دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    «إيكونوميكس»: 5.5% نمو اقتصاد السعودية «غير النفطي»    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أزمة «رواتب» طاقم طبي في مستشفى خاص تتفاعل
نشر في الحياة يوم 20 - 09 - 2016

عادت أزمة تأخر مستشفى خاص «شهير» في المنطقة الشرقية عن دفع مستحقات موظفيه إلى الواجهة مجدداً، إثر تأخره بدفع رواتب لنحو أربعة أشهر، مما أدى إلى امتناعهم عن العمل، والتجمع خارج المستشفى، فيما رجحت مصادر ل«الحياة» أن يكون عدد من لم يتسلموا رواتبهم يربو على ال700 ممرض وأخصائي وفني واستشاري.
وعلى رغم تكرار «الأزمة» أكثر من مرة، وقيام وزارة العمل بإيقاف بعض الخدمات عن المستشفى خلال الفترة الماضية، ما نتج منه تعثره مالياً وتأخر الرواتب عن العاملين، وعدم تجديد إقاماتهم، إلا أن قضية المستشفى لا تزال تراوح مكانها، ولم تصل إلى أي حلول جذرية، وسط غضب العاملين في المستشفى، الذي يعتبر الأكبر والأكثر شهرة في المنطقة الشرقية.
وطالب أكثر من 700 عامل في المستشفى الخاص بضرورة تسليمهم رواتبهم، وإنهاء معاناتهم، وخصوصاً أن معظمهم لديه التزامات أسرية، وكذلك التزامات مع وكالات السيارات وقروض شخصية مع المصارف.
وأوضح الطاقم الطبي الممتنع عن العمل، أسباب امتناعه عن العمل، مؤكدين أن السبب هو عدم تسلمهم رواتبهم لمدة تربو على ال4 أشهر، مطالبين بصرف رواتبهم المستحقة فوراً ومن دون تأخير، وإلا استمر الامتناع عن العمل حتى الحصول على المستحقات. كما طالبوا بتحديد مواعيد صرف الرواتب وانتظامها، كي لا تتراكم الديون على الموظفين، مشددين على أنهم لن يتوانوا في خدمة المرضى «مهما كانت الأسباب».
بيد أن الوضع اختلف هذه المرة، وخصوصاً مع استمرار «الأزمة» واستمرار إدارة المستشفى التحفظ عن الإدلاء بأي تصريح توضح فيه ملابسات الموضوع، وهو ما دفع عائلات العاملين إلى المشاركة في مطالبة إدارة المستشفى بسداد الرواتب المتأخرة، وخصوصاً مع بدء العام الدراسي الجديد، والتزام ذويهم بدفع المصاريف المدرسية.
ودشن مغردون على موقع التواصل الاجتماعي وسم وثقوا فيه صور الطاقم الطبي الممتنع عن العمل، إضافة إلى مطالبتهم لإدارة المستشفى بالخروج عن صمتها والتحرك تجاه الوضع الذي وصفوه بالكارثي، مطالبين الطاقم الطبي باتخاذ خطوات «تصعيدية» في حال استمر تأخر صرف رواتبهم، وكذلك ضرورة اللجوء إلى وزارة الصحة، وتحديداً تدخل وزير الصحة للنظر في الموضوع.
ولا تزال وزارة الصحة والعمل والتنمية الاجتماعية تلتزمان الصمت حيال القضية، ولم يصدر أي تصريح رسمي من أي منهما. فيما أكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية نهاية العام الماضي، أنها تتابع الموضوع، وأنه تم تحديد موعد لصرف جميع مستحقات العاملين المتأخرة، وأشارت حينها في تغريدة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أنها تابعت موضوع تأخر صرف مستحقات العاملين في المستشفى. إلا أن أزمة تأخر صرف رواتب العاملين لا تزال مستمرة، وعدم التزام المستشفى في إيجاد حل للمشكلة، والانتظام في السداد.
يذكر أن أسباب الأزمة عائد إلى قيام وزارة العمل إيقاف بعض الخدمات عن المستشفى خلال الفترة الماضية، ما نتج منه تعثر المستشفى مالياً وتأخر الرواتب عن العاملين، وعدم تجديد إقاماتهم. إذ امتنع الطاقم الطبي في السابق عن العمل بسبب تأخر رواتبهم لأكثر من شهرين، وتأخر تجديد إقاماتهم، وحسم البدلات الشهرية. فيما أحدث الامتناع عن العمل إرباكاً «موقتاً» في عمل المستشفى الذي يرتاده يومياً مئات المرضى. إذ قرر الطاقم الطبي الامتناع عن العمل وشمل جميع الأقسام في المستشفى، فيما تم مخاطبة الإدارة أكثر من مرة من دون أي رد منها، لصرف الرواتب المتأخرة، وخصوصاً أنهم ينفقون على عائلاتهم ولديهم التزامات مالية متأخرة.
وأكدت مصادر ل«الحياة» أن قضية تأخير المرتبات ليست جديدة، وأنها حدثت في 2012 وتم حلها حينها، إلا أن الوضع عاد مرة أخرى، وأن المخاطبات مع الإدارة لم تأت بأي نتيجة، ما أجبرهم على الامتناع عن العمل الموقت أكثر من مرة، في محاولة لإيصال رسالة إلى إدارة المستشفى بضرورة حل أزمتهم، وصرف رواتبهم المتأخرة. إضافة إلى أن أطباء وممرضين اشتكوا من عدم تجديد إقاماتهم، وهو ما يعرضهم إلى المساءلة الأمنية أو الإيقاف، إضافة إلى قيام المستشفى بحسم البدلات الشهرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.