نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أوبك» : خفض الإنتاج السعودي عزز التزام الاتفاق بين كبرى الدول المنتجة
نشر في الحياة يوم 14 - 02 - 2017

خفضت السعودية أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إنتاجها النفطي في شكل كبير في كانون الثاني (يناير) لدعم الأسعار وتقليص تخمة المعروض، بما ساهم في رفع نسبة التزام اتفاق خفض الإمدادات الذي أبرمته المنظمة إلى مستوى قياسي يزيد على 90 في المئة. وتعكف «أوبك» على خفض إنتاجها نحو 1.2 مليون برميل يومياً من أول كانون الثاني. واتفقت روسيا وعشر دول أخرى من خارج المنظمة على خفض الإنتاج بنصف هذا المقدار.
وأظهرت بيانات من مصادر ثانوية تستعين بها «أوبك» لمراقبة إنتاجها انخفاض إمدادات الأعضاء الأحد عشر الملتزمين بمستويات مستهدفة للإنتاج بموجب الاتفاق إلى 29.888 مليون برميل يومياً في كانون الثاني. ونشرت «أوبك» البيانات في تقريرها الشهري أمس. وقلصت أسعار النفط خسائرها المبكرة بعد نشر التقرير ليجري تداولها فوق 56 دولاراً للبرميل. وتعني التخفيضات التزام الاتفاق بنسبة 93 في المئة، وفق حسابات وكالة «رويترز» التي استندت إلى أرقام «أوبك».
ونزلت أسعار النفط بفعل دلائل متزايدة على زيادة الإنتاج في الولايات المتحدة، لكن البيانات الرسمية لإنتاج منظمة «أوبك» حدت من الخسائر، إذ أظهرت أن نسبة التزام اتفاق خفض الإنتاج بلغت 93 في المئة. وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 46 سنتاً إلى 56.24 دولار للبرميل، بعدما لامس أقل مستوى له خلال الجلسة عند 56.04 دولار للبرميل.
ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة 41 سنتاً إلى 53.45 دولار للبرميل، بعدما انخفض في وقت سابق من الجلسة إلى 53.29 دولار للبرميل. وأعلنت «بيكر هيوز» في تقريرها الأسبوعي أن عدد الحفارات النفطية في الولايات المتحدة سجل على مدار الشهر الأخير أكبر زيادة منذ 2012 ليصل إجمالي عدد الحفارات إلى 591، وهو الأعلى منذ تشرين الأول (أكتوبر) 2015.
وقال وزير النفط الكويتي عصام المرزوق خلال مؤتمر نفطي في بلاده إن أسعار النفط جيدة حالياً، ومن المتوقع ارتفاعها مع تنامي نسبة التزام اتفاق خفض الإنتاج بين «أوبك» والمنتجين المستقلين. وأضاف أن نسبة التزام أعضاء «أوبك» اتفاق خفض الإنتاج تبلغ 92 في المئة، في حين تبلغ نسبة التزام المنتجين من خارج المنظمة 50 في المئة. وقال المرزوق إن مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة لديها برنامج لزيادة المحتوى المحلي في الصناعة النفطية «من خلال الاعتماد على القطاع الخاص المحلي في توفير المواد والخدمات التي تحتاج إليها عمليات المؤسسة ومشاريعها وشركاتها التابعة، وكذلك المشاركة في بعض الأنشطة التابعة للقطاع النفطي».
وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية نزار العدساني إن المؤسسة تتوقع إنفاق 35 بليون دينار (114.8 بليون دولار) على المشاريع النفطية خلال السنوات الخمس المقبلة، مضيفاً أن 30 في المئة من المبلغ سيخصص للمنتجات والخدمات المحلية. وقال المرزوق إن نفقات مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة على الخدمات والمنتجات المحلية بلغت 4.7 بليون دينار خلال السنوات المالية الخمس من 2011-2012 إلى 2015-2016 وسترتفع إلى 1.2 بليون دينار سنوياً في السنتين الماليتين الحالية والمقبلة.
وقال مصدران إن شركة «أرامكو السعودية» وقعت عقداً مع شركة «نورث هواجين» للصناعات الكيماوية الصينية لتوريد الخام في 2017. ويأتي العقد - وهو الأول بين «أرامكو» العملاقة و»هواجين» - في وقت تحاول فيه المملكة استعادة مكانتها كأكبر مورد للخام إلى آسيا، بعدما سبقتها روسيا. وقال أحد المصدرين إن «أرامكو» ستورد الخام العربي الخفيف الفائق الجودة إلى «هواجين»، بما يسمح لشركة التكرير الصينية التي تسيطر عليها الدولة بإنتاج مزيد من النفتا لإنتاج البتروكيماويات.
وقالت ثلاثة مصادر إن شركة «سينوكيم» الصينية المملوكة للدولة تجري محادثات لا تزال في مراحلها الأولى مع «نوبل غروب» لشراء حصة أسهم في الشركة في إجراء سيسمح لها بالدخول إلى سلسلة الإمدادات العالمية الخاصة بالأخيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.