وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    صّيف في الباحة تراها أروق    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بايرن ميونيخ يقضي على المنافسة في الدوري الالماني
نشر في الحياة يوم 12 - 02 - 2017

قبل 14 مرحلة من انتهاء الدوري الألماني في كرة القدم، يمضي نادي بايرن ميونيخ في مهمة تبدو سهلة لإحراز اللقب للمرة الخامسة توالياً، قاضياً على أيّ منافسة في البوندسليغا الساعية لتعزيز جاذبيتها.
واختارت صحيفة "سود دويتشه زايتونغ" البافارية الأحد، عنوان "اسدال الستارة على البوندسليغا" للحديث عن الفوز الذي حققه النادي السبت في المرحلة العشرين على مضيفه اينغولشتات (2-صفر). وعلى الرغم من أن بايرن انتظر حتى الوقت الضائع ليسجل الهدفين، إلا أن فوزه اتاح له الابتعاد بفارق سبع نقاط عن لايبزيغ الثاني ومفاجأة الموسم، و15 نقطة عن غريمه التقليدي بوروسيا دورتموند.
وأضافت الصحيفة "يمكن أن تبدأ الاحتفالات من الآن لأنه لم يعد ثمة سيناريو آخر فعلياً: بايرن سيتوج مجدداً بطلاً هذا الموسم"، ويعزز رقمه القياسي في عدد الألقاب المتتالية.
بات هذا الإنجاز امراً معتاداً منذ موسم 2012-2013. ومع قدوم شهر شباط (فبراير)، تكون الامور قد باتت شبه محسومة في الدوري الألماني لكرة القدم، على الرغم من أن التتويج الرسمي يكون في الربيع.
وقال الرئيس التنفيذي للنادي البافاري كارل هاينتس رومينيغه السبت بعد المباراة "نحن مسرورون، هذه المرحلة كانت رائعة بالنسبة إلينا".
اللافت هذا الموسم أن بايرن يهيمن على البطولة على الرغم من تقديمه أداء غير مقنع منذ تولي الإيطالي كارلو انشيلوتي مسؤولياته على رأس الجهاز الفني هذا الصيف خلفاً للاسباني جوسيب غوارديولا الذي انتقل إلى نادي مانشستر سيتي الإنكليزي. ولم يتمكن انشيلوتي بعد من طبع لمساته على الفريق الذي غالباً ما يفوز بصعوبة. وكان فوز السبت على ملعب مضيفه اينغولشتات دليلاً اضافياً على ذلك، إذ لم يتمكن بايرن ميونيخ، حامل لقب الدوري 26 مرة، من فك عقدة دفاع المضيف سوى في الدقيقة 90 عن طريق التشيلي ارتورو فيدال، وبعدها بدقيقة من خلال الهولندي اريين روبن.
واعتمد انشيلوتي منذ بداية الموسم، على اسلوب لعب يختلف عن ذاك الذي طبقه سلفه غوارديولا والذي ارتكز على التمريرات القصيرة المتتالية والاستحواذ على الكرة لاطول فترة ممكنة.
ويبدو انعكاس اداء بايرن، الفائز بدوري أبطال أوروبا خمس مرات آخرها في موسم 2012-2013 في عهد المدرب السابق يوب هاينكس، واضحاً على احصائيات مهاجميه، إذ أن توماس مولر على سبيل المثال، اكتفى بهدف واحد في الدوري هذا الموسم حتى الآن، في مقابل عشرين سجلها الموسم الماضي.
إلا أن ما يساهم في ابتعاد بايرن في الصدارة، هو فعاليته في الإفادة إلى الحد الأقصى من اخفاقات خصومه، ومنها السبت سقوط لايبزيغ امام ضيفه هامبورغ صفر-3، وخسارة بوروسيا دورتموند أمام درامشتات 1-2، واينتراخت فرانكفورت امام باير ليفركوزن بثلاثية.
وشكّل اداء بايرن وهيمنته على الدوري الألماني موضع انتقاد من مدرب مانشستر يونايتد الإنكليزي، البرتغالي جوزيه مورينيو الذي اعتبر أن الدوري الإنكليزي الممتاز هو أصعب من الدوري الالماني.
وقال مورينيو مطلع شباط (فبراير) أن انكلترا "ليست ألمانيا. في ألمانيا، يبدأ بايرن ميونيخ باحراز البطولة منذ الصيف"، معتبراً أن استراتيجية النادي البافاري تقوم على شراء أفضل اللاعبين من غريمه دورتموند لإضعافه، وبالتالي القضاء على أي منافسة جدية له على اللقب.
واضاف "كل سنة يستقدمون افضل لاعب من غريمهم، مرة كان (المهاجم البولندي روبرت) ليفاندوفسكي، بعدها كان (المهاجم ماريو) غوتزه، وبعدها (المدافع ماتس) هوملز".
ويواجه بايرن، في حال استمرار هيمنته على الدوري، احتمال انعكاس الأمر سلباً على جاذبية البوندسليغا بالنسبة إلى مشجعي كرة القدم في العالم، في وقت يسعى النادي نفسه والدوري، إلى المنافسة مع الدوري الإنكليزي الممتاز والدوري الإسباني، اللذين يتمتعان بإقبال اكبر، وتالياً عائدات إعلانية وترويجية اكبر على الصعيد العالمي.
وعلى الرغم من أن النادي يعدّ الرابع عالمياً على لائحة اغنى أندية كرة القدم، مع عائدات سنوية بلغت 591 مليون يورو موسم 2015-2016، فإن سيطرته على المدى الطويل تثير قلق إدارة الدوري.
وقال مدير البوندسليغا كريستيان سايفرت "إذا احرز بايرن ميونيخ عشرة ألقاب او 15 لقباً متتالياً، سيصبح الأمر حينها مشكلة بالنسبة إلينا، إلا أننا لم نصل إلى تلك المرحلة بعد".
اضاف في تصريحات لصحافيين أن "الفارق موجود بين بايرن وملاحقيه (...) إلا أنني اعتقد أنه سيتقلص".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.