الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    استقبال أولى رحلات الحجاج في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس وزراء فلسطين وزير الخارجية    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من ماليزيا    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    أعطيك السي في ؟!    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كوبا: خطة إلغاء نصف مليون وظيفة في القطاع العام قد تسدد «ضربة قاضية للمشروع الاشتراكي»
نشر في الحياة يوم 04 - 10 - 2010

هافانا، كراكاس، برازيليا، كيتو - أ ف ب، رويترز، أب - تبدأ حكومة الرئيس راوول كاسترو في كوبا رسمياً هذا الأسبوع تطبيق قرارٍ بإلغاء نصف مليون وظيفة في القطاع العام بحلول نهاية الربع الأول من 2011، في عملية تسريح عمال هي الأضخم منذ ثورة 1959 وتثير قلقاً كبيراً.
وأوردت صحيفة «غرانما» الناطقة باسم الحزب الشيوعي الكوبي: «بالتأكيد ستضرّر بعض العائلات من هذا القرار، لكن الثورة الإنسانية ستقف الى جانبهم». وفي المجموع يُفترض إلغاء اكثر من مليون وظيفة في القطاع العام خلال السنوات الثلاث المقبلة، لخفض نفقات الدولة التي تفتقر الى المال وتشغّل حالياً حوالى 84 في المئة من العمال الكوبيين وعددهم خمسة ملايين. وتراهن الحكومة الكوبية على انتقال 465 الف موظف الى القطاع الخاص، في عملية يُفترض ان تسهّلها بمنح تراخيص للعمال المستقلين يقدر عددهم الآن بحوالى 144 ألفاً، في 178 مهنة او تعاونية.
وللمرة الأولى منذ تأميم اعمال صغار التجار عام 1968، سيتمكن الكوبيون من تشغيل عمال مستقلين لا تربطهم بهم قرابة. ويرى بعض الكوبيين في هذه القرارات، فرصة للعمل على حسابهم الخاص وتحسين مستوى معيشتهم. لكن آخرين ينظرون الى ذلك بشيء من القلق، لاسيما ان نظام الضرائب ما زال غامضاً، وأن السلطات ما زالت تدرس كيفية منح قروض مصرفية للعامة.
وفي محاولة لتهدئة المخاوف، عقدت النقابة الكوبية الوحيدة ولجان الدفاع عن الثورة، المنظمة المدنية التي تُعتبر «عيون وآذان» النظام، آلاف الاجتماعات في البلاد، محاولة شرح تلك القرارات.
وشكّل موظفون «لجان خبراء» يُفترض ان تقترح على الإدارة اسماء الذين سيتم «تسريحهم»، وسيعلن عنهم في جمعية عامة تعقدها كل شركة.
وقال المفكر خوسيه فيدال: «سنرى كيف يتم تطبيق تلك التحوّلات. وإذا تم ذلك بطريقة تكنوقراطية ومن دون اجماع حقيقي ومن دون الأخذ في الاعتبار المصالح المشروعة لمختلف الفئات الاجتماعية، قد تكون تلك الضربة القاضية للمشروع الاشتراكي».
وسيتلقى العمال الذين سيُسرّحون في بعض الحالات، عروض عمل في القطاع العام لاسيما قطاعي الزراعة والبناء اللذين يفتقران كثيراً الى اليد العاملة. وسيتلقى المسرّحون راتباً شهرياً كاملاً بمثابة تعويض، وقد يتقاضون 60 في المئة من اجورهم لفترة لا تتجاوز خمسة أشهر، ريثما يجدون وظيفة اخرى.
وتأمل السلطات الكوبية بهذه الإجراءات، بتشجيع الكوبيين الذين يعملون في السوق السوداء الضخمة، على اضفاء شرعية على نشاطاتهم. لكن الاقتصادي المنشق اوسكار اسبينوسا يرى ان العكس قد يحصل، بسبب التسريحات الكثيرة.
فنزويلا
في فنزويلا، أعلن الرئيس هوغو تشافيز ان الزعيم الكوبي فيدل كاسترو قد يزور كراكاس، في ما ستكون أول زيارة يقوم بها كاسترو للخارج منذ اربع سنوات. وقال تشافيز: «بوسعي ان اقول ان من المحتمل ان يزور فيدل كاسترو فنزويلا مجدداً. وجهت له دعوة لزيارتنا، اذ انه على أحسن ما يُرام. يعيش فيدل. اننا في انتظارك ايها الرفيق، حتى يمكنك ان تلقي خطاباً هنا لخمس او ست ساعات».
وكان كاسترو القى خطاباً امام الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1960، استمر 4 ساعات و29 دقيقة. وعاود كاسترو (84 سنة) ظهوره علناً في تموز (يوليو) الماضي، بعد غياب استمر اربع سنوات اثر إجرائه عام 2006 جراحة في الأمعاء ارغمته على تسليم السلطة الى شقيقه راوول كاسترو.
البرازيل
في البرازيل، توجّه ملايين الناخبين الى مراكز الاقتراع امس، في انتخابات رئاسية قد تشهد تحوّل ديلما روسيف مرشحّة الرئيس المنتهية ولايته لويس ايناسيو لولا دا سيلفا، أول رئيسة للبرازيل.
وثمة حوالى 136 مليون ناخب في الاقتراع الرئاسي وانتخاب كلّ اعضاء البرلمان وثلثي اعضاء مجلس الشيوخ واختيار حكام ونواب الولايات الفيديرالية ال27. وثمة 21813 مرشحاً، في انتخابات يُعتبر التصويت فيها إلزامياً، وتتم في صناديق اقتراع الكترونية.
وتُجرى دورة ثانية في 31 الشهر الجاري لانتخابات الرئاسة وحكام الولايات ال27، اذا لم يتمكن اي من المرشحين من الحصول على غالبية الاصوات، في أكبر دولة في أميركا اللاتينية.
وروسيف مرشحة لولا الذي تبلغ شعبيته 85 في المئة، لكن الدستور يمنعه من الترشح لولاية ثالثة على التوالي.
وروسيف (62 سنة) ناضلت مع حركة التمرد خلال الحكم الديكتاتوري (1964-1985)، وأمضت نحو 3 سنوات في السجن حيث تعرضت لتعذيب. وتأمل روسيف، وهي مطلقة مرتين ونجت من الموت بالسرطان، بأن تصبح أول امرأة تحكم البرازيل التي باتت ثامن قوة اقتصادية في العالم.
وتعهدت روسيف التي كانت كبيرة موظفي لولا الذي أعجب بمهاراتها الإدارية، وتنافس للمرة الاولى على منصب مُنتخب، مواصلة سياسات لولا التي تشكّل مزيجاً بين تلك الداعمة للسوق وبين البرامج الاجتماعية التي أخرجت ملايين البرازيليين من الفقر. لكنها تفتقر للكاريزما التي يتمتع بها لولا، وللرابطة العاطفية التي تربطه بالناخبين.
ودفع ذلك لولا الى وضع كلّ ثقله وراء روسيف، اذ قال في معقله ساو برناردو دو كامبو في ضاحية ساو باولو حيث أدلى بصوته: «انا مقتنع بأن اكثرية الشعب تريد استمرار الحكومة، لذلك اعتقد ان ديلما ستفوز».
وتتقدم روسيف بفارق هائل على خصمها الرئيس الاشتراكي الديموقراطي جوزيه سيرا (68 سنة) الحاكم السابق لساو باولو والذي هزمه لولا في انتخابات 2002، فيما حلّت ثالثة وزيرة البيئة السابقة مارينا سيلفا مرشحة حزب الخضر، بنيلها أصوات نحو 15 في المئة بحسب استطلاعات الرأي.
الأكوادور
في الأكوادور، تحقق السلطات مع ثلاثة ضباط برتبة عقيد في الشرطة، لفشلهم في منع تمرد عناصر من الشرطة ضد الرئيس رافاييل كوريا الخميس الماضي، ما أدى الى مقتل 10 اشخاص على الأقل.
وقال المدعي العام غونزالو ماركو فريري ان العقداء الثلاثة يُحقق معهم بتهمة الإهمال والتمرد ومحاولة الاغتيال. وأضاف ان الثلاثة الذين مُنعوا من مغادرة البلاد، «كان عليهم معرفة ما يخطط له عناصرهم». يأتي ذلك بعدما انقذ جنود كوريا من مستشفى احتجزته فيه عناصر متمردة في الشرطة والجيش، كما اقتحمت مبنى الكونغرس ومفوضيات للشرطة وعطلت الحركة في مطار كيتو الدولي لساعات، احتجاجاً على إقرار قانون يلغي بعض علاوات الأقدمية ويجمّد الترقيات.
وقال كوريا ان السلطات رصدت اتصالاً لاسلكياً خلال التمرد سُمع خلاله أحدهم يقول: ««اقتل كوريا، اقتل الرئيس». وتحدث في خطابه الأسبوعي عن «نصب مكمن لنا، وكان فخاً سياسياً». وقال: «هؤلاء المجانين استُغلوا سياسياً. أرادوا ان يقتلوني». وتعهد «إجراء تحقيق حتى نعرف ماذا حدث».
واعلنت وزيرة الشرطة الأكوادورية دوريس سوليز ان كوريا تراجع عن فكرة حلّ الكونغرس والحكم من خلال المراسيم الرئاسية، وعن خطط مراجعة قانون للتقشف سبّب التمرد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.