وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المهاجرون في ألمانيا: سوق العمل تحتاجهم ويعوقهم التحصيل العلمي والمهني ... واللغة
نشر في الحياة يوم 20 - 08 - 2010

تنهي نسبة هامة من الشباب والأحداث المتحدرين من عائلات مهاجرة إلى ألمانيا، تقدّر بين 15 و20 في المئة، تعليمها الابتدائي والمهني من دون الحصول على شهادات تسمح لها بدخول سوق العمل. وغالباً ما ينتهي الأمر بهؤلاء إلى الحصول على فرصة للتأهيل المهني إنما من ضمن صف طويل من الانتظار.
وبحسب مفوضة الحكومة الألمانية لشؤون الهجرة ماريا بومر، ارتفعت في العقود الأخيرة وفي شكل يثير القلق نسبة الأحداث الأجانب غير الحاصلين على الجنسية الألمانية ممن لم ينهوا تحصيلهم المهني. وشددت بومر على ان عدم امتلاك اللغة الألمانية يمثّل أحد أهم العوائق التي تقف أمام تعلم مهنة وبالتالي دخول سوق العمل الألمانية.
ونقلت النشرة الاقتصادية الشهرية الصادرة عن غرفة التجارة والصناعة العربية - الألمانية عن كبير خبراء الاقتصاد في المكتب الفيديرالي للمهاجرين واللاجئين هانس ديتريش فون - لوفلهولتس، تأكيده على أهمية المهاجرين الشباب لمستقبل سوق العمل في ألمانيا. ولفت الخبير إلى ان الاقتصاد الألماني يعاني من استمرار النقص في التحصيل العلمي والمهني لدى هؤلاء.
ودعا إلى مبادرات فردية كثيرة مثالية لمساعدة هؤلاء على سدّ النقص لديهم في التحصيل، لكنه لفت إلى ان مساهمتها في دمج المهاجرين الشباب في سوق العمل لا تزال قليلة. وبعد ان دعا القيادات الاقتصادية إلى اعتماد «برامج تعليم خاصة تتناسب مع حاجات المهاجرين وقدراتهم»، طالب 660 ألف رجل أعمال من أصل أجنبي يعملون في البلاد ب «المشاركة في صورة أقوى في هذه العملية».
ويعتقد رئيس جمعية العمل الاتحادية المشرفة على مبادرة «مدرسة - اقتصاد» إرنست باومان ان هذا الموضوع «دخل في صورة قوية إلى وجدان المسؤولين والمدربين»، وأن المؤسسات والشركات مستعدة للاستثمار فيه، بعدما تأكدت من الإمكانات التي يمكن ان تتوافر للاقتصاد من خلال تعليم المهاجرين وتدربيهم.
وأضاف ان المرء يلمس التزام الشركات بهذا الموضوع في مبادرة «معاهدة التنوع» التي أُطلقت عام 2006، وتشارك فيها حاليا شبكة من 600 شركة وجمعية، كما في مبادرة «حلف التدريب»، التي تؤمّن من خلالها شركات كثيرة دورات تدريب للمبتدئين والتلامذة الذين لم ينهوا تعليمهم.
وشدد باومان على أهمية الدعم الفردي للأحداث وإشراك الأهل في مساعدة أولادهم على اختيار المهنة المرغوبة.
وبدأت مؤسسة الاقتصاد الألماني «إس دي في» العام الماضي تنفيذ برنامج اسمه «مشروع الشباب» في 10 مدن ألمانية لمساعدة أبناء المهاجرين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و17 سنة، على التعرف خلال سنتين من التحصيل العلمي والمهني على قدراتهم وكفاءاتهم وصقلها، ما يفتح أمامهم آفاقاً وإمكانات في سوق العمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.