وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إلزام مصانع الخرسانة الجاهزة بعلامة الجودة... و440 مصنعاً مرخصة
نشر في الحياة يوم 02 - 05 - 2016

أكد محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الدكتور سعد القصبي أن عدد المواصفات القياسية المتعلقة بالبناء والتشييد بلغ نحو 3800 مواصفة قياسية للبناء، مشيراً إلى أن عدد المصانع التي تعمل في قطاع الخرسانة الجاهزة يبلغ 440 مصنعاً مرخصة من وزارة التجارة والصناعة، ومبيناً أن النمو في قطاع التعمير والإنشاء في العام الماضي بلغ نحو 9.5 في المئة وباستثمارات بلغت أكثر من 167 بليوناً.
وقال في تصريحات صحافية بعد رعايته المنتدى الأول للخرسانة الجاهزة صباح أمس بفندق الإنتركنتننتال بالرياض إن هناك فرقاً تقوم بزيارة مصانع الخرسانة للتأكد من الالتزام بالمواصفات القياسية، موضحاً أن ما يتم عمله حالياً هو إلزام مصانع الخرسانة الجاهزة بعلامة الجودة، إذ إن هناك مسودة لهذا المجال وجاهزة ونحن في صدد درسها حالياً.
وأكد القصبي أن رحلة جودة الخرسانة بدأت منذ فترة وهناك متابعة من جهات رقابية عدة من وزارة التجارة والصناعة ووزارة الشؤون البلدية والقروية، ونحن نسير الآن على الطريق الصحيح.
وأكد القصبي في كلمته في افتتاح فعاليات المؤتمر الذي ينظمه مجلس الغرف السعودية ممثلاً في اللجنة الوطنية الفرعية للخرسانة الجاهزة، برعاية وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة، وبمشاركة أكثر من 500 خبير ومختص في قطاع الخرسانة الجاهزة والقطاعات ذات العلاقة من داخل وخارج السعودية على أن المملكة شهدت تطوراً حضارياً هائلاً خلال العقود الأربعة الماضية، ولاسيما في مجال التشييد والعمران، في حين حقق قطاع التشييد والبناء نمواً اقتصادياً مطرداً، إذ بلغت المساهمة النسبية في العام الماضي لهذا القطاع في الناتج المحلي 6.84 في المئة، كما شهدت قيمة الاستثمارات في القطاع ذاته للعام نفسه أكثر من 167 بليون ريال، وبلغ معدل النمو في القطاع نفسه 9.54 في المئة.
وذكر بأنه رافق هذا النمو وهذه النهضة العمرانية اهتمام واضح من جميع ذوي العلاقة في القطاع العام والخاص بجودة المنشآت الخراسانية المسلحة وتطوير ملحوظ في صناعة الخرسانة، لافتاً إلى أنه نتج عن هذا الاهتمام نمو كبير في عدد المصانع المرخصة من وزارة التجارة والصناعة في مجال الخرسانة ليصل إلى 440 مصنعاً، في الوقت الذي تعمل فيه وزارة التجارة والصناعة بالشراكة مع الجهات الرقابية والمهتمين من المستثمرين والمصنعين لتنمية هذا القطاع الاستراتيجي والارتقاء بجودة خدماته المقدمة للمستهلكين.
ولفت القصبي إلى أنه ضمن منظومة العمل الحكومية اهتمت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة أيضاً في قطاع التشييد البناء، إذ بلغ مجموع عدد اللوائح الفنية والمواصفات القياسية المعتمدة في هذا القطاع أكثر من 3800 مواصفة، ويشكل هذا الرقم ما نسبته 14 في المئة من مجموع المواصفات القياسية السعودية المعتمدة، كما شكلت الهيئة فريقاً فنياً للأسمنت والخرسانة قام بإعداد المواصفة القياسية السعودية للخرسانة جاهزة الخلط، إذ أخذت هذه المواصفة صفة الإلزامية لمواكبة المتغيرات في المواصفات العالمية للخرسانة، وكود البناء السعودي وواقع العمل في المصانع المحلية للخرسانة جاهزة الخلط وتحقيق التوافق مع المواصفات العالمية، كما حصلت بعض المصانع الوطنية على علامة الجودة السعودية بناء على مطابقتها لتلك المواصفة.
كما أشار القصبي إلى أنه من أجل تحقيق أعلى مستويات السلامة في التعامل مع منتجات الخرسانة، أنهت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة مسودة للائحة الفنية لضمان سلامة الخرسانة جاهز الخلط، التي من أبرزها ملامحها تحديد الاشتراطات الأساسية لتسويق وتوزيع المنتج، والإلزام بنظام علامة الجودة السعودية الممنوحة من الهيئة أو جهة مفوضة من قبلها، فضلاً عن شمولها لمراكز تصنيع الخرسانة الثابتة والمتنقلة في المواقع.
وبين أنه تم في الوقت نفسه الانتهاء من تطوير الإجراءات الفنية لمنح علامة الجودة السعودية لمصانع ومراكز تصنيع الخرسانة جاهزة الخلط، التي تعتمد بشكل رئيس على تقويم عملية التصنيع لإقرار صلاحية المنتج النهائي وسلامته ومطابقته للمعايير قبل الاستعمال في الإنشاءات، من خلال مجموعة من العوامل الفنية، فيما لفت إلى أنه تم تحديد مجموعة من المعايير لمنح العلامة التي يمكن تلخيصها بمراقبة تركيبة الخرسانة ومكوناتها، ومراقبة نظافة المكونات الطبيعية من الشوائب، وفحص واختبار عينات من المنتج، والتأكد من معايرة موازين المكونات، وكذلك تقويم مؤهلات الفنيين، إضافة إلى مراقبة خلط الخرسانة وظروف نقلها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.