فرصة لهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    أمانة جمعية الكشافة تقيم حفل معايدة لمنسوبيها    القوات الجوية تُشارك في التمرين الجوي المختلط «علَم الصحراء» في الإمارات    الحزام    انخفاض قياسي للسلع والخدمات    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية على انخفاض    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    شاهد | أهداف مباراة تشيلسي وإيفرتون (6-0)    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    الأخضر الأولمبي يواجه طاجيكستان في كأس آسيا    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    القيادة تُعزّي سلطان عُمان في ضحايا السيول والأمطار    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    بيع 40 ألف تذكرة "لكلاسيكو" الأهلي والهلال    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    تكتيك الحرب عند ترمب !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    السلام.. واتس !    جراحة دقيقة تعيد بناء وتصنيع المريءالأولى من نوعها بالقصيم..    وسط أجواء احتفالية.. أكثر من 30 ألف طالب وطالبة ينتظمون في مدارس مكتب تعليم بيش بعد العيد    زعماء العالم لا يؤيدون التصعيد بين إسرائيل وإيران    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية تحصد جوائز عدة في مهرجان الخليج السينمائي
نشر في الحياة يوم 22 - 10 - 2016

حصدت أفلام سعودية جوائز عدة في اختتام فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان الخليج السينمائي، الذي نظمته وزارة الثقافة وتنمية المعرفة، بالتعاون مع الأمانة العامة لدول مجلس التعاون، وبرعاية وزير الثقافة وتنمية المعرفة الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان.
وشهد المهرجان على مدى خمسة أيام تنافس 27 فيلماً خليجياً على الجوائز الرسمية للمهرجان، إذ حقق فيلم «بسطة» من إخراج هند الفهاد المركز الثالث في فئة الأفلام الروائية القصيرة، وفاز فيلم «أصفر» من إخراج محمد سلمان في فئة الأفلام الوثائقية القصيرة، وفي فئة الأفلام الوثائقية الطويلة حاز فيلم «المتاهة» من إخراج فيصل العتيبي على المركز الثالث، وفي فئة الأنميشن حقق «شباب بوب كورن» من إخراج رائد الشيخ المركز الثاني.
وأقيمت حفلة كبيرة وزعت خلالها جوائز المسابقة الرسمية للمهرجان وتكريم رعاة المهرجان، حضرها عدد كبير من السينمائيين والضيوف من دول الخليج. واستهلت الحفلة باستعراض فعاليات وأفلام وورش المهرجان، تلاها توزيع وكيل وزارة الثقافة وتنمية المعرفة عفراء الصابري الجوائز وتكريم الفائزين.
وأكدت الصابري أن مشاركة الدول الخليجية كافة في الدورة الثالثة من مهرجان السينما الخليجي يعتبر خطوة موفقة ونموذجاً ناجحاً للعمل المشترك النوعي، متمنية استمرار مثل هذه اللقاءات بين الأشقاء الخليجيين وأقرانهم المحبين لهذا الفن الرفيع.
وقالت: «أتاح المهرجان للجمهور في الإمارات التعرّف على المخرجين والفنانين الخليجيين والإبداعات الخليجية في مجال الإخراج السينمائي»، لافتة إلى أن الأعمال السينمائية الخليجية، التي عرضت في المهرجان، حظيت بإقبال كبير من الفنانين والجمهور، بما يؤكد أن السينما في الخليج قطعت خطوات جيدة على الطريق وقدمت صورة مشرفة عما وصل إليه الفن والفنان السينمائي في الخليج.
وعبرت الصابري عن سعادتها بالمستوى الراقي للأعمال المقدمة بما يؤكد أن السينما الخليجية في طريقها الصحيح نحو تحقيق المعادلة الصعبة بإنتاج أعمال جيدة على المستوى الفني والتقني، وأنها تستطيع جذب جمهورها، وبخاصة أنها تنطلق من البيئة الخليجية الخصبة بمئات المواضيع الجذابة، مؤكدة أن مهرجانات السينما في الخليج استقطبت النجوم، إذ تعبّر السينما عن تطلعات وهموم مجتمعات الخليج. وهنأت الفائزين بجوائز المهرجان الذي شهد مشاركة 27 فيلماً من ست دول خليجية، واستمر على مدى خمسة أيام، مؤكدة أن كل المشاركين هم فائزون بلا شك بتقدير الجمهور والنقاد، وأن المنافسة كانت قوية للغاية بما يؤكد أن المهرجان حقيق نجاحاً كبيراً، وأنه يشكل فرصة للجمهور للتعرف على أعمال نخبة من أبرز المخرجين والمخرجات في الخليج من خلال الأفلام الروائية والتسجيلية والقصيرة المميِّزة التي عرضت خلال المهرجان.
ووجهت الشكر إلى أعضاء لجنة التحكيم واللجنة المنظمة والرعاة على دورهم البارز في إنجاح هذا الحدث السينمائي الكبير، وبخاصة أن السينما تلعب دوراً كبيراً في حياتنا الاجتماعية والفكرية.
إلى ذلك، أشادت لجنة التحكيم بالمستوى العام للمهرجان على صعيد التنظيم والإعداد والحضور اللافت لجيل الشباب في هذه الدورة، داعية إياهم إلى العناية بسيناريوات الأفلام وأفكارها ومستوياتها مع ضرورة التخصص في حرفيات السينما، والابتعاد عن الخطابية والمباشرة وتجنب النسخ المباشر للأفلام الأجنبية وأفكارها، بل محاولة تقديم أفكار مبتكرة جديدة على غرار ما شهده الجميع في الدورة من المهرجان.
وفاز بالجائزة الأولى في فئة الأفلام الروائية القصيرة، ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، فيلم «الطريق» للمخرج عبدالله الجنيبي من الإمارات، وفي المركز الثاني فيلم «سارق النور» من إخراج إيفا داوود من البحرين، فيما نال المركز الثالث فيلم «بسطة» من إخراج هند الفهاد من السعودية. وفي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، حصد فيلم «حبيب الأرض» من إخراج رمضان خسروه من الكويت المركز الأول، وفاز بالمركز الثاني من الفئة نفسها فيلم «الشجرة النائمة» إخراج محمد بوعلي من البحرين، فيما فاز فيلم «ساير الجنة» إخراج سعيد سالمين من الإمارات بالمركز الثالث. وفي فئة الأفلام الوثائقية القصيرة، حجب المركز الأول، وفاز فيلم «أصفر» إخراج محمد سلمان من السعودية، كما حجبت لجنة التحكيم المركز الثالث من الفئة ذاتها. وفي فئة الأفلام الوثائقية الطويلة، فاز بالمركز الأول فيلم «سماء قريبة» من إخراج نجوم الغانم من الإمارات، وحقق فيلم «نموت وتحيا الكويت» للمخرج علي حسن من الكويت المركز الثاني، فيما فاز بالمركز الثالث فيلم «المتاهة» من إخراج فيصل العتيبي من السعودية.
وفي فئة الأنميشن من المسابقة، حصد «سندره» من إخراج يوسف البخشي من الكويت المركز الأول، وفاز بالمركز الثاني «شباب بوب كورن» إخراج رائد الشيخ من السعودية، وتم حجب المركز الثالث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.