أجمل من عطر منشم..!    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    القيادة تهنئ رئيس دولة ساموا    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الرياض يستقبل فريق عمل من الداخلية ومتنازل عن قاتل ابنه    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    إقامة المؤتمر الصحفي لبطولة العالم للبلياردو "9كرات" في جدة    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «التخصصي» ينجح في علاج حالة مستعصية من «الورم الأصفر»    خلال أسبوع.. «مسام» ينتزع 1,406 ألغام وعبوات ناسفة من الأراضي اليمنية    الزعيم يتجلى في الجوهرة    مجلس الوزراء الكويتي يبايع الشيخ صباح خالد الصباح ولياً للعهد ونائباً لأمير البلاد    جهاز HUAWEI MateBook X Pro يتميّز بابتكارات متطورة ومزايا عدّة تجعله الجهاز الرائد ل 2024    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    دوريات الأمن بمكة تقبض على وافدَين روّجا سندات هدي غير نظامية    «أسبلة المؤسس» شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    أمير الرياض يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات «التقنية» والمعاهد الصناعية الثانوية    مسبار صيني يهبط على القمر    أوبك+ تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    فرضية لحالة شجار بين مرتادي مسلخ بمكة    تاسي يعود للارتفاع وتراجع سهم أرامكو 2%    المملكة تسجل أقل معدل للعواصف منذ 20 عاماً    إطلاق اسم بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    إبراهيم المهيدب يعلن ترشُّحه لرئاسة النصر    كوريا الجنوبية تتوعد بالرد على بالونات القمامة    حميّة "البحر المتوسط" تُقلِّص وفيات النساء    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    الصادرات السعودية توقع مذكرة تفاهم مع منصة علي بابا    سعود بن خالد يتفقد مركز استقبال ضيوف الرحمن بوادي الفرع    أمير عسير يؤكد أهمية دور بنك التنمية الاجتماعية لدعم الاستثمار السياحي    الأهلي السعودي والأهلي المصري يودعان خالد مسعد    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 36439    د. الردادي: المملكة تضمن سلامة وأمن ضيوف الرحمن وتحدد متطلبات اللقاحات في موسم الحج 1445ه    الحزن يخيم على ثانوية السيوطي برحيل «نواف»    لأول مرة على أرض المملكة.. جدة تشهد غداً انطلاق بطولة العالم للبلياردو    التجارة تدعو لتصحيح أوضاع السجلات التجارية المنتهية تجنبا لشطبها    "فعيل"يفتي الحجاج ب 30 لغة في ميقات المدينة    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    "الصحة العالمية " تمدد مفاوضات التوصل إلى اتفاقية بشأن الأوبئة    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    كارفخال يشدد على صعوبة تتويج الريال بدوري الأبطال    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    ارتفاع ملموس في درجات الحرارة ب3 مناطق مع استمرار فرصة تكون السحب الممطرة على الجنوب ومرتفعات مكة    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    قصة القرن 21 بلغات العالم    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    البرامج    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هدف الثقافة
نشر في الحياة يوم 14 - 06 - 2010

«المثقف الإنسان» تلك الحقيقة البدهية جداً، والسريعة الذوبان جداً! أنا لست هنا لأنسنة المثقف، لكنني أتحدث عن العلاقة الأبدية بين الإنسان والمعرفة، إذ بدأ الفصل الأول لقصة العلم من رحم الجهل. (والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئاً) لكن العلم هو أول شيء يلازم هذا المخلوق (خلق الإنسان علمه البيان) وهو أول مهام الرسالة (اقرأ باسم ربك الذي خلق) وأنت تتأمل كيف وردت «خلق» في الموضعين.
فمعنى القول «المثقف إنسان» أي صاحب رسالة يحقق بها وجوده الفردي والجمعي، ولديه طبائع الإنسان وخصائص البشر، فهو لا ينفك عنها وليس بمنأى عن تأثيراتها وتدخلاتها.
ومن هنا فالثقافة ينتجها البشر للبشر، وهي اسمية محايدة، فثقافة الخير خير وثقافة الشر شر، كما الإنسان أيضاً محايد (وهديناه النجدين).
