يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    سالم الدوسري يعود أساسياً في قائمة الهلال    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    السعودية للشحن تعلن استئجار مرافق جديدة في قرية الصيانة التابعة للسعودية لهندسة الطيران    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    جهاز HUAWEI MateBook X Pro.. الجهاز القوي بتصميم أنيق ووزن خفيف    اختتام البرنامج التدريبي الثالث المقدم لمستفيدي "تراحم"    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    السعودية تدعم «الإنزال الجوي الأردني» لإغاثة الفلسطينيين في غزة    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    محافظ الطائف يلتقي رئيس الإتحاد السعودي لألعاب القوى    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    نمو كبير في قطاع الأغذية في المملكة وتوجه متزايد نحو الاستدامة وتبني أنماط الغذاء الصحي    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    شركة تطوير المربع الجديد تدعو شركات التصميم الرائدة للمشاركة في تنفيذ أعمال "المكعب"    «البيئة»: السعودية تستهدف إنتاج 16.2 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    المملكة و26 دولة يؤكدون أهمية تعزيز التعاون الدولي في مجال سلامة الذكاء الاصطناعي    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    نفاد تذاكر مباراة الاتحاد وضمك    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    ارتفاع الصادرات غير النفطية 3.3% بالربع الأول    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    لا فيك ولا في الحديد    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وليد عوني في عرض «نساء قاسم أمين» ...يشرّح وضع المرأة في مصر
نشر في الحياة يوم 18 - 06 - 2010

القاهرة - أ ف ب - أعاد عرض «نساء قاسم أمين» لمصمم الرقص اللبناني المقيم في القاهرة وليد عوني، دعوة رائد تحرير المرأة قاسم أمين التي انطلقت نهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، الى الأذهان.
العرض الذي افتتحت به مساء أول من أمس، الدورة الحادية عشرة للمهرجان الدولي للرقص المسرحي الحديث في دار الأوبرا في القاهرة، يُعالج بدءاً من مشاهده الأولى أوضاع المرأة المصرية في القرن التاسع عشر وما تبعها في بدايات القرن العشرين مع بدء حركة التنوير الأولى خطواتها في ساحة المجتمع المصري.
في المشهد الأول يعبّر المخرج في تصميماته الراقصة والبصرية عن أوضاع المرأة المحتجزة داخل منزلها وداخل نفسها، من دون أن تتمكن من البوح بمكنوناتها من خلال زيّ الراقصات باللون الأسود وتغطية رؤوسهن بقطع من القماش الأسود.
ويقدم الراقصون الرجال رقصات خفيفة منفصلة عن النساء في البداية، تشير الى انفصام العلاقة في ما بينهم، مع تقديم مشهد عن بدء احتجاج المرأة وصراخها ورغبتها في الانعتاق من تحكم الرجل.
وعلى خلفية المسرح، إشارة للحلقة الذهبية التي تتكون من طلائع الفكر العربي في القرن التاسع عشر، وتمر بعدها أسماء المفكرين جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده ورفاعة الطهطاوي وعبد الرحمن الكواكبي وأحمد عرابي ومفكر وخطيب الثورة العرابية عبدالله النديم وقاسم أمين.
وهؤلاء المفكرون الذين أطلق عليهم المخرج اسم الحلقة الذهبية، قدموا في كتاباتهم رؤية تقدمية عن المرأة مقارنة بأوضاعها في زمنهم وصولاً الى تلميذ محمد عبده وجمال الدين الأفغاني قاسم أمين (1863-1908) الذي خصص كتابين لموضوع حرية المرأة وفتح جدلاً واسعاً في المجتمع المحلي والمجتمع العربي بأكمله.
والكتابان هما كتاب «تحرير المرأة» وكتاب «المرأة الجديدة».
ومع عرض أسماء الحلقة الذهبية ومرور اسم قاسم أمين، يتغير إيقاع التشكيلات الراقصة وتتبدل ألوانها. فيحل اللون الأبيض بدل الأسود، وتحمل المرأة كتاباً وتستكشف جمالية شعرها وجسدها. وهذا ما يترك اثره أيضاً على الرجل الذي ينظر الى جمالية المرأة جسداً وعقلاً بصورة مختلفة عن السابق.
وتصور هنا نساء انطلقن في عالم الحرية واضطلعن بدور في هذا العالم مثل هدى شعراوي ونبوية موسى ومي زيادة وروز اليوسف وصفية زغلول وباحثة البادية وغيرهن ممن ظهرن في العشرينات والثلاثينات وشاركن في الثورة الوطنية المصرية عام 1919 التي شكلت مقدمة لنزع النقاب والدعوة للسفور.
وينعكس هذا التقدم في موقع المرأة في شكل منتظم وصولاً الى الخمسينات من القرن الماضي على العمل الفني، إذ يحافظ على حيوية الرقصات النسائية وتشكيلها بطريقة موحية بالحرية، الى جانب تغيير الألوان بحيث يختفي الأبيض والأسود ويحل مكانهما الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والبنفسجي دلالة على الانطلاق الكامل.
لكن قبل النهاية، تعود بعض النساء الى ارتداء النقاب والعباءة في مشهد راقص، وانما هذه المرة على غرار اللباس المعتمد في الجزيرة العربية. وهو ما ترى فيه بعض الأوساط الصحافية في مصر تأثراً بالتيار الديني الوهابي السعودي على الشارع المصري وتياراته الدينية.
لكن الناقدة أماني عبد الحميد أخذت على العرض «تكراره لبعض المشاهد والرقصات التي كان يمكن أن تختصر من دون أن تؤثر في مسار العرض المسرحي». وأضافت: «هناك تراجع في مستوى المؤثرات الضوئية والبصرية التي ابدع فيها وليد عوني في عروض سابقة».
وكان وزير الثقافة المصري فاروق حسني ورئيس دار الأوبرا راقص البالية عبد المنعم كامل، كرّما قبيل الافتتاح، ستة شخصيات اعتبرت مؤثرة في الحياة الفنية للمسرح الراقص. وهم العميد السابق لمعهد الباليه احمد جمعة، الناقدة كريمان حرك، المايسترو شريف محي الدين، الكاتبة فتحية العسال، المهندسة هالة محمود والمخرج المسرحي محمود أبو دوما.
ويشارك في المهرجان 25 عرضاً مسرحياً راقصاً من 11 دولة، ويمتد على 21 يوماً. وينتظر أن تقدم مصر خلال المهرجان 15 عرضاً راقصاً، في حين تقدم الدول التسع الأخرى المشاركة في المهرجان عشرة عروض بينها عرضان لفرنسا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.