دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    «إيكونوميكس»: 5.5% نمو اقتصاد السعودية «غير النفطي»    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«زيكا» يستعين بقوة الملاريا ويهدّد العرب
نشر في الحياة يوم 02 - 04 - 2016

كيف تنجو الأرض من فيروس يجمع للمرّة الأولى قوّتي الإيدز والملاريا؟ كيف تتصرف المؤسّسات الصحيّة الدوليّة مع فيروس «زيكا» الذي جمع خطّين ضخمين كانا منفصلين حتى الآن: الانتقال من طريق الجنس (كالإيدز والسفلس)، والعدوى من البعوض على طريقة الملاريا القديمة التي ما زالت وباءً منتشراً وفتّاكاً يتحدى التقدّم العلمي؟ ويزيد قتامة الصورة أن عودة «زيكا» إلى الانتشار، بعد اختفائه في أربعينات القرن الماضي، تزامنت أيضاً مع عودة «إيبولا» إلى الانتشