ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ترامب شريك وليس راعي حلول في الشرق الأوسط
نشر في الحياة يوم 26 - 02 - 2017

لا يكفّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن مفاجأتنا. وقد فعل عندما ترشّح للرئاسة عن الحزب الجمهوري، ومن ثمّ عندما فاز في الانتخابات، ومنذ ذلك الحين، لا ينفكّ يفاجئنا كلّ يوم بطريقة أو أخرى بتغريداته ومراسيمه، بدءاً بتصريحاته عن الصين، ومروراً ب «الحظر الإسلامي» وبتهجّمه على وسائل الإعلام.
لكن ماذا عن الشرق الأوسط؟ هلاّ استوعبنا الآن ما يريد فعله، وأي نوع من تغيير في السياسات سيُلحق؟
أوّلاً، وعندما كان ترامب مرشّحاً للرئاسة، وعد بإلحاق الهزيمة بتنظيم «الدولة الإسلامية» أو داعش. وخلال حملته الرئاسية، وضع هزيمة داعش ضمن أهمّ أولويّاته. وأفاد قائلاً في أيلول (سبتمبر) 2016: «سنستدعي أبرز الجنرالات لدينا، ونعطيهم تعليمات بسيطة. وسيكون أمامهم 30 يوماً لتسليم المكتب البيضوي خطة لهزم داعش بطريقة سليمة وسريعة. لا خيار لدينا». وأضاف أن السياسة الأميركية في سورية لا يجب أن تقوم على إطاحة إدارة الأسد، بل أن تركّز على محاربة «داعش».
والآن، وبعد أن أصبح دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة الأميركية أو POTUS كما اختصر لقبه بالإنكليزية في إحدى التغريدات، ماذا نقول عن سياسات ترامب حتى الساعة؟
أولاً، يبدو أن الرئيس السوري بشار الأسد متفق مع الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتّحدة على أنّ الأولويّة يجب أن تعطى لمحاربة «الجهاديين». وكذلك، يتّفق الرئيس السوري مع ترامب بالنسبة إلى «حظر» دخول السوريين الولايات المتحدة، وأعلن الأسد، وفق ما نقلت وكالة «رويترز» في 16 شباط (فبراير) 2017، بالكلام عن إجراءات الحظر: «إنها موجّهة ضد الإرهابيين الذين قد يتسللون مع بعض المهاجرين إلى الغرب، وهو ما حدث. حدث في أوروبا وبخاصة في ألمانيا (...).أعتقد أن هدف ترامب هو منع هؤلاء من الدخول... وهو لا يستهدف الشعب السوري».
بالنظر إلى ما سبق، هل نستنتج حصول تحوّل كبير في سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط؟ هل سيتعاون الأميركيّون مع الروس لمحاربة المجموعات الجهادية في سورية، وهل يتّفق الطرفان على إبقاء النظام البعثي الحالي قائماً؟.
الوقت مبكّر للقيام باستنتاجات من هذا القبيل. إلى جانب محاربة «داعش»، يريد الرئيس الأميركي مراجعة «الاتفاق الإيراني» الذي أبرمه سلفه باراك أوباما، ومحاربة التأثير الإيراني في الشرق الأوسط. وكذلك، تعتزم الإدارة الأميركية الجديدة معارضة تطوير إيران الصواريخ البالستية الطويلة الأمد. فهل يعود ترامب إلى السياسة الجمهورية القديمة المناهضة للإسلاميين التي اتّسمت بها العلاقات بين واشنطن وطهران منذ عام 1979؟ قد يشير تجديد العلاقات الودّية بين إدارة ترامب ودول الخليج وتركيا إلى عودة السياسة الأميركية أدراجها إلى مرحلة ما قبل اجتياح العراق في عام 2003، حيث كانت الجمهورية الإسلامية الإيرانية «عدوّ الولايات المتّحدة»، وتركيا ودول الخليج حليفة لها.
