تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باحثون لبنانيون «يدحضون» أوهام المعلوماتية في مؤتمر ألسنية الكومبيوتر
نشر في الحياة يوم 15 - 06 - 2010

تردّد ما تسمعه: في عصر الانترنت يسهل عليك الوصول إلى المعلومات. تلفظ مرّة ثانية تلك الجملة المخيفة «كلّ شيء متوافّر: انقر على الشاشة فتحصل على الاخبار والتقارير والبحوث». تكرّر على مسمع صديقك أنك لا تشتري الصحف، ولا تحتفظ بالمطبوعات، فكلّ شيء موجود على الانترنت. أنت عصريّ جداً. تفكّر أن الانترنت فتح آفاق المعلومات على مصاريعها. ولكنّ الحقيقة مغايرة، وانت لا تنتبه!
«نعيش اليوم وهم سهولة الوصول إلى المعلومات، فالحق ان الحصول عليها أمر صعب ومكلف». بهذه الكلمات، بدأ الدكتور عماد بشير (أستاذ دراسات المعلومات وتكنولوجيا الإعلام في الجامعة اللبنانية) محاضرته عن مسألة البحث عن المعلومات ومتابعتها في البيئة الرقمية. وجاءت محاضرته ضمن الندوة العلمية التي نظّمها «المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق» تحت عنوان «الرصد الاستراتيجي للمعلومات: الأساليب الحديثة للبحث عن المعلومات والويب الدلالي» Strategic Surveillance of Information: the Modern Methods in Search & Semantic Web.
ربّما لم تنتبه أنّ ما يتوافر فعلياً من معلومات على الشبكة العنكبوتية لا يزيد على 20 في المئة من محتوياتها، وأن الباقي لا يمكن تصفّحه. ولم تنتبه أن المعلومات الجديّة والدقيقة ليست مفتوحة، وأن عدد المواقع التي يجب التسجيل فيها يتزايد يومياً.
وبحسب بشير، لربما أتاح ال «ويب» مساحة كبيرة لحرية التعبير والنشر وتبادل المعلومات، ولكن هناك مسوؤلية على منتجي المعلومات وموفريها لجهة رفع القيود عن الوصول إلى المعلومات.
الدقة الغائبة عن محركات البحث
وعرض بشير مسألة الوصول إلى المعلومات، مُلاحظاً أن نهاية السبعينات من القرن الماضي شهدت ظهور خدمات مقنّنة تعتمد على التدخل الانساني في التعبير عن المحتوى، خصوصاً عبر الإشتغال على الببلوغرافيا. وفي منتصف التسعينات من القرن عينه، بدأ توفير النصوص الكاملة وتعززت فكرة الاستغناء عن المتخصصين في تمثيل المحتوى. وترافق ذلك مع تطوّر هائل في كفاءة نُظُم الاسترجاع، وبروز إمكان البحث عن مجموعة كلمات وعن جملة كاملة، مع الربط بين حقول مختلفة مثل العنوان واسم الكاتب وتاريخ النص وغيرها. وكذلك تطور عمل نُظُم استرجاع المعلومات، فباتت تبحث في النص كاملاً مع ملاحظة تكرار الكلمات أيضاً. وتأمّنت هذه الخدمات عبر مواقع مثل «ديالوغ» dialog و «ليكسس نيكسس» lexis nexus و «إيميرالد» emerald وغيرها.
مع دخول الانترنت، انتشرت المواقع الرقمية الرسمية وشبه الرسمية. وصار من المتعذّر الوصول إلى مضمونها من دون الفهارس ومحركات البحث والبوابات الرقمية. ولا يعني الوصول إلى الموقع، الحصول الى معلوماته. تعتمد هذه المحركات البحثية على الآلة في صنع فهارس عن محتوى الوثائق التي تصل اليها، وكذلك لا تعتمد تقنية تصنيف الوثائق بحسب الموضوع أيضاً. إذاً، ليس كل ما هو رقمي قابل للاسترجاع من خلال أدوات البحث على الانترنت. وتقدّم محركات البحث بعض الأدوات لتدعيم البحث مثل أحرف «و» و «أو» و «ليس»، إضافة الى تقنيات مثل التقريب والبحث المتداخل «نستنغ» nesting . ومن المستطاع تضييق نتائج البحث وتوسيعها، باعتماد مؤشرات مثل تاريخ النص، ومكان ورود الكلمات الأساسية، والبحث في الصفحات المشابهة، وكذلك في الصفحات التي يربطها عنوان محدد.
في المقابل، تعتمد هذه المحركات على الاحصاء حصراً (مثل عدد الكلمات)، ما يؤدي الى مشاكل كثيرة. النتيجة؟ محركات بحث لا تستجيب للحاجة للوصول الى المعلومة بدقة، وكثرة في نتائج البحث بحيث لا يستطيع الباحث قراءتها جميعاً.
ولزيادة الدقة في البحث، شرعت المؤسسات في التفتيش عن حلول لايصال المعلومات إلى الشخص المناسب، بحسب ما ورد في الندوة عينها على لسان د. غسان مراد، أستاذ الالسنية المعلوماتية في الجامعة اللبنانية. وظهرت محركات بحث تعمل على معالجة اللغة بصورة مؤتمتة. ووصف مراد المعالجة الآلية للغة بأنها صنع لبرامج معلوماتية تُحلّل النصوص المكتوبة والمنطوقة آلياً، ما يساعد الحاسوب على حل بعض المسائل المتعلقة باللغة؛ مثل برامج الترجمة الآلية، التصحيح الاملائي والقواعدي، الخلاصة الالية، تحليل الخطاب آلياً، الاحصاء الالي للمفردات، برامج انتاج المصطلحات وغيرها.
ولاحظ مراد أن برامج المعلوماتية التي تعتمد على تحليل اللغة تعطي المعنى الفعلي للكلمة في سياق معيّن، وتحلّ مشكلة الالتباس وتعدّد المعاني، وتسمح بايجاد تعاريف المصطلحات، باستخراج الخلاصة الآلية وبترجمة دقيقة، مشيراً إلى أن دقّتها بلغت ما يتراوح بين 60و70 في المئة.
ولاحظ مراد ايضاً ان هذه البحوث تدخل ضمن «الرصد الاستراتيجي للمعلومات» Strategic Surveillance of Information وهو مصطلح يجمع أنواعاً من المقاربات تشمل تتبع المعلومات تكنولوجياً واقتصادياً وسياسياً وقانونياً وغيرها، مشيراً إلى أن المعلومات تشكّل الركن الاساسي في اتّخاذ القرارات الكبرى في المؤسسات والشركات والنُظُم.
وقال: «الكلّ يراقب الجميع، والجميع يراقب الكلّ، عبر المعلومات. وتساعد هذه البحوث في تطوير «الويب الذكي» الذي يعتمد على السياق، وهو مختلف عن الويب المرتكز على المصطلحات. فبالنسبة للألسنيين، الاعتماد على المصطلحات غير كافٍ لايصال المعنى ولاستخراج محتوى ومضمون النص».
ورأى مراد أن المعالجة المؤتمتة للغة شيء صعب. وقال: «تفهيم اللغة للحاسوب عمليّة معقّدة، لكنها تسمح بزيادة الدقة... ربما وصل الويب الى ذكاء يفرّق بين دلالات الكلمة عينها في السياقات المختلفة التي تستعمل فيها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.