«استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    اليوم الجمعة .. نهائي كأس العالم للترويض    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «طافش» تواجه حكماً بالسجن 4 سنوات !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مشاهدة المباريات مع الجماهير ترفع الشعور بالرفاهية والانتماء    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    في حب مكة !    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. انطلاق مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية في صفر    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بنتن: سنطوّر من خدمة الحاج إلى صناعة الضيافة
نشر في الحياة يوم 31 - 10 - 2016

أكد وزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن أن وزارته تستعد للانتقال من خدمة الحاج إلى صناعة الضيافة، والانتقال من العمل الموسمي إلى ثقافة العمل على مدار العام، وبناء منظومة فاعلة من خدمات واقتصادات الحج والعمرة بما ينسجم ورؤية المملكة 2030.
وأشار بنتن خلال افتتاحه أول من أمس، فعاليات ورشة عمل «الرؤية المستقبلية لتطوير مؤسسة أرباب الطوائف»، التي عقدت بقاعة مكة الكبرى، بحضور وكلاء الوزارة ورؤساء مجالس إدارات مؤسسات أرباب الطوائف، وأعضاء مجلس إداراتها، إلى ما تحتله منظومة الحج والعمرة من أولوية استراتيجية لدى المملكة منذ تأسيسها، التي تعد امتداداً للدور التاريخي للقيادة السعودية في خدمة الإسلام والمسلمين، موضحاً أن قطاع الحج والعمرة يعد أحد ركائز الرؤية المستقبلية للمملكة.
وأوضح في هذا الصدد أن فعاليات الورشة تنطلق من استراتيجية وزارة الحج والعمرة نحو تحقيق رؤية المملكة 2030 ومبادرات برنامج التحول الوطني 2020 بتضافر جميع جهود المؤسسات ذات العلاقة بمنظومة الحج والعمرة عبر تعزيز مرحلة التطوير والتنظيم والتخطيط التي تشهدها صناعة الحج والعمرة نحو خدمة المعتمرين وضيوف الرحمن.
واعتبر أن الورشة لها أولوية وقيمة كبيرتين على القائمين والعاملين في خدمة الحجاج من مؤسسات أرباب الطوائف، لترسيخ مبدأ العمل طوال العمل داخل مؤسسات أرباب الطوائف بدلاً من العمل الموسمي، مؤكداً أن قطاع الحج والعمرة يشهد تطورات غير مسبوقة، إذ تعمل الوزارة على تطبيق منهجية جديدة أساسها اعتماد التقنية لتطوير الأداء، وتكريس الشفافية، وتطبيق معايير الجودة ومقاييس الأداء لرفع مستوى الجاهزية، وزيادة الطاقة الاستيعابية، وتعزيز الكفاءة التشغيلية، وزيادة التنسيق بين منظومة الحج والعمرة.
ونوه وزير الحج والعمرة بما أولته حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز من عناية واهتمام بقاصدي الحرمين الشريفين من الزوار والمعتمرين وضيوف الرحمن، وحرصها في كل عام على تقديم أفضل وأرقى الخدمات والإمكانات لهم ليؤدوا مناسكهم وعباداتهم في أجواء إيمانية كاملة وبكل يسر وسهولة وأمان.
وشهدت الورشة تقديم العديد من أوراق العمل، شملت ورقة عمل مقدمة من المحاسب القانوني والمستشار الإداري الدكتور محمد بهجت، بعنوان «إصدار أسهم رأسمال مؤسسات أرباب الطوائف». كما تحدث خلال الورشة عضو مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية الدكتور فائز جمال عن «البديل المتوازن لرسملة مؤسسة أرباب الطوائف»، فيما تناول رئيس الهيئة العليا لأرباب الطوائف عبدالواحد سيف الدين موضوع «توريث الأسهم لمؤسسات أرباب الطوائف»، بينما ناقش عضو مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأميركا وأستراليا الدكتور طارق كوشك، عبر ورقة عمل له، المشروع المتكامل لتطوير مؤسسات أرباب الطوائف.
وجرى في ختام فعاليات الورشة فتح باب الحوار والنقاش بين الحضور ووزير الحج والعمرة، التي اتسمت بالشفافية والموضوعية تجاه كل ما يتعلق بالرقي بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.
وتهدف الوزارة إلى وضع برامج متقدمة تهدف إلى تطوير الأداء العام والخدمات المقدمة لحجاج بيت الله العتيق من خلال رفع كفاءة الإنتاجية العامة لمؤسسات الطوافة، وتجويد الخدمة، وتوفير الرعاية لأكبر عدد من الحجاج، للنهوض بخدمات واقتصادات الحج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.