إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ربط 95 في المئة من مناطق المملكة «كهربائياً» ... منتصف العام الحالي
نشر في الحياة يوم 16 - 06 - 2010

وقّعت الشركة السعودية للكهرباء أمس في الرياض، اتفاق شراء الطاقة الكهربائية من مشروع الرياض 11 للإنتاج المستقل من شركة ضرماء للكهرباء (شركة المشروع)، وهي شركة مساهمة مقفلة تم إنشاؤها بين الشركة والمطورين لهذا الغرض. ويعد المشروع هو الثاني ضمن برنامج شركة الكهرباء لمشاركة القطاع الخاص في مشاريع إنتاج الطاقة الكهربائية، وتبلغ قدرة المشروع 1,730 ميغاواط، وسيشارك فيه تحالف مكون من شركة «جي دي أف سويز» ومجموعة الجميح القابضة وشركة «سوجيتز»، ويملك التحالف 50 في المئة والشركة السعودية للكهرباء 50 في المئة من رأسمال شركة ضرماء للكهرباء.
وستقوم شركة المشروع ببناء وتملك وتشغيل محطة إنتاج مستقلة للطاقة الكهربائية، على أن تكون الشركة السعودية للكهرباء المشتري لكامل إنتاج المحطة لمدة 20 سنة.
وتبلغ كلفة المشروع 7.9 بليون ريال، ومن المتوقع بدء تشغيله عام 2012، وسيتم تمويله عن طريق الشركاء في المشروع وبعض البنوك المحلية والعالمية، وسيزود العاصمة الرياض بنحو 15 في المئة من حاجاتها من الطاقة عند تشغيله.
وأوضح وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين الذي حضر توقيع الاتفاق، أن نمو الطلب على الكهرباء يبلغ 3500 ميغاواط سنوياً، ولا يمكن لشركة الكهرباء أن تلبي هذا الطلب من دون تعاون القطاعات المشاركة والدولة.
وأكد أن في منتصف هذا العام ستكون 95 في المئة من مناطق المملكة مرتبطة كهربائياً، إذ سترتبط منطقة القصيم بالمدينة المنورة، والمنطقة الوسطى والشرقية بالمنطقة الغربية، وبعد فترة قصيرة سيكون هناك ربط للشقيق بالمنطقة الجنوبية والغربية.
وأوضح أن عدد المشتركين يبلغ 5 ملايين مشترك في 12 ألف مدينة وقرية وهجرة في المملكة، «وحدوث الانقطاع متوقع في جميع الاوقات، وهذا ناتج من وجود حوادث أو مشكلات في حفريات شركات الخدمات». من ناحيته، أكد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس علي البراك، أن «الكهرباء» نجحت في استقطاب عدد من المطورين والممولين من جميع أنحاء العالم منذ أن بدأت في طرح أول مشروع لإنتاج الكهرباء في رابغ بالقطاع الغربي بقدرة 1200 ميغاواط، بعد أن سبقه مشاريع إنتاج المياه والكهرباء في الشعيبة 3 والشقيق والجبيل.
وذكر أنه سيلي المشروع الذي تم توقيع عقده أمس مشروع «القرية» للإنتاج المستقل بقدرة 1800 ميغاواط، يليه مشروع «ضباء» و«الشقيق» و«رأس الزور» بقدرات مختلفة، موضحاً أن الهدف من البرنامج ليس فقط تنويع مصادر التمويل لمشاريع الكهرباء، ولكن إدخال أساليب جديدة في الإدارة والتشغيل.
ولفت إلى أن تلبية حاجات نحو 25 مليون نسمة في المملكة يتطلب توفير المزيد من قدرات الإنتاج والتوليد والنقل والتوزيع، وتمت إضافة أكثر من 6000 ميغاواط من قدرات التوليد خلال ال 12 شهراً الماضية، وتوضح التوقعات المستقبلية أن المملكة تحتاج إلى زيادة سنوية في قدرات التوليد لا تقل 3500 ميغاواط. وأضاف البراك أن خطة تعزيز النظام الكهربائي في المملكة خلال الفترة من 2010 حتى 2020 تشير إلى أن الأحمال الذروية ستصل إلى 70 ألف ميغاواط، وهناك حاجة إلى إضافة 30 ألف ميغاواط من قدرات التوليد، وتقدر الاستثمارات المطلوبة لذلك بنحو 300 بليون ريال، منها 170 بليون ريال لمشاريع التوليد.
من جانبه، أشار رئيس شركة الرياض 11 للإنتاج المستقل إبراهيم الجميح إلى أن المشروع يعد إحدى ثمار برنامج التخصيص الذي انتهجته الحكومة السعودية بفتح المجال أمام المستثمرين من القطاع الخاص للاستثمار في بعض المجالات المهمة ومنها الكهرباء والطاقة والإنتاج المستقل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.