رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



... عن الأشعة التي تصطاد البرق
نشر في الحياة يوم 16 - 05 - 2010

في نظرة استرجاعية، سار الليزر على خطى معظم الاختراعات العلميّة، فوضعت نظريته وتأسست، ثم التقطها عقل عملي كي يدخل بها الى عالم التطبيق. وفي حال الليزر، وضع عبقري الفيزياء ألبرت أينشتاين الأساس النظري لليزر، في سياق بحوثه عن النسبيتين العامة والخاصة ونظرته إلى تركيب الذرّة. ونظر أينشتاين الى مفهوم الانبعاث بالحضّ Stimulated Emission، الذي يشير الى القدرة على استثارة الذرات وتحريضها كي تستحضّ على إصدار أشعة لها موجة محدّدة. واستثمر العالِم ثيودر مايمان هذه النظرية، فاستنبط الليزر في عام 1960. ويعني الليزر إصدار ضوء بواسطة حضّ الذرّات، عبر ضخّ طاقة كهرومغناطيسية إليها، بحيث تُنتج ضوءاً أحاديّ اللون، يتمتع بقوة كبيرة، ويسير باتجاه مُحدّد.
التجربة البيروتية
يستخدم الباحثون الليزر في مجالات متنوّعة، بعضها معروف تماماً، مثل صناعة الأقراص الرقمية المدمجة بأنواعها («سي دي» و «دي في دي» و «بلو راي») صناعة الإلكترونيات، علاج بعض أمراض العين، مداوة البشرة وغيرها. وكذلك يستخدم في مجالات أقل شهرة، ولكنها أكثر إثارة للدهشة.
ومثلاً، استخدم الباحث اللبناني الدكتور خليل أبو صالح (أستاذ في الجامعة اللبنانية)، الليزر أولاً في إعداد شهادة الماجستير في جامعة «غرونوبل» الفرنسية. واستطاع أن يقيس سماكة سحب الدخان التي يخلّفها صاروخ الفضاء «آريان 5» عند انطلاقه وكثافتها، والمُحمّلة بحمض هايدروكلوريك. ثم ذهب عميقاً في بحوثه عن فيزياء السطوح. وتركّز بحثه في رسالة الدكتوراه حول معرفة سبب اختفاء رغوة الشمبانيا، بعد إزبادها. ربّما لم نتساءل يوماً عن السبب فيزيائياً لهذا المشهد، لكن أبو صالح استعمل الليزر كي يتمكن من مشاهدة عالم الفقاقيع ومعرفة سبب اختفائها. ومن خلال تحليل المعلومات التي ينقلها الليزر، اكتشف الباحث تركيب الطبقة الخارجية في فقاقيع تلك الرغوة. واستنبط معادلة رياضية تربط بين تركيب هذه الطبقة، وسرعة اختفاء الفقاقيع واستقرار الرغوة. إذ تتيح خصائص الليزر، بمعنى أنه ضوء يسير بموجة مُحددة الطول تسمح بالتحكّم في شدّة الضوء وطاقته، سبر أغوار عوالم صغيرة، مثل فقاقيع الشمبانيا، التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة أو كشفها بالضوء العادي. جعلت هذه النتائج شركة «توتال» للبترول تحاول الاستعانة بكفاءة أبو صالح في حلّ مشكلة فقاقيع الغاز التي تتولد في أنابيب نقل البترول. ولولا خلافه مع المشرف على أطروحة الدكتوراه، لحصل أبو صالح على براءة اخترع عن معادلته التي تمكّن من تحديد استقرار رغوة الشمبانيا بطريقة علمية رقميّة. ويوضح أنه في عام 2008، وبصفته باحثاً في «جامعة باريس ديكارت» الفرنسيّة، استخدم الليزر في علاج الأمراض السرطانيّة بواسطة جسيمات مغناطيسية فائقة الصغر (Magnetic nano particules - Quantum dots). إذ يستطيع الليزر أن يحدّد أمكنة وجود العلاج الذي تناوله المريض، ما يسمح بالتأكّد من وصول الدواء الى الورم الخبيث. وفي 2009، استخدم أبو صالح الليزر في بحوث هدفت لفهم ظاهرة استقرار الجزيئات المُمغنطة في السوائل المُملحة. وجاءت تلك البحوث في سياق عمله باحثاً في جامعة بيار وماري كوري.
صيد البرق
استخدم الدكتور حسام سلامة الليزر في بحوثه في رسالة الدكتوراه في الفيزياء في جامعة ليون الفرنسية. واستعمل الليزر في مناقلة الذرات بين مستويين مختلفين للطاقة. والمعنى المقصود هو ان الذرات «ترتفع» الى مستوى معين، في حركتها التي تشبه أمواج البحر، إذا ضخّت إليها كميات من الطاقة. ونظر أينشتاين الى إن بعض الذرات تنطلق من مستواها العادي الى مستوى مرتفع، مثل قمة الموجة التي ترتفع عن مستوى مياه البحر، لكن «قصفها» بشحنة كهرومغناطيسية يؤدي الى «نزولها» الى مستوى معيّن غير ذلك الذي انطلقت منه. ولأنها محمّلة بالطاقة، تشرع تلك الذرات في التخلّص من تلك الطاقة بواسطة بثها على شكل ضوء، تكون له موجة محددة تتوافق مع المستوى المعين الذي وصلت إليه تلك الذرات. والخلاصة، انه أثناء عملية صدور الليزر، تمر الذرات في ثلاثة مستويات، هي المستوى المستقر الذي ابتدأت منه، ثم المستوى العالي الذي وصلت إليه بعد ضخ الطاقة، ثم المستوى المحدد الذي تجذبها إليه الشحنة الكهرومغناطيسية فتعطي أشعة الليزر عنده. وتكمن براعة سلامة في انه استعمل أشعة الليزر كي يناقل الذرات بين تلك المستويات الثلاثة، ما يعني أنه تحكّم بالذرات ومستويات حركتها وطاقتها.
ومن المستطاع استثمار هذا التحكّم كي يستعمل كطريقة لنقل المعلومات الإلكترونية. وتندرج بحوث سلامة في سياق جهود صنع الكومبيوتر الكمومي «كوانتوم كومبيوتر» Quantum Computer، الذي يستطيع إحداث ثورة في الكومبيوتر والشبكات الرقمية، لأنه يعمل بسرعة تفوق سرعة الحواسيب المعروفة راهناً، بأضعاف المرات. واستعان سلامة بالليزر لمعرفة مكوّنات الغيوم. إذ يساعد تسليط الليزر على غيمة، في الحصول على طيف هذه الغيمة وبالتالي معرفة مكوّناتها ومستوى التلوّث في الجوّ.
ويبيّن سلامة أن الليزر يستعمل أيضاً لمعرفة طيف مادة الأوزون. والمعلوم ان تلك المادة تشكل طبقة في أعالي الغلاف الجوي، كي تقي الأرض من الموجات المضرة في أشعة الشمس. والمعلوم أيضاً ان ثقب الأوزون يشكّل أحد التحديات الثقيلة في مجال البيئة. ويستطيع الليزر أن يقدّم معلومات عن خصائص طبقة الأوزون ومدى قدرتها على امتصاص الموجات المُضرّة في أشعة الشمس.
في الليالي العاصفة، لا يعرف المرء مسار البرق. ويستطيع الليزر أن «يصطاد» البرق. كيف؟ يشرح سلامة أن الليزر يخلق قناة من المكوّنات الإلكترونية الصغيرة حوله، ما يمكّنه من تحديد مجرى البرق و «تصيده»، بمعنى التشابك بين تلك القناة الإلكترونية ومسار الشحنة الكهربائية في البرق، ما يفقد البرق شيئاً من حريّته وعشوائيته. تكلّف هذه العمليّة ملايين الدولارات. ربما لا تعطي حاضراً أي فائدة للإنسانيّة، لكنها مهمة في عين الاكتشاف والبحث علمياً.
يشغل البحث العلمي دولاً كثيرة. ويشير سلامة الى أن لبنان يفتقد الأسس القوية اللازمة لإنجاز مشاريع علميّة متطوّرة تحاكي مسار العلوم عالمياً. وعلى رغم ذلك، يأمل أبو صالح بأن يتابع بحوثه في بلد الأرز، خصوصاً بعد تجهيز مختبر علمي في كليّة العلوم في الجامعة اللبنانيّة بمعدّات متطوّرة وبأجهزة ليزر، ما يؤمل بأن يفتح للباحثين أفقاً لمتابعة مشاريعهم علمياً. وكذلك يشير الى ان انتاج العلم لا يعتمد على البحث حصرياً، بل يتطلّب أيضاً نشر النتائج في مجلات علميّة عالميّة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.