في المئة خلال الربع الثاني، وتفوق صندوقان عُمانيان على المؤشر خلال الربع الثالث، أما أفضل الصناديق أداءً فكان صندوق مسقط الذي ارتفع بنسبة 6.27 في المئة خلال هذه الفترة. وكسبت بورصة البحرين 4.96 في المئة في الربع الثالث بعد خسارتها بنسبة 9.75 في المئة في الربع السابق، أما صندوق سيكو للأوراق المالية المختارة فارتفع بنسبة 3.03 في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.