بهذا المفهوم نفتح الباب أمام نقد المثقف في أدواته، وفي مخرجاته. نقداً سيكون هو أفضل ما نقدمه له. المثقف ربما كان في زمن مضى يستطيع أن يجعل من الثقافة هواية ويزاول معها مهنة أخرى، وربما في ذلك الزمن يستطيع الإنسان تحصيل عيشه وتحقيق وجوده من دون أن يكون مضطراً إلى المعرفة، أما اليوم وفي عصر القوة المعرفية والسرعة والمصلحية، وحيث تحول الجميع - المثقف وغيره - إلى عمال معرفة، فقد تغيرت الموازين وتبدلت الأدوار، وتشكلت القوى بطريقة مختلفة. مثقف اليوم مطالب بأن يعود على نفسه بالمساءلة والنقد، نقد للذات ونقد للمحتوى ونقد للمخرجات. التكوين الذاتي للمثقف ومركباته الشخصية، وكيف يدرك الأشياء؟ وكيف يراها؟ وكيف يتعامل ويشكل علاقته معها؟ وهل يسمح لنفسه بالتحول من دور لآخر؟ أي من اللاعب إلى المشاهد؟
بمعنى هل سيكون المثقف جريئاً في طرح أسئلة الثقافة على ذاته، بدلاً من أنه كان يطرح أسئلته هو على الثقافة؟ إنه إن فعل ذلك فهو مثقف يعي واقعه ويستشرف مستقبله، وهو الحقيق بأن يدلف إلى عالم يتحرك ويتحول ويتغير بسرعة غير معهودة، وأدوات غير مألوفة. وأياً كان المثقف «دينياً أو سياسياً أو اجتماعياً أو اقتصادياً» فالأمر واحد باعتبار أن الثقافة منظومة تتداخل معطياتها وتتأثر مخرجاتها.
وكما يسائل المثقف نفسه حول تكوينه الذاتي، فإنه يطرح أسئلته على المضمون والمحتوى الذي يختزنه، أفكاره وطريقة استقبالها وإيداعها، أدواته وتفاعلاته، مواقفه وتأثيراته. والسؤال المفصلي: هل أن ما لديه وما يفكر فيه ينفعه أو ينفع مجتمعه؟ فالأمر كما يقول «فيليكس إيشباخر» ليس النجاح فعل ما يمكن فعله، ولكن النجاح فعل ما ينفع فعله. إن إبداعه وبراعته في قدرته على تجاوز ما لا ينفعه ولا ينفع مجتمعه ولا يؤسس لمستقبل أفضل. وأما ركوده على محتويات باردة أو فاقدة لمعناها، أو أن يظل محبوساً لفكرة ضعيفة أو كاذبة خاطئة، سيشكل منه عبئاً على الثقافة والمجتمع، فالإعاقات الفكرية والإصابات الذهنية هي أخطر ما تتلقاه المجتمعات من مثقفيها. يجب أن نعترف أن لدينا من تجمد على مفاهيم وصنمها ولم يجدد في المعاني أو يحرك في الدلالات، كما أن لدينا من يردد الأشياء من دون وعي لتطوراتها، أو يكتفي باسمية الأشياء من دون حقائقها، وشاهد الحال في وسائط النشر والإعلام، فالبعض من المثقفين لا يزال حارساً لأفكار قد تطورت وتغيرت، أو أفكار تجاوزتها المعرفة وأسقطها العلم. وإذا كان المثقف - كما هو المفترض - صاحب الرسالة التي يترك أثرها في الناس والحياة، كان لا بد له من مراجعة فاحصة للمخرجات التي ينتجها وصلاحيتها للزمان والمكان والأحوال والأشخاص. لا جدوى من مثقف لا يدري واقعه ولا يفهم مجتمعه، ولا يتصل به إلا جالداً أو متهكماً من دون أن يسهم هو في حراك تنموي وأفكار نهضوية يفيد منها الناس ومؤسساتهم وأصحاب القرار وذوي الشأن. وإذا كان للمثقف أسئلته التي يطرحها على الثقافة، وللثقافة أسئلتها التي تطرحها على المثقف، فإن السؤال عن هدف الثقافة هو السؤال الأهم الذي يطرحه الناس على الثقافة والمثقف. وفيما أرى فإن الأجوبة ليست بكافية ولا واضحة، ما جعل الناس يحملون انطباعاً سلبياً عن الثقافة والمثقفين. الذي أفهمه أن الثقافة تهدف إلى خلق الوعي لدى الناس، وعياً يشاركون فيه ليس في السلوك والتطبيق فحسب، ولكن بالمشاركة والمثاقفة والتساؤل، بل والمحاسبة على النتائج والآثار. للأسف، فنحن عندما نطرح مسألة الوعي نناقشها في شكلها النهائي الإخراجي، أي: الأمر كما يجب أن يكون، لكننا لا نناقش الوعي كيف يكون!! وكأننا ننتظر الوعي كما ننتظر الوحي!
إذا كان هدف الثقافة خلق الوعي، فإن سيلاً من الأسئلة والحوارات والمداولات يجب أن يتكرر ويتردد في أندية الثقافة ومجالس الفكر، وفي ملتقيات الناس وقنوات التواصل، وهو الأمر الذي يجب أن يكون هاجس الخطط التنموية والقرارات الحياتية.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.