الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    «هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    فشل المفاوضات يهدد حكومة نتنياهو    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    حرارة قياسية    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    قُمري شلّ ولدنا    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فصائل سورية تستعد لإبعاد «داعش» عن الحدود التركية
نشر في الحياة يوم 22 - 08 - 2016

حقق الأكراد أمس تقدماً لافتاً في مدينة الحسكة شمال شرقي سورية وطردوا القوات النظامية من عدد من أحيائها، في نكسة لجهود حكومة دمشق الساعية إلى الحفاظ على وجود لها في المنطقة التي تقع على الحدود مع تركيا والعراق. وعلى رغم ذلك، واصلت روسيا اتصالاتها مع الطرفين لوقف «معركة كسر العظم» بينهما. ولاحت، في غضون ذلك، بوادر معركة جديدة في الشمال السوري، وسط معلومات عن هجوم وشيك تستعد فصائل من «الجيش الحر» لشنه على مدينة جرابلس، بهدف طرد «داعش» منها وإغلاق آخر منفذ حدودي للتنظيم مع تركيا.
ونقلت وكالة «رويترز» أمس عن قيادي في المعارضة السورية أن مئات المقاتلين من «الجيش الحر» يستعدون لاستعادة جرابلس من قبضة «داعش»، في خطوة من شأنها أن تحد من آمال الأكراد بتوسيع سيطرتهم في المنطقة. وقال القيادي إن المقاتلين المنتمين إلى جماعات تدعمها أنقرة يستعدون لشن هجوم على جرابلس من داخل تركيا في غضون أيام.
يأتي ذلك بعد أيام على نجاح «قوات سورية الديموقراطية» التي يهيمن عليها الأكراد في طرد «داعش» من منبج، المعقل الأساسي للتنظيم في محافظة حلب. وكان متوقعاً أن تواصل هذه القوات طرد «داعش» من بقية أرجاء المحافظة، ولكن بدل اتجاهها شمالاً نحو جرابلس، صوّبت بوصلتها نحو ريف منبج الجنوبي. وقد يكون ذلك نتيجة تحفُّظ تركيا عن تمدُّد الأكراد على طول حدودها مع سورية ووصلهم منطقة كوباني (عين العرب) بإقليم عفرين (شرق الفرات وغربه).
وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أمس بأن اشتباكات «متفاوتة العنف» تدور بين «قوات سورية الديموقراطية» و «داعش» في ريف منبج الجنوبي، حيث سيطر الطرف الأول على 8 قرى، متقدماً بذلك نحو بلدة الخفسة قرب الضفاف الغربية للفرات بريف حلب الشرقي. وتحدّث عن مقتل 12 من عناصر «داعش» في الاشتباكات، لافتاً إلى أن «عشرات العائلات» ومن ضمنها أسر عناصر وقادة في «داعش» انسحبت من الخفسة إلى مدينة الرقة، العاصمة الفعلية للتنظيم في سورية. وقد يكون ذلك مؤشراً إلى أن التنظيم يستعد لإمكانية خسارته ريف حلب الشمالي والشرقي بالكامل، وإغلاق رئته الخارجية الأخيرة مع تركيا.
في غضون ذلك، أوردت وكالة «فرانس برس» أمس أن اشتباكات دارت ليل السبت - الأحد في مدينة الحسكة، وسط تقدُّم للمقاتلين الأكراد في مواجهة قوات النظام بعد ساعات على اجتماعات عُقِدت برعاية روسية للتوصُّل الى تهدئة.
وأشارت إلى تقدُّم «وحدات حماية الشعب» الكردية في جنوب المدينة، تحديداً في حي النّشوة، فيما تحدّث «المرصد السوري» عن اشتباكات عنيفة على محاور عدة في المدينة وتقدُّم للأكراد في حي الزهور جنوباً.
وتأتي تلك التطورات بعد اجتماعات منفصلة عقدها عسكريون روس مع الطرفين في مدينة القامشلي في محاولة للتوصُّل الى تهدئة، كما قال مصدر حكومي ل «فرانس برس». وتحدّث موقع «المصدر» الإخباري القريب من الحكومة السورية عن «فشل المفاوضات» بين الطرفين.
لكن مصادر أخرى أوردت معلومات عن اتفاق تحقّق لوقف الأعمال القتالية في الحسكة، ومن بنوده:
- الاتفاق على سريان وقف النار منذ الساعة 5 مساء (أمس).
- إجلاء الشهداء والجرحى ونقلهم الى مشافي القامشلي.
- إعادة النقاط العسكرية الى ما كانت عليه قبل اندلاع الاشتباكات.
- العودة الى طاولة المفاوضات غداً (اليوم) في مطار القامشلي في حضور ممثلين عن كل الأطراف بالإضافة إلى حضور إيراني وروسي.
إلى ذلك، نقلت شبكة «الدرر الشامية» المعارضة عن الناطق باسم «حركة أحرار الشام الإسلامية» أبو يوسف المهاجر توعّده القوات النظامية السورية بمعركة في حلب «خلال الساعات المقبلة»، قائلاً إن النظام خسر 700 من عناصره ولم يتمكن من استعادة أي من الأراضي التي خسرها خلال معارك جنوب غربي حلب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.