ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إدارة أوباما تكرس واشنطن قطباً عالمياً أوحد
نشر في الحياة يوم 02 - 08 - 2010

عندما دخل باراك اوباما البيت الأبيض في 20 كانون الثاني (يناير) 2009 قال الكثيرون إنه، وهو الوارث تعثرات المهمة المعلنة لحرب العراق «إعادة صياغة منطقة الشرق الأوسط» والأزمة المالية - الاقتصادية في أيلول (سبتمبر) 2008، سيكون في وضعية انتخاب جيمي كارتر عام 1976 في ظرف نتائج الهزيمة الأميركية في فيتنام (أيار/ مايو 1975)، قبل أن يأتي الجمهوري رونالد ريغان بعد أربع سنوات ببرنامج مناقض ل «الضعف الكارتري» ويقوم بالانتصار على السوفيات في الحرب الباردة (1947-1989).
وفي حالات أخرى طرح البعض «اقتراب انهيار الامبراطورية الأميركية» بعمل مقارنات بين وضعية أوباما وتلك التي كانت لرئيس الوزراء البريطاني نيفيل تشمبرلين في آخر الثلاثينات من القرن الماضي والتي دفعت به لتقديم تنازلات لإرضاء شهوة هتلر التوسعية في مؤتمر ميونيخ (أيلول 1938) وصلت إلى حدود قبول ابتلاعه تشيكوسلوفاكيا.
لم يكن أوباما في وضعية كارتر ولا تشمبرلين في مؤتمر ميونيخ، وإنما أقرب إلى وضعية ريتشارد نيكسون (1969-1974) الوارث عن سلفه ليندون جونسون انغراساً لنصف مليون جندي أميركي في الوحول الفيتنامية، ليقوم بالالتفاف على هذا الظرف الفيتنامي عبر «استراتيجية خروج من فيتنام» كانت مظلتها سياسة الوفاق مع موسكو بريجنيف التي توجت في قمة موسكو (أيار 1972) وفي الوقت نفسه سياسة تقارب مع بكين ماوتسي تونغ - شوإن لاي منذ زيارة هنري كيسنجر السرية للعاصمة الصينية (تموز 1971) أضعفت الأوراق السوفياتية والفيتنامية معاً وأدت الى قبول بريجنيف سياسة الوفاق وموافقة الفيتناميين الشماليين على اتفاقية باريس (كانون الثاني - يناير 1973) المنظِمة للخروج الأميركي من عموم الهند الصينية والتاركة للتوازن المحلي على الأرض أن يحسم الأمور، وهو ما أنجزه الشيوعيون لمصلحتهم في ربيع 1975 في فيتنام ولاوس وكمبوديا، ولكن مع تزامن تسليم الهند الصينية لحلفاء موسكو فقد الكرملين نفوذه في الشرق الأوسط بدءاً من القاهرة في 1974.
هنا، كانت سياسة أوباما متحددة أساساً عبر محاولة خطب ود الدول الكبرى بعدما تجاهلها بوش الإبن طوال عهده. ظهر هذا في قمة الناتو في ربيع 2009، ثم في قمة الدول الثماني في الصيف اللاحق، ليتبع أوباما هذا في آب (أغسطس) 2009 بالتخلي عن برنامج الدرع الصاروخي ارضاءً لروسيا، ورمى قضايا تايوان والتيبت وراءه من أجل المساومة مع بكين أو للضغط عليها: قاد هذا النهج إلى وضع كان أحد مظاهره ما جرى في 9 حزيران (يونيو) 2010 في نيويورك حين دعمت الدول الأربع الكبرى صاحبة حق الفيتو في مجلس الأمن (زائد ألمانيا) واشنطن في تبني القرار 1929 الذي افتتح مشهد عزل إيران دولياً، وهو ما لم يستطعه بوش منذ بداية الصدام الأميركي - الايراني في آب 2005 وحتى نهاية عهده، إذا لم يكن العكس قد حصل عندما كان المد الإقليمي الإيراني في منطقة الشرق الأوسط بين عامي 2005 و2009 مرفوقاً بانقسام الدول الكبرى واختلافها مع (القطب الواحد للعالم) حول الموضوع الايراني. قبل هذا المشهد النيويوركي كانت ثمار السياسة الأوبامية ظاهرة في تعاون الدول الثماني الكبرى وبالذات الأقوى مالياً، أي بكين وطوكيو وبرلين، مع واشنطن في سياسة مشتركة لمواجهة أزمة أيلول 2008 المالية - الاقتصادية العالمية، وهو ما لم يحصل من طوكيو وبون في أثناء أزمة الدولار في عهد كارتر في السبعينات.
من جهة أخرى، حصد أوباما من هذا النهج الجديد قدرة على لجم حركة الدول المتوسطة القوة لمنعها من تجاوز «الخطوط الحمر» كما حصل مع القرار 1929 الذي كانت ارهاصاته قد بانت بعد ساعات من اتفاق طهران بين إيران وتركيا (17 أيار 2010) حول الملف النووي الايراني (وهو لا يختلف كثيراً عن اقتراح الدول الخمس الكبرى زائد واحد الذي رفضته ايران قبل سبعة أشهر) عندما أعلن عن اتفاق أميركي – روسي – صيني على مشروع القرار أظهر التصويت عليه في نيويورك اتحاد الدول الكبرى ضد دولتين متوسطتي القوة هما تركيا والبرازيل.
في هذا السياق، لا يمكن عزل التعاون الذي تبديه روسيا في الموضوع الأفغاني مع أوباما عن تلك الصورة، وإن كان يجب أن تضاف الى ذلك الموافقة الضمنية الأميركية (أو غض البصر)، مقابل التعاون الروسي في كل تلك المواضيع، على استعادة موسكو نفوذها السابق في المنطقة الممتدة بين كييف وبشكيك. أيضاً يحصل شيء مماثل من الصين والهند تجاه واشنطن وقلقها المتنامي من الأوضاع في كابول وفي الموضوع الباكستاني المتفجر، وهو شيء لا يمكن أن يعزل عما تناقلته الصحف الغربية عن اتفاق «ما» صيني- أميركي حول السودان في نيسان (ابريل) الماضي قيل إنه تضمن موافقة أميركية على حفظ المصالح النفطية الصينية في السودان بما فيه الجنوب ودارفور، ما تزامن مع سحب مرشح «الحركة الشعبية» ياسر عرمان ترشيحه للرئاسة ضد الرئيس عمر البشير، ثم اتجاه مسارات الحكومة والجنوبيين نحو قبول ضمني بانفصال متوقع كنتيجة لاستفتاء كانون الثاني المقبل في الجنوب.
في المجمل، يمكن القول إن التوقعات حول «انهيار القطب الواحد» ابتعدت احتمالاتها مع سياسة أوباما الجديدة، ولو أدت سياسته إلى تقوية دول كبرى أو تعايش معها وقبِل بذلك مقابل مكاسب أميركية.
في المقابل، فإن الدول الكبرى، بما فيها الصين وروسيا من دون الحديث عن فرنسا ساركوزي، لا تتجه نحو تبني سياسة مناهضة أو السعي لهدم الأحادية الأميركية في العلاقات الدولية البادئة منذ 1989، وإنما تتجه نحو استغلال الضعف الأميركي المستجد واستثماره لتحقيق مكاسب ذات طابع اقليمي موضعي وليست ذات طابع عالمي كما كان يفعل بريجنيف ضد نيكسون، أو ديغول ضد ثنائية قطبي الحرب الباردة. أيضاً، يمكن القول إن الضعف الأميركي البادئ في النصف الثاني من عهد بوش الإبن، ربما نتيجة طموحات امبراطورية عالمية هي أثقل من قدرة واشنطن، أصبح أقل في النصف الثاني من عام 2010 مما كان يوم دخول باراك أوباما إلى البيت الأبيض.
* كاتب سوري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.