سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«رمضان يجمعنا» ... على شاشة «أم بي سي»
نشر في الحياة يوم 03 - 06 - 2016

كعادتها في الموسم الرمضاني تقدم شبكة «أم بي سي» مروحة واسعة من المسلسلات العربية التي تجمع الأسرة العربية حول الشاشة الصغيرة انسجاماً وشعارها «رمضان يجمعنا». وتطل نخبة من الأسماء التلفزيونية في دراما متنوعة، تتراوح بين الكوميدي والاجتماعي والتاريخي والبدوي والصعيدي. ولا تنحصر هذه النتاجات في بلد معين، بل تتضمن المصري والخليجي والسوري والدراما المشتركة.
هنا جولة على مسلسلات شبكة «أم بي سي»:
«مأمون وشركاه» («أم بي سي1» و«أم بي سي مصر»): موسم آخر يطل «الزعيم» عادل إمام على جمهور «أم بي سي» في رمضان، ولكن هذه المرة من خلال شخصية «مأمون» الذي يتصف بالبخل الشديد، ما يعرّضه مع أسرته والمحيطين به لمواقف كوميدية.
المسلسل إخراج رامي إمام، وبطولة عادل إمام، لبلبة، مصطفى فهمي، شيرين، خالد سليم، تامر هجرس، ومحمد لطفي.
«سيلفي» (حصري على «أم بي سي1»): مرآة للشارع العربي في سياق عمل كوميدي نقدي يضم عدداً كبيراً من الممثّلين، أبرزهم: ناصر القصبي، حبيب الحبيب، أسعد الزهراني، عبد الإله السناني، ريماس منصور، ريم عبد الله. أما المشرف على ورشة الكتابة فخلف الحربي، والإخراج ل أوس الشرقي.
«حارة الشيخ» (حصري على «أم بي سي1»): تدور أحداث المسلسل في حارة افتراضية تقع في جدة القديمة أواخر العهد العثماني.
العمل كتابة وتأليف بندر باجبع، وإخراج المثنى صبح، وإنتاج شركة «O3 للإنتاج والتوزيع الدرامي والسينمائي»، وبطولة محمد بخش وخالد الحربي وعبد المحسن النمر وغيرهم.
«الأسطورة» («أم بي سي مصر»): حبكة درامية مشوّقة، ترصد الكثير من المُتغيرات في المُجتمع المصري وتُعري الكثير من ظواهر الزيف الطبقي.
العمل من إخراج محمد سامي وصاغه درامياً محمد عبد المعطي، ويُشارك في بطولته: فردوس عبد الحميد، روجينا، عايدة رياض.
«الدمعة الحمراء» (حصري على «أم بي سي1»): حكاية عشق ووفاء يتفوق على الموت، ممزوجة بالخيل والليل والأشعار والفروسية. كتب قصائد العمل الأمير الراحل محمد بن أحمد السديري. فيما خصّ راشد الماجد العمل ب 15 أغنية. وهو من بطولة تركي اليوسف وعلا الفارس وعبد المحسن النمر وعبير عيسى وإخراج حسام حجاوي وسيناريو وفاء بكر وإنتاج مشترك ل «O3» و«شركة عصام حجّاوي».
«باب الحارة 8» («أم بي سي1»): يضجّ الموسم الجديد من «باب الحارة» بالمكائد والمؤامرات نتيجة الرجعية الدينية المتطرفة من جهة والعلمانية الزائفة الداعية إلى نسف الأصول والتقاليد. من هنا ينشأ الصراع بين زهدي القادم من حي جديد وبين أبو عصام وأبو ظافر اللذين يمثلان تياراً وسطياً، فيما تظهر الحركة النسائية التي شاركت في التظاهرات الداعية لاستقلال سورية من الاحتلال الفرنسي وإلى تحرير المرأة.
العمل بطولة عباس النوري، صباح الجزائري، مصطفى الخاني، ميلاد يوسف، عبد الهادي صباغ، سلاف فواخرجي، شكران مرتجى، ليلى سمور، هيثم جبر وآخرين. إخراج ناجي طعمة، وإشراف بسام الملا.
«سمرقند» («أم بي سي1»): دراما تاريخية برؤية معاصرة، تتناول قصصاً تاريخية عن السلاطين والجواري في قالب مشوق.
ويحمل الإخراج توقيع إياد الخزوز أما البطولة، فلمجموعة من نجوم الشاشة العربية مثل عابد فهد، يوسف الخال، ميساء مغربي، أمل بوشوشة وآخرين.
«نص يوم» («أم بي سي دراما): تطل في هذا العمل ثنائية الحب والوفاء من جهة وقذارة المال والإجرام من جهةٍ أخرى. وتدور أحداث هذه الدراما العاطفية البوليسية حول عملية مطاردة يقودها «ميّار» مدفوعاً برغبةٍ عارمةٍ في الانتقام من زوجته السارقة والخائنة «ميسا» على رغم أن حبه الكبير لها يسيطر على قلبه كلياً.
المسلسل إخراج سامر البرقاوي وبطولة تيم حسن، نادين نسيب نجيم، سليم صبري، أويس مخللاتي وفادي أبي سمرا.
«يونس ولد فضة» («أم بي سي دراما» و «أم بي سي مصر») : حكاية صعيدية تسردها دراما تقدم الطابع «الأسطوري» ضمن قالب معاصر، حيث ستكون التطوّرات الدرامية شاهدة على معالم الحضارة والتطور الذي يعيشه الصعيد في أيامنا هذه، وبطريقة لم نشهدها في أعمال صعيدية سابقة.
الإخراج لأحمد شفيق والبطولة لعمرو سعد، سوسن بدر، عبد العزيز مخيون، سهر الصايغ، إيهاب فهمي، ريهام حجّاج، محمد التاجي.
«ساق البامبو» («أم بي سي دراما»): عمل مأخوذ عن رواية للكاتب الكويتي سعود السنعوسي والتي فاز بها بالجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2013. تدور الأحداث حول الشاب عيسى الذي وُلد من خادمة آسيوية تعمل لدى عائلة كويتيّة أحبها النجل الوحيد لهذه العائلة فتزوجها خفية عن أهله. ينتقل الطفل عيسى مع والدته للعيش في الفيليبين فيعاني أوضاعاً مُزرية منتظراً العودة إلى أحضان والده الكويتي الذي توفّي خلال حرب الخليج.
المسلسل من إخراج محمد القفاص وبطولة سعاد عبدالله، فاطمة الصفي، هند البلوشي، فيصل العميري، عبد المحسن النمر.
«أفراح القبة» («أم بي سي دراما»): مأخوذ عن رواية للكاتب الكبير نجيب محفوظ تدور داخل إحدى الفرق المسرحية خلال حقبة السبعينات حول جلسات القراءة الجماعية لنص مسرحي جديد، يكتشف الممثلون أن أحداث المسرحية تدور حول شخصياتهم الحقيقية وتتضمّن أسرارهم المشينة التي حدثت في الماضي.
المسلسل إخراج محمد ياسين، بطولة منى زكي، جمال سليمان، صبا مبارك، سوسن بدر، إياد نصار، أحمد صلاح السعدني.
«جود على» («أم بي سي دراما»): مسلسل اجتماعي يعالج قضية العنف ضد المرأة ونظرة المجتمع لها من خلال قصة «جود» وأخواتها الثلاث ووالدهن صاحب الشخصية الدكتاتورية الذي يتحكم بحياة بناته. وفي أحد الأيام يفاجئهن بزواجه من امرأة أخرى يبدو أمامها وأمام ابنها الشاب عاجزاً وضعيف الشخصية على عكس ما عرفوه طوال حياتهن.
المسلسل إخراج منير الزغبي وبطولة هدى حسين، عبدالمحسن النمر، صلاح الملا، هند البلوشي، وهبة الدري.
«وعد الغريب» («أم بي سي دراما»): صنفت «أم بي سي» هذا العمل بأنه أحد أضخم الأعمال الدرامية البدوية، ويتناول قصة المستشرق الإنكليزي روبرت نيومان وعلاقته الوثيقة بالبادية والصحراء العربية.
المسلسل إخراج حسين دعيبس وبطولة ياسر المصري، قمر خلف، عبير عيسى، نبيل المشيني، هدى حمدان.
«أبو البنات» («أم بي سي مصر»): دراما اجتماعية تدور حول أب يُضحي بالكثير خوفاً على مُستقبل بناته.
العمل من تأليف أحمد عبد الفتاح، وإخراج رؤوف عبد العزيز وبطولة مصطفى شعبان، صلاح عبد الله، عبد الرحمن أبو زهرة، علا غانم، لقا الخميسي وإدوارد.
«الكيف» («أم بي سي دراما»): الصراع بين الشر والقُبح من جهة، وبين الخير والأخلاق من جهة أخرى يتجسّد من خلال الدراما الاجتماعية «الكيف»، التي تعود للمشاهدين من باب الدراما التلفزيونية بعد أكثر من عشرين عاماً على رواج القصة سينمائياً. المسلسل من اخراج محمد النُقلي وبطولة: باسم سمره وأحمد رزق وعفاف شعيب ولوسي.
«وعد» («أم بي سي دراما»): دراما إنسانية كتبها محمد سليمان عبد الملك وأخرجها إبراهيم فخر في تعاونه الثاني مع النجمة مي عز الدين، وتجمع حشداً من النجوم، منهم أحمد صلاح السعدني وحازم سمير وحسن حسني وكارمن لبّس.
«يونس ولد فضه» («أم بي سي دراما»): حكاية صعيدية تجمع بين الطابع الأسطوري والواقع المعاش ضمن خلطة معاصرة تقدم صورة عن الصعيد بطريقة واقعية، فنتابع معالم الحضارة والتطور التكنولوجي والفكري والحضاري كما هي اليوم.
المسلسل كتابة عبد الرحيم كمال وإخراج أحمد شفيق، وبطولة عمرو سعد، سوسن بدر، عبد العزيز مخيون، سهر الصايغ، إيهاب فهمي، وريهام حجّاج.
«بنات سوبر مان» («أم بي سي مصر»): كوميديا تدور في أجواء أسطورية حول شخصية «سوبر مان» الذي يزور مصر لمهمة خاصة، لكنه يغير وجهته ويقع في حب امرأة وينجب منها ثلاث فتيات يملكن قوة «سوبر مان» الخارقة.
العمل بطولة شيري عادل ويسرا اللوزي وريهام حجاج، وكتابة محمد أمين راضي، وإخراج حسام علي.
«صد رد» («أم بي سي مصر»): بعد النجاح الكبير على خشبة المسرح، يُطل نجوم «مسرح مصر» (علي ربيع ومحمد عبد الرحمن ومحمد أسامة) في أول بطولة تلفزيونية لهم من تأليف محمد صلاح العزب وإخراج هشام فتحي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.