تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الريال يخشى مواقف دورتموند... وسان جرمان يتربص بتشلسي
نشر في الحياة يوم 02 - 04 - 2014

يبحث ريال مدريد الإسباني عن الثأر من بوروسيا دورتموند الألماني الذي أقصاه في نصف نهائي الموسم الماضي، فيما يصطدم أثرياء روسيا وقطر في مواجهة نارية بين تشلسي الإنكليزي وباريس سان جرمان الفرنسي في ذهاب الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا المقررتين اليوم (الأربعاء).
ريال مدريد - بوروسيا دورتموند
يتابع ريال مدريد حملة البحث عن لقبه العاشر (رقم قياسي) أمام وصيف النسخة الأخيرة وبطل 1997 بوروسيا دورتموند الألماني.
ويعتمد ريال بشكل كبير على هدافه البرتغالي كريستيانو رونالدو أفضل لاعب في العالم وصاحب 13 هدفاً حتى الآن بفارق هدف عن الرقم القياسي المسجل باسم ميسي.
والتقى الفريقان في نصف نهائي الموسم الماضي، فحقق دورتموند فوزاً رباعياً خارقاً على أرضه، وقّعه البولندي روبرت ليفاندوفسكي، قبل أن يرد بخجل إياباً بهدفي الفرنسي كريم بنزيمة وسيرخيو راموس، بعد أن فاز دورتموند (2-1) في دور المجموعات وتعادلا (2-2) في مدريد إياباً.
كما التقيا في نصف نهائي 1998 عندما تأهل ريال (2-صفر) بمجموع المباراتين في طريقه إلى اللقب، وفي الدور الثاني لموسم 2003 عندما فاز ريال مدريد على أرضه (2-1) وتعادلا (1-1) إياباً.
وفاز ريال ثلاث مرات على دورتموند أوروبياً وتعادلا ثلاث مرات وخسر مرتين.
ويمر ريال في فترة انعدام وزن في الدوري المحلي، إذ فقد الصدارة بعد خسارتين متتاليتين أمام غريمه برشلونة (4-3) ومضيفه إشبيلية (2-1).
ورأى جناحه الويلزي غاريث بايل القادم بصفقة خيالية من توتنهام الإنكليزي أن فريقه تعافى من الصدمة، بعد فوزه الساحق على رياو فايكانو (5-صفر) في الليغا، سجل خلالها الجناح السريع هدفين «أعتقد أنه كان الرد مهماً بهذه الطريقة. نتطلع بقوة إلى مباراة دورتموند. تريد أن تلعب كرة القدم للمشاركة في هكذا أنواع مباريات».
ويتوقع أن يجري المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي ثلاثة تغييرات على التشكيلة الأخيرة، فيحل الحارس الدولي إيكر كاسياس بدلاً من دييغو لوبيز، والبرازيلي مارسيلو والكرواتي لوكا مودريتش بدلاً من البرتغالي فابيو كوينتراو واسيير ايارامندي.
في المقابل، يعاني المدرب يورغن كلوب من اختيار تشكيلته في ظل الإصابات المتلاحقة في ظل غياب المدافع الصربي نيفين سوبوتيتش، ومارسيل شملتسر، والبولندي ياكوب بلاتسيكوفسكي، وايلكاي غوندوغان وسفن بندر. كما يغيب عن تشكيلة الفريق الأصفر هدافه البولندي ليفاندوفسكي بسبب الإيقاف، ويتوقع أن يمنح الدور الهجومي لماركو رويس أو الغابوني بيار إيميريك أوباميانغ.
وعلّق كلوب (46 عاماً): «كان موسماً صعباً منذ البداية، واجهنا تحديات كبيرة وأزمة إصابات غير مسبوقة».
وتابع: «على رغم كل ذلك، نحن في موقع لتحقيق أهدافنا التي حددناها في بداية الموسم. بلغنا نصف نهائي الكأس ونحن في ربع نهائي دوري الأبطال والمركز الثاني في الدوري».
سان جرمان - تشلسي
ويشهد ملعب «بارك دي برانس» معركة طاحنة بين تشلسي الإنكليزي المملوك من الملياردير الروسي رومان إبراموفيتش ومضيفه باريس سان جرمان المملوك قطرياً.
والتقى الفريقان في الدور الأول لموسم 2005 ففاز تشلسي خارج ملعبه بثلاثية نظيفة حملت توقيع جون تيري والعاجي ديدييه دروغبا (ثنائية) وتعادلا إياباً من دون أهداف في لندن.
وهذه المرة الثانية على التوالي يخوض فيها الفريق الباريسي ربع النهائي، فيما يبحث تشلسي بقيادة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو عن لقبه الثاني بعد 2012. وبعد خسارته مرتين في آخر ثلاث مباريات، في الدوري المحلي، وتراجعه إلى المركز الثاني حسابياً بفارق نقطتين عن ليفربول والثالث منطقياً في ظل خوض مانشستر سيتي الثالث مباراتين أقل، استبعد مدربه مورينيو إمكان منافسته على البرميير ليغ بعد النتيجة المفاجئة على أرض كريستال بالاس (صفر-1) الأسبوع الماضي.
وعلّق مورينيو على مواجهة سان جرمان: «مواجهة باريس سان جرمان كبيرة بملعب عظيم وخصم يملك نوعية هائلة».
وتابع مورينو الذي يأمل أن يصبح أول مدرب يحرز اللقب مع ثلاثة أندية مختلفة بعد بورتو البرتغالي 2004 وإنتر ميلان الإيطالي 2010: «يضمون أفضل لاعبين في العالم، وهم من أبرز المرشحين للفوز باللقب».
من جهته، يعول فريق العاصمة الفرنسية على هدافه السويدي زلاتان إبراهيموفتش (32 عاماً) صاحب 40 هدفاً هذا الموسم في مختلف المسابقات.
وخالف مورينيو (51 عاماً) الذي أشرف على زلاتان في إنتر (2008-2009) رأي كثيرين بأن العملاق السويدي لا يفرض نفسه في المباريات الكبرى: «دربته فقط لعام وكان عاماً جيداً، واعتبره من أفضل اللاعبين الذين أشرفت عليهم».
ولم يخسر سان جرمان في 28 مباراة أوروبية على أرضه، وحقق 9 انتصارات متتالية في مباراته الأخيرة في كل المسابقات، وأصبح على شفير الاحتفاظ بلقبه في الدوري الفرنسي.
ورأى مدرب الفريق لوران بلان أن لاعبيه الذين فازوا بصعوبة على نيس (1-صفر) كانوا يفكرون في مواجهة تشلسي، «في مباراة الأربعاء يجب أن نلعب أفضل في الجزء الثالث من الملعب».
وتابع بلان (48 عاماً) الذي كان لاعباً في برشلونة الإسباني في نهاية التسعينات عندما كان مورينيو في الجهاز الفني للفريق: «التحضير الأهم لمباراة تشلسي كان الفوز، وعلى رغم أننا لم نلعب جيداً أمام نيس إلا أننا حققنا النتيجة. أحيانا نواجه مباريات مماثلة». وتقام مباراتا الإياب في 8 نيسان (إبريل) الجاري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.