"آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    قبضة الخليج تسقط الأهلي    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العرب الآسيويون يخوضون طريقاً «صعباً» في تصفيات «مونديال 2018»
نشر في الحياة يوم 12 - 04 - 2016

سيكون الطريق صعباً أمام المنتخبات العربية الآسيوية للعودة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم، بعد ان اوقعتها قرعة الدور الثالث الحاسم من التصفيات المؤهلة إلى «مونديال روسيا 2018» في مجموعتين قويتين.
وبحسب القرعة التي سحبت اليوم (الثلثاء) في كوالالمبور، ضمت المجموعة الأولى إيران، وكوريا الجنوبية، واوزبكستان، والصين، وقطر، وسورية، والثانية استراليا، واليابان، والسعودية، والإمارات، والعراق، وتايلاند.
ويحق لقارة آسيا في المونديال أربعة مقاعد ونصف المقعد. وتتنافس المنتخبات بنظام الدوري من مرحلتين ذهاباً وإياباً، على أن يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة مباشرة إلى «مونديال روسيا».
ويلتقي صاحباً المركز الثالث في المجموعتين في ملحق آسيوي، ويعبر الفائز فيه لخوض ملحق آخر مع رابع منتخبات الكونكاكاف، لتحديد المتأهل إلى نهائيات كأس العالم. وتبدأ منافسات الدور الحاسم في الأول من أيلول (سبتمبر) المقبل.
وتملك المنتخبات العربية الآسيوية تاريخاً جيداً في التأهل إلى نهائيات كأس العالم، بدأ من الكويت في إسبانيا 1982، ثم العراق في مكسيكو 1986، والإمارات في إيطاليا 1990، قبل أن يحمل المنتخب السعودي الشعلة أربع مرات متتالية: في الولايات المتحدة 1994 حين بلغ الدور الثاني، و1998 في فرنسا، و2002 في كوريا الجنوبية واليابان، و2006 في ألمانيا.
وفشلت المنتخبات العربية في التأهل في النسختين الأخيرتين لكأس العالم في جنوب أفريقيا 2010، والبرازيل 2014.
وانتزعت استراليا، وكوريا الجنوبية، وكوريا الشمالية، واليابان البطاقات الآسيوية إلى مونديال 2010، واليابان، وكوريا الجنوبية، واستراليا، وإيران إلى مونديال البرازيل.
ولم ترحم القرعة المنتخبات العربية لأنها أجريت بحسب التصنيف الذي وزعها على ستة مستويات بناء على تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم، فجاءت إيران واستراليا في المستوى الأول، وكوريا الجنوبية واليابان في الثاني، والسعودية واوزبكستان في الثالث، والإمارات والصين في الرابع، وقطر والعراق في الخامس، وسورية وتايلاند في السادس.
في المجموعة الأولى، ستكون مهمة منتخب قطر صعبة لحجز بطاقته إلى نهائيات كأس العالم للمرة الاولى في تاريخه. ويأمل المنتخب القطري بالمشاركة في المونديال عبر التصفيات قبل «مونديال 2022» الذي يقام على أرضه ويشارك فيه مباشرة.
وتتكرر المواجهة بين قطر والصين بعد أن لعبتا معاً في المجموعة الثالثة من الدور الثاني، ففازت قطر ذهاباً في الدوحة 1-صفر، والصين إياباً في جيان 2-صفر.
وارتفع سقف الطموح السوري بالمشاركة في نهائيات كأس العالم للمرة الأولى، بعد أن قدم مستويات جيدة أيضاً في التصفيات حتى الآن، إذ تأهل كأحد أفضل المنتخبات التي احتلت المركز الثاني.
وجمع منتخب سورية 18 نقطة، وحل ثانياً خلف اليابان (22 نقطة)، وحقق ستة انتصارات على منتخبات متواضعة هي: سنغافورة، وكمبوديا، وأفغانستان، وخسر مرتين أمام نظيره الياباني صفر-3 وصفر-5.
وقعت منتخبات السعودية والإمارات والعراق في مجموعة «الموت» مع استراليا واليابان، المرشحتين الابرزين للتأهل، إضافة إلى تايلاند التي لا يمكن اعتبارها «الحلقة الاضعف»، كونها انتزعت صدارة المجموعة الرابعة وتعادلت مع العراق ذهاباً وإياباً 2-2.
وتصطدم السعودية والإمارات مجدداً بعد أن شاركتا ضمن المجموعة الأولى في الدور الثاني، فانتزع «الأخضر» السعودي بطاقة التأهل حين تصدر المجموعة برصيد 20 نقطة، بفارق ثلاث نقاط عن «الأبيض» الإماراتي الذي لحق به كأحد أفضل الثواني.
وفازت السعودية على الإمارات ذهاباً في جدة 2-1 في الجولة الرابعة، ثم تعادلتا 1-1 في الجولة الأخيرة الحاسمة إياباً في أبوظبي.
وسيكون العراق مدعواً إلى معالجة الاخطاء التي ارتكبها لاعبوه في الدور الثاني وأدت إلى استقالة المدرب يحيى علوان. ولحق العراق في الدور الثالث كأحد أفضل المنتخبات التي حلت ثانية عن المجموعة الرابعة التي ضمت أربعة منتخبات فقط، بعد إبعاد إندونيسيا، بسبب «التدخلات السياسية في شؤون اتحادها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.