الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الهلال يعلن تمديد عقد مدربه جيسوس    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    رونالدو.. الهداف «التاريخي» للدوري    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    أمريكا: العودة لرفع الفائدة.. سيناريو محتمل    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    إعادة انتخاب المملكة لمنصب نائب رئيس مجلس محافظي مجلس البحوث العالمي    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    «أمانة الشرقية» تنفذ 3700 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السوبرانو حنان العطار تغني في لندن
نشر في الحياة يوم 05 - 06 - 2010

بعد الاستحسان الذي لاقته عن دور موزيتا في أوبرا «بوهيميا» العام الماضي، عادت السوبرانو الاميركية - العربية حنان العطار الى دار الاوبرا الانكليزية الوطنية (اينو) في لندن، لتقدم هذه المرة دور «ليلى» في أوبرا «صيادو اللؤلؤ» للموسيقي الفرنسي جورج بيزيه، التي بدأ عرضها أخيراً.
و «ليلى» بيزيه، ليست عربية كما يوحي اسمها، بل هي ناسكة هندوسية وقعت رهينة مثلث حب محفوف بالعقبات، مع الصيادين نادر وزورغا، يؤدي دور الاول المغني الاوبرالي البريطاني الفي بو الحائز جائزة «توني اوورد»، فيما يتشاطر كوين كيلسي ورولان وود دور زورغا. أما فردي تونغ، فيجسد شخصية نور آباد.
أما المخرجة بيني وولكوك، فسبق أن قدمت عملاً لاقى استحساناً في اوبرا ميتروبوليتان في نيويورك حمل اسم الدكتور نووي (دكتور اتوميك) لجون ادامز.
قائد الاوركسترا ماكدونالدز ترك انطباعاً جيداً في النفوس حين قاد العام الماضي اوركسترا «حلاق اشبيليا» لروسيني في دار الاوبرا الانكليزية الوطنية.
وقوع الناسكة رهينة مثلث حب مع الصيادين وتدخل الطبيعة لمعاقبة البلدة، استلزم وضع الاوبرا في سياقها المعاصر، ما جعل المخرجة بيني وولكوك تبني العمل هذا على التغيرات المناخية الراهنة.
تقول حنان: «انه عمل خشن، فهذه الاوبرا تنفذ عادة بطريقة مبسطة ووردية، لكن الانتاج الحالي ليس كذلك، فهو اكثر عصرية، ويتناول اشياء من عالم اليوم، حيث الكوارث الطبيعية المخيفة... لدينا الكثير لربطه بالقصة».
واوبرا «صيادو اللؤلؤ» التي قدمت للمرة الاولى في 30 ايلول (سبتمبر) 1863 على مسرح ليريك - دو - شاتليه في باريس، شهيرة لتلونها الموسيقي.
وكون صوت العطار طيّعاً وقادراً على استيعاب النغمات المختلفة، جعل السوبرانو الشابة قادرة على استكشاف طبقات مختلفة، من الكلاسيكي الى المعاصر.
والعمل هو الثاني لبيزيه تؤديه العطار، وقد انتهت اخيراً من لعب دور ميكاييلا في اوبرا كارمن التي عرضت في نيويورك.
وليس غريباً اختيار العطار العربية الاصل دوراً شرقياً، وان كان بعيداً من ثقافتها. فقد بنت السوبرانو العربية الأولى في تاريخ الأوبرا، شخصيتها الغنائية مستفيدة من تراكمات وخبرات في الولايات المتحدة وخارجها. وهي ظهرت في دور اوبرا لوس انجليس وبرلين شتتسوبر، نيويورك سيتي ولينكولن سنتر - نيويورك، وعملت مع شخصيات منها بلاسيدو دومينغو وجيمس كونلون وميغيل هارث - بيدويا.
بعد ادائها أوبرا «مانون» في برلين شتتسوبر، دعيت حنان من قبل دانيال بيرينبويم للمشاركة في مهرجان سالزبورغ الذي احتفل بأوركسترا الغرب - الشرق، وهي اوركسترا تضم موسيقيين فلسطينيين واسرائيليين في عمل يشجع على السلام.
وعن تزامن ذلك مع المآسي في وطنيها العراق (الذي يتحدر منه والدها) وفلسطين (الذي تنتمي اليه امها)، تقول: «من المؤسف أن يكون الناس ما زالوا قادرين على الكره».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.