لن تكون هذه العودة عبر الزمن سهلة. فإيران اليوم ليست كإيران الأمس. و«الاتفاقية النووية» المُبرمة في عهد أوباما حرّرت إيران من عقوبات الأمم المتحدة، وسمحت بعودة المستثمرين إليها، وأنعشت اقتصاد البلاد. واليوم، تربط إيران علاقات متينة مع روسيا والقوى الآسيوية، وهي صمدت في وجه عقود من العقوبات الأميركية. إلى ذلك، من شأن سياسات أميركية مناهضة لإيران أن تولّد مشاكل كبرى في سياق الحرب التي تشنّها الولايات المتّحدة ضدّ «داعش»، لا سيّما في العراق. كما أن الإدارة الأميركية الجديدة قد تنشئ عداوات بين القوات الشيعية العراقية المشكلة للحكومة العراقية، وضمن الحشد الشيعي الذي تربطه علاقات متينة بطهران.
في حال كفّت إدارة ترامب عن التعاون مع إيران وحلفائها، فكيف ستحارب «داعش»، في أهم معاقله في العراق مثلاً؟ الحال أنّه لن يبقى لترامب سوى الأكراد، فيكونون الحلفاء الوحيدين الذين سيساعدونه في حربه على «داعش»، ويدعمونه في إخراج التنظيم من القسم المتبقي من الموصل، وتل عفر، وغرب كركوك، والمناطق المتبقية في محافظة الأنبار الغربية.
وفي حال اعتمدت إدارة ترامب على المقاتلين الأكراد في العراق لمحاربة الجهاديين، فماذا عن سورية؟ في مكالمة هاتفية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في 8 شباط الماضي، اتّفق الرئيسان على استعادة قوات بلادهما معاً مدينتي الباب والرقة من «داعش». كما وتناقش الطرفان في موضوع استحداث «منطقة آمنة» في شمال سورية، وهو مطلب تركي قديم كانت واشنطن رفضته في ظل الإدارة السابقة.
والآن، ومنذ أن بدأ الجيش التركي تدخّله المباشر في سورية في آب (أغسطس) 2016، أحرز في البدء تقدماً سريعاً، بعد أن أخلَى «داعش» بلدة جرابلس الحدودية. وفي أيلول (سبتمبر) 2016، تقدّم الجيش التركي مدعوماً من المتمردين السوريين باتجاه بلدة الباب في شمال شرقي حلب، ودخلها أخيراً. والحال أن ثاني أكبر جيش في حلف شمالي الأطلسي، وبعد هجوم بري مستمرّ منذ خمسة أشهر، عجز عن الاستيلاء على بلدة من 60 ألف نسمة إلا بعد حرب ضارية ومكلفة، فهرب أكثر من نصف سكّان المدينة. فهل يكون الجيش التركي على قدر المسؤولية ليتسلّم عمليّة الرقة؟ هذا السؤال مشروع من وجهة نظر عسكرية.
يتركنا ذلك مع قوات سورية الديموقراطية التي تربطها صلة وثيقة بحزب العمّال الكردستاني الذي سبق أن بدأ يحرز تقدّماً في الرقّة من جهة الشمال والشمال الشرقي والغرب (بالقرب من قاعدة الطبقة العسكرية). وأعلنت الإدارة الأميركية الجديدة عن اعتراضها على حصول السوريين الأكراد على استقلالهم الذاتي، وفي الوقت ذاته عن استمرار تعاون الجيش الأميركي مع مختلف التشكيلات العسكرية الكردية في العراق وسورية كما في السابق (أقله في الوقت الراهن).
خيارات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط محدودة. فالمنطقة تمر بعملية تفكك عنيفة، تتخلّلها سلسلة من التدخّلات الأجنبية، والولايات المتحدة طرف متدخّل بين أطراف كثيرة أخرى، وهو أمر فهمه أوباما. فما هي خيارات ترامب؟ أمامه خيار واحد على الأقل، فيستغل الجبروت الأميركي لقصف الأشرار. لكنّ هذا أيضاً حصل في عهد أوباما، وبوش وكلينتون. وقد أطلقت الولايات المتحدة قذائف بالأطنان على الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وأفريقيا، ولم يرحل الأشرار، بل تكاثروا وحسب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.