جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أفغانستان: مخاوف من تزوير واسع مع بدء فرز الأصوات في الانتخابات
نشر في الحياة يوم 20 - 09 - 2010

كابول، واشنطن - رويترز، أ ف ب، أ ب - بدأ امس، فرز الأصوات في الانتخابات البرلمانية الأفغانية التي أجريت السبت في حين يتوقع ان يؤدي فحص شكاوى التزوير وانتظار النتائج من ابعد المناطق، الى تأجيل ظهور النتائج الأولية لأسابيع.
وأعلنت اللجنة المستقلة للانتخابات أن بعض المناطق بدأت في ارسال صناديق الاقتراع إلى كابول بعد فحصها، فيما وصف مسؤولون أفغان الاقتراع بأنه كان ناجحاً، على رغم ضعف الإقبال وهجمات وتزوير واسع النطاق.
وأعلن رئيس اللجنة الانتخابية الأفغانية فاضل احمد منوي انه عثر امس، على جثث ثلاثة من اعضاء اللجنة كانوا خطفوا السبت في ولاية بلخ شمال افغانستان.
وتراقب واشنطن الانتخابات عن كثب قبل المراجعة المزمعة لاستراتيجية الحرب التي سيجريها الرئيس الأميركي باراك اوباما في كانون الأول (ديسمبر) المقبل، والتي من المرجح ان تحدد وتيرة الانسحاب وحجم القوات الأميركية التي سيجرى سحبها بعد تسعة أعوام من الحرب.
ويقل عدد الناخبين الذين ادلوا بأصواتهم بحوالى مليون عن عدد المشاركين في الانتخابات الرئاسية التي أجريت العام الماضي. وقتل 14 شخصاً في هجمات، ووردت تقارير من انحاء البلاد عن تكرار للاقتراع أكثر من مرة للشخص الواحد وملء صناديق اقتراع ببطاقات وشراء اصوات وغيرها من اشكال التزوير، وذلك عقب انتخابات الرئاسة التي شابها تزوير على نطاق واسع.
وأعلنت السفارة الأميركية في كابول في بيان عقب انتهاء عملية الاقتراع ان «نتائج الانتخابات وسلامتها لن تتضح على الفور». وأضافت انها ستدعم المسؤولين عن الانتخابات الذين يقومون بجمع النتائح والتعامل مع شكاوى التزوير.
وأوردت مؤسسة انتخابات حرة ونزيهة حدوث «مخالفات واسعة» تراوحت بين تدمير مراكز اقتراع وملء صناديق اقتراع ببطاقات وأخطاء في مواعيد فتح وإغلاق أبواب مراكز الاقتراع وتدخل من مرشحين. وفي بيان على الإنترنت، طالبت اللجنة المستقلة للانتخابات ب«ضمان نزاهة بقية العملية الانتخابية.»
ودعا الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون الى الصبر، فيما تكمل السلطات العملية الانتخابية التي حذرت هيئة مراقبة الانتخابات الأفغانية من ان نتائجها ستكون «محل نزاع».
ولن تعرف لأسابيع اسماء الفائزين من بين 2500 مرشح لشغل 249 مقعداً في مجلس النواب. وليس من المتوقع أن تعلن النتائج الأولية قبل الثامن من تشرين الأول على اقرب تقدير ولن تتضح النتائج النهائية قبل 30 منه.
وهذه ثاني انتخابات برلمانية تجرى في البلاد منذ اطاحة نظام «طالبان».
على صعيد آخر، كشفت صحيفة «واشنطن بوست» امس، ان جنوداً اميركيين متهمون بقتل مدنيين افغان ل «التسلية». ونقلت الصحيفة عن وثائق عسكرية ومقابلات مع مطلعين على الملف ان عدداً من افراد اللواء الخامس «سترايكر» من الفرقة الثانية للمشاة متورطون في هذه الجرائم.
وبدأت القضية الشتاء الماضي عندما اقترب افغاني من جندي اميركي في قرية محمد كالاي. وأوحى الجندي الأميركي لرفاقه بأن هجوماً يجرى بإلقاء قنبلة يدوية وفتح الأميركيون النار على الأفغاني وقتلوه. وشكل هذا الهجوم غير المبرر الذي وقع في 15 كانون الثاني (يناير) الماضي، بداية موجة استمرت اشهراً لإطلاق النار على مدنيين افغان في اسوأ اتهام يوجه الى القوات الأميركية منذ غزو افغانستان في نهاية 2001.
واتهم عدد من جنود هذه الوحدة بتقطيع جثث وتصويرها والاحتفاظ بجمجمة وعظام بشرية. وقال والد احد الجنود انه حاول مرات عدة ابلاغ الجيش بذلك بعدما حدثه ابنه عن اول جريمة وقعت، من دون جدوى.
وتفيد وثائق عسكرية ان خمسة من اعضاء الوحدة الأميركية ارتكبوا ثلاث جرائم من هذا النوع على الأقل في ولاية قندهار (جنوب) بين كانون الثاني وأيار (مايو).
واتهم سبعة جنود آخرين على خلفية وقائع مرتبطة بهذه القضية من بينها استخدام حشيشة الكيف ومحاولة عرقلة التحقيق والقيام بهجوم جماعي على جندي ابلغ رؤساءه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.