السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    انطلاق بطولة الروبوت العربية    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقتل 4 إسرائيليين قرب الخليل و«حماس» تبارك
نشر في الحياة يوم 01 - 09 - 2010

قتل 4 اسرائيليين بعدما أطلق فلسطيني النار على سيارتهم قرب الخليل، في الضفة الغربية المحتلة، في وقت كانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون تلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس في واشنطن، استعداداً لاطلاق المفاوضات المباشرة غداً بين الفلسطينيين والاسرائيليين.
وقال الناطق باسم الشرطة الاسرائيلية ميكي روزنفيلد ان المسلح أطلق النار على سيارة قرب الخليل حيث يقيم نحو 500 مستوطن في أحد جيوب المدينة المحصنة التي يسكنها 100 ألف فلسطيني. وذكرت خدمة الانقاذ الاسرائيلية ان القتلى رجلان وامرأتان، احداهما حامل.
وكانت الإذاعة الإسرائيلية ذكرت في وقت سابق إن «أربعة إسرائيليين قتلوا نتيجة إطلاق النار باتجاه سيارتهم من مكمن نصبه لهم مسلحون عند مدخل مستوطنة كريات أربع» في الخليل.
وأشادت «حركة المقاومة الاسلامية» (حماس) بمقتل الاسرائيليين. واعلن سامي ابو زهري الناطق باسمها في بيان صحافي ان الحركة «تبارك عملية الخليل، وتعتبرها رد فعل طبيعيا على جرائم الاحتلال ودليلا على فشل مسلسل التعاون الامني بين سلطة فتح والاحتلال في اجهاض مشروع المقاومة».
وقامت قوات اسرائيلية بتطويق مدينة الخليل، فيما دخلت اخرى الى بلدة بني نعيم التي يقطنها مطلق النار.
ويتوقع ان يخيم الحادث على أجواء المفاوضات التي اكتملت الاستعدادات لها في العاصمة الاميركية، في ظل تشاؤم اسرائيلي من إمكان إحراز تقدم بسبب «الفجوات الكبيرة في مواقف الطرفين» من جهة، وعدم حماسة فلسطينية لها من جهة أخرى.
وتعقد كلينتون ستة اجتماعات مرتبطة بملف الشرق الاوسط، عشية عشاء يقيمه الرئيس باراك اوباما مساء الاربعاء في البيت الابيض لجميع المشاركين في المفاوضات التي يفترض ان تنطلق رسمياً الخميس.
وبعد لقائها عباس كان يتوقع ان تلتقي كلينتون كلاً من نظيرها الاردني ناصر جودة ونظيرها المصري احمد ابو الغيط ثم الرئيس الاميركي السابق جيمي كارتر وممثل اللجنة الرباعية توني بلير، على ان يكون اجتماعها الاخير مع رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو.
وتعتبر مسائل الحدود والقدس المحتلة وعودة اللاجئين والاستيطان أبرز الخلافات بين الطرفين، فيما يبقى ملف الاستيطان الصاعق الذي يمكن ان يفجر مسار هذه المفاوضات، خصوصاً بعدما حذر عباس مراراً من أن اي استئناف للاستيطان سيعني انهاء المفاوضات.
وقبل مغادرته الى العاصمة الأميركية وجه رئيس الحكومة الاسرائيلية، في تل أبيب، رسائل الى الداخل والخارج، معلناً من جهة انه يمكن خلال المفاوضات المباشرة إبرام اتفاق سلام دائم مع الفلسطينيين، لكنه أكد صعوبة انتزاع تنازلات جغرافية منه في محاولة لطمأنة حزبه «ليكود» المتشدد. وأصدر نتانياهو تعليمات إلى وزراء حكومته وأعضاء حزبه «ليكود» بعدم إطلاق تصريحات تتعلق بمسألة البناء في المستوطنات تفادياً لإحراجه أثناء وجوده في العاصمة الأميركية.
وعلى الجانب الفلسطيني تظهر استطلاعات الرأي العام ان الشعب الفلسطيني غير متحمس للمفاوضات المباشرة، لكنه في الوقت ذاته غير متحمس لمعارضتها. وتظهر هذه النتائج التردد وعدم اليقين لدى الشارع الفلسطيني ازاء هذه المفاوضات. فمن جهة يبدي الرأي العام الفلسطيني تشاؤماً ازاء فرص حدوث تقدم مع حكومة يقودها اليمين الاسرائيلي الذي لا يخفي توجهاته في مواصلة الاستيطان وتهويد القدس ورفض الانسحاب الى حدود العام 1967 ورفض عودة اللاجئين. وفي الوقت نفسه لا يرى الرأي العام الفلسطيني خيارات أخرى غير المفاوضات بعد فشل الكفاح المسلح والانتفاضة الشعبية والانتفاضة المسلحة والمقاومة السلمية في تحقيق الاستقلال.
وشدد وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط على انه «لا معنى للمفاوضات المباشرة إذا قررت إسرائيل مواصلة الاستيطان»، فيما شنت ايران هجوماً عنيفاً عليها وشككت بفرص نجاحها. وانتقد وزير الخارجية الايراني منوشهر متقي مشاركة بعض القادة العرب في هذه المفاوضات لأنها «تتم وفق الاملاءات الأميركية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.