«وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعوات إلى رفع العقوبات عن روسيا
نشر في الحياة يوم 17 - 06 - 2016

انطلقت في عاصمة الشمال الروسي أمس أعمال «منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي»، بمشاركة ممثلين لعشرات الدول. وعلى رغم المقاطعة الغربية للعام الثالث على التوالي، برزت دعوات إلى رفع العقوبات المفروضة على روسيا. واعتبرت مصادر روسية أن «دافوس الروسي» يمنح دفعاً مهماً لإطلاق عمليات تطبيع العلاقات الاقتصادية بين روسيا والغرب.
وأعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمة افتتاحية وجهها إلى المنتدى، عن قناعته أن «الاقتصاد العالمي يعاني من تزايد تأثير العوامل السياسية والاجتماعية»، مشيراً إلى أن «هذه التحديات تتطلب تنسيق الإجراءات لتحقيق نمو مستدام ومتوازن».
ويُعد المنتدى أوسع فعالية اقتصادية في روسيا منذ العام 1997، وحمل في دورته هذه السنة شعار «على أعتاب واقع اقتصادي جديد».
وبرز غياب ممثلين عن شركات غربية كبرى وشخصيات سياسية كانت تحضر تقليداً فعالياته، لكن في المقابل ظهرت دعوات إلى التقارب مع روسيا وإنهاء العقوبات المفروضة عليها بسبب الأزمة الأوكرانية.
ودعا الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، إلى «بدء خطوات عملية لتطبيع علاقات روسيا مع الغرب في المجالات الاقتصادية». لكن رأى ضرورة أن «تقوم موسكو بالخطوة الأولى في هذا الاتجاه». واعتبر أن «على الطرف الأقوى القيام بالخطوة الأولى، وروسيا متمثلة بالرئيس بوتين، يجب عليها إلغاء التدابير الجوابية التي فرضتها رداً على العقوبات الأوروبية، خصوصاً في ما يتعلق بحظر استيراد المواد الغذائية».
ويُتوقع أن تلقي قضية العقوبات ظلها على منتدى «سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي»، خصوصاً أن على بروكسيل اتخاذ قرار في شأن مصيرها اللاحق قبل نهاية تموز (يوليو) المقبل، موعد انتهاء فترة سريانها.
وبين المشاركين البارزين في المنتدى رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي، والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، ووزير النفط الفنزويلي إيولوخيو ديل بينو، والأمين العام لمنظمة السياحة العالمية طالب الرفاعي.
ويُنتظر أن تتخلل ورش عمل المنتدى لقاءات لبوتين مع مديري صناديق الاستثمار العالمية من 18 بلداً، من ضمنها دول أوروبية، والولايات المتحدة والإمارات والمملكة العربية السعودية والبحرين، والصين والبرازيل واليابان والهند.
وعلى رغم مقاطعة الشركات الأميركية الكبرى، لوحظ حضور عدد من رؤساء الشركات المتعددة الجنسية من الولايات المتحدة وكندا وأوروبا والصين، وغيرها من البلدان.
وكانت حصيلة المنتدى عام 2015 عقوداً واتفاقات ومذكرات تفاهم بقيمة نحو 4.5 بليون دولار. ورجحت مصادر روسية أن تنجح الدورة الحالية في تجاوز ذلك السقف.
إلى ذلك، أكد وزير المال اللبناني علي حسن خليل على هامش مشاركته في «منتدى سانت بطرسبورغ»، ضرورة أن «يتحمل المجتمع الدولي المسؤولية في موضوع أزمة النازحين السوريين، التي يتحمل لبنان عبئاً أساسياً منها». وشدد على «أهمية تطوير العلاقة بين لبنان ودول المنطقة وروسيا التي تلعب دوراً محورياً في الشرق الأوسط».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.