انفجار قوي يهز بلدة بالسويد    وزير ⁧‫#التعليم‬⁩: سيفُتح المجال للدخول في الجامعات لمن أراد التعلم دون اشتراط مرور 5 سنوات على التخرج    سعر خام " برنت " يرتفع بنسبة 0.9%    نكاية في قضية الغواصات.. فرنسا تعرقل مفاوضات أوروبا التجارية مع أمريكا    تراجع أسعار الذهب في السعودية.. وعيار 21 عند 184.5 ريال    شرطة الرياض: القبض على مقيم ارتكب جريمة تحرش بفتاة قاصر في أحد الأماكن العامة    "الوطني للأرصاد": سحب رعدية ممطرة على منطقة المدينة المنورة    إصابات كورونا العالمية تتجاوز 233.105 مليون.. والوفيات تقترب من 5 مليون    الأمان في الأوطان بعيدا عن التطرف والإخوان    الزايدي تدشن ندوة إشراقات في تاريخ المملكة وتلاحم كيانها العظيم    بالصور … مستشفى المؤسس بمكة يحتفل باليوم الوطني 91    «تويتر» يحرم وزارات «طالبان» من «العصفور الأزرق»    عودة ميسي أمام «السيتي».. لحظة مهمة    كما تميزت «عكاظ»: ديربي جدة في «استاد الفيصل»    «الاستثمارات» يستحوذ على 25 % من «إعمار الاقتصادية»    «القطاع المالي»: إدراج 30 شركة بسوق الأسهم.. وبدء الطاقة الخضراء في 2022    تدشين تطبيق الاتصال الموحد ل«النقل»    «الشورى»: الموافقة على تعديلات نظام حماية الطفل من الإيذاء    مكة: إزالة 12 غرفة متنقلة مهجورة    أمر سامٍ بإجازة تملك أراضٍ بمخطط صناعي    «سام».. سعودية تنافس «أبلة فاهيتا»    «الداخلية» تحتفي باليوم الوطني    آل الشيخ في اجتماع البرلمانات الخليجية: مواقفنا راسخة في إحلال الأمن والسلام    تدشين معرض التوسعات السعودية الميداني والرقمي بالحرم    الأزمة السودانية.. تهدئة وحوار.. أم اتهامات وتصعيد ؟    وزير الخارجية يشارك في «صير بني ياس»    «هيئة الدواء» تلزم مصانع المستحضرات الصيدلانية بمخزون نصف عام    28 مليون فحص مخبري لفايروس كورونا    «أرامكو».. اتفاقيات تمويل مشروع مشترك ب12 مليار دولار    قتيل وتسعة جرحى في زلزال جزيرة كريت    برلين تدخل في مرحلة عدم اليقين.. من هو مستشار ألمانيا؟        من أخطأ هل يُسجن؟    حسين أبو راشد..الرحيل الأخير ما بين مسقط رأسه مكة وعشقه جدة        إهدار الوقت..!!    عيب..!!    قفزات علمية بأنامل نسائية            هوك    تأكد غياب البيشي عن الديربي.. وجاهزية العبود    تدشين معرض التوسعات السعودية بالحرم    السديس: لا صحة لإعادة الصفوف وإلغاء التباعد بالحرمين    تمكين للمرأة.. جيل الرؤية يتصدر.. من التأسيس إلى الريادة                ربط مخالفات المقاولين بنظام التصنيف الإلكتروني        يحتفي تعليم النماص ويفخر في فرحة الوطن بالذكرى 91    بباقة من الفعاليات فنون أبها تحتفي باليوم الوطني    التعليم العام والجامعي والتقني يحتفلون باليوم الوطني 91    بالصور.. جامعة الأمير سطام تحتفل باليوم الوطني ال91 للمملكة    1700 جولة رقابية لمنع انتشار كوفيد-19 في القصيم    في حادث مروع.. «مشهور السناب» عز بن حجاب يفقد والده ووالدته وشقيقه    ردع فوضويي الاحتفالات!        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تاريخ الرحلات الفاشلة إلى "المريخ الملعون"
نشر في الحياة يوم 23 - 10 - 2016

صاحب كوكب المريخ لقب "المريخ الملعون" نظراً للتاريخ المهين للرحلات المرسلة إليه والتي كان آخرها رحلة المسبار الأوروبي "سكيارباريلي" الذي تحطم على سطح المريخ.
ويحاول البشر الوصول إلى الكوكب الأحمر منذ عام 1960، والمتسابقان الأبرز في هذه الرحلات كانا الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد السوفياتي، إلا أن السباق شهد مشاركات أوروبية ويابانية وصينية وغيرها، ولكن الفشل كان مصير المتسابقين كافة في معظم الجولات.
ونجد قرابة ال44 محاولة لإرسال مركبات فضائية إلى الكوكب الأحمر، فشل نحو ثلثيها إما على الأرض، أو خلال الرحلة أو خلال هبوطها على سطح الكوكب الأحمر.
وكانت أولى محاولات التعرف على المريخ من نصيب الاتحاد السوفياتي الذي أطلق "برنامج المريخ". وكانت أولى الرحلات "مارس 1 إم" وفشلت المركبة الفضائية "مارسنيك" خلالها بالدخول إلى مدار المريخ، وفق موقع "ناشونال جيوغرفيك".
واستمرت المحاولات السوفياتية فأطلقت في 1962 "مارس 2 إم في" و"مارس 2 إم في 4" و"مارس 2 إم في 3" إلا أن جميعها فشلت في مغادرة مدار الكرة الأرضية.
وفي عام 1964 قامت أميركا بأولى مبادراتها لاستكشاف المريخ إذ أرسلت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" المسبارين "مارينر 4" و"مارينر 3" اللذين نجحا بالوصول إلى سطحه أخيراً. والتقط "مارينر 4" أول صور بالأبيض والأسود للمريخ ظهر فيها سطحه مغطى بالفوهات، ولم تغط هذه الصور سوى 1 في المئة من المريخ. وفي 20 ديسمبر 1967 انقطع الاتصال بين "مارينر 4" والأرض.
وشهد عام 1971 سلسلة مهينة من الرحلات السوفياتية إلى المريخ، إذ تم إرسال "مارس 2" التي تحطمت في مدار المريخ، و"مارس 3" التي هبطت على سطحه إلا أن الحظ لم يرافقها طويلاً فبعد 20 ثانية توقفت كافة مؤشراتها عن العمل وانقطع الاتصال بها.
وفي 1975 أطلقت ناسا برنامج "فايكينغ" الذي كان المهمّةَ الأكثر طموحاً. وأرسلت خلاله المسبارين "فايكينغ 1" و"فايكينغ 2". وكُلّ مركبة فضائية شملت متتبع وأرضي، و بعد الدوران حول المريخ وإرسال الصور إلى الأرض تم اختيارِ موقعِ المتتبّع الباقي في مدار المريخ وموقع نزول مسبار الهبوط. وبعد انفصال المسبار عن المركبة الفضائية دَخلَ في الغلاف الجوي للمريخ ونَزل بسهولة في الموقعِ المختارِ. استمرّ القمران الصناعيان في تتبع وتصوير الكوكب. وكان هذا البرنامج أول برنامج بشري ينجح باستكشاف كوكب المريخ.
وأرسلت ناسا رحلة "مارس أوبسيرفير" إلى المريخ في 1992، إلا أن الحظ لم يحالفها كسابقتها "فايكينغ"، فبعد ثلاثة أيام من الهبوط على سطح المريخ انقطع الاتصال بالمركبة الفضائية التي يعتقد بأن محركها انفجر.
وحاولت وكالة الفضاء الأميركية مرة أخرى في 1998 وأرسلت "مارس كلايميت أوربيتر" التي كان شعارها "أسرع، أفضل وبتكلفة أقل"، إلا أنها فشلت أيضاً وتحطم المسبار أثناء محاولته الهبوط على سطح الكوكب.
ولم ينته الإصرار الأميركي في 1998، فأرسلت ناسا مهمة "مارس بولار لاندر" في 1999 ولم يختلف مصيرها عن مصير سابقاتها، إذ انقطع الاتصال بالمركبة الفضائية وفقد أثرها لأسباب غير معروفة حتى اليوم.
وفي 1998 قامت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية "جاكسا" بإرسال أولى مهماتها نحو الكوكب المشؤوم، إلا أن اللعنة أصابت الرحلة "نوزومي" أيضاً التي لم تصل مدار المريخ وتحطمت بسبب مشكلة في المحركات.
وكان للمحاولات الأوروبية نصيبها من الفشل، إذ أطلقت الوكالة الأوروبية للفضاء مهمة "مارس إكسبريس" في 2003 ووصلت إلى مدار المريخ ولكنها فقدت مركبة الهبوط أثناء دخولها المجال الجوي للكوكب وأغلب الظن أنها تحطمت.
وأرسلت الصين أيضاً مسباراً إلى المريخ على متن سفينة فضاء روسية فشلت في مغادرة مدار الأرض في عام 2011. وتحطمت المركبة في المجال الجوي وسقط الحطام في المحيط الهادئ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.