ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الأمانة» :لجنة حكومية ترفع «المركبات المعطلة» من شوارع وأحياء جدة
نشر في الحياة يوم 06 - 09 - 2010

كشف المدير العام لمرادم وتدوير النفايات في أمانة محافظة جدة عبدالعزيز الغامدي ل«الحياة» وجود لجنة خاصة برفع المركبات المعطلة في الشوارع عقب انتهاء المدة النظامية لتأشيرها، مكونة من مندوبي الأمانة، والشرطة، وإدارة مرور محافظة جدة ترفع المركبات إلى حجز البلدية في بريمان بإشراف ومتابعة أعضاء اللجنة، لافتاً إلى أن تكثيفاً في العمل من جانب اللجنة العاملة في تحديد أماكن المركبات ورفعها يتم يومياً كون أعداد كبيرة من المركبات تتطلب التعامل السريع والفوري معها نظراً إلى وقوعها في شوارع حيوية.
وفي هذا الصدد، أكد رفع 1764 سيارة معطلة والتأشير على 2952 سيارة مماثلة خلال النصف الأول من العام الحالي، لافتاً إلى أن التنسيق مستمر من جانب «الأمانة» مع أعضاء لجنة رفع المركبات للحد من الظاهرة.
وأشار الغامدي إلى أن هناك ضوابط وأحكاماً خاصة تتعلق بآلية سحب المركبات وحجزها، منها أن عملية سحب أو رفع المركبات التالفة والمعدات غير الصالحة للاستخدام والمتروكة في الشوارع أو المواقف وتتسبب في تشويه المظهر العام من مهمات وزارة الشؤون البلدية والقروية، أما في ما يتعلق بعملية السحب أو الرفع وحجز المركبات المهملة الصالحة للاستخدام والمتروكة في أحد الشوارع العامة التي تسبب عائقاً مرورياً أو محذوراً أمنياً ومخالفة للنظام فتكون من مهمات واختصاص وزارة الداخلية.
وفي هذا السياق، قال: «إن هناك ضوابط وأحكاماً خاصة بالآلية التي يتم بموجبها سحب السيارة وحجزها تتمثل في تأشير ورفع المركبات التالفة والهياكل التي لا تحمل لوحات مرورية وغير صالحة للاستخدام، على أن تتم عملية التأشير من جانب «الأمانة» وبعد انتهاء المدة النظامية للتأشير (10 أيام) يجري رفع السيارة ونقلها إلى حجز البلدية شرق الخط السريع.
وأضاف الغامدي أنه يتم تأشير ورفع المركبات التالفة والهياكل التي تحمل لوحات مرورية وغير صالحة للاستخدام من جانب اللجنة الخاصة بتأشير ورفع المركبات المكونة من مندوبي الأمانة، والشرطة، وإدارة مرور محافظة جدة، وذلك في أعقاب انتهاء المدة النظامية للتأشير، وتتم أعمال رفع المركبات ونقلها إلى حجز البلدية في بريمان بإشراف ومتابعة أعضاء اللجنة.
وفي ما يتعلق بعملية تأشير المركبات التالفة التي ترد إلى «الأمانة» من طريق بلاغات العمليات أو شكوى المواطنين، أبان أنه يتم التأشير على أي سيارة يرد بلاغ عنها إلى الإدارة العامة للمرادم من طريق «الأمانة»، ولا يتم رفع المركبات التي تحمل لوحات مرورية إلا بعد وقوف اللجنة عليها وإقرار ذلك.
وطالب الغامدي المواطنين بالتفاعل مع هذه اللجان والإبلاغ عن أي سيارة تالفة أو خربة عبر هاتف عمليات الأمانة «940» ليتسنى اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها، مشيراً إلى أنه يتم احتجاز تلك المركبات لمدة ثلاثة أشهر، وفى حالة مراجعة مالك السيارة للحجز خلال المهلة النظامية يتم إعطاؤه نموذجاً لفسح سيارته وتغريم مالك السيارة مبلغاً مالياً قدره 500 ريال منها 200 لأمانة جدة ومثلها لمقاول الأمانة، بينما تحصل إدارة المرور على 100 ريال، أما في حال عدم المراجعة فتتم مصادرتها بانتهاء المهلة النظامية ومن ثم الإعلان عن بيعها لمصلحة «الأمانة» استناداً إلى القرار الصادر بهذا الشأن من جانب مجلس الوزراء رقم 218 وتاريخ 6/8/1422.
من جهة أخرى، أوضح مصدر في إدارة مرور جدة ل«الحياة» أن إدارة المرور تشارك من خلال لجنة تضم إلى جانبها أمانة محافظة جدة و«الشرطة» وغيرهما من الجهات المعنية، موضحاً أن مهماتهم هي تلك المركبات المعطلة ذات اللوحات المرورية.
وفيما لا تزال مشكلة المركبات المعطلة والقديمة منتشرة في الكثير من الأحياء في محافظة جدة، فإنها وصلت في البعض من الأحياء إلى حد الظاهرة في الوقت الذي طالبت فيه «أمانة جدة» المواطنين بسرعة الإبلاغ عنها.
وسجلت عدد من الأحياء خلال الفترة الماضية وقوف بعض المركبات المعطلة والقديمة فترات طويلة تصل إلى أشهر عدة من دون معرفة أصحابها ما أدى إلى إزعاج الكثير من المواطنين الذين لا يعرفون أصحاب هذه المركبات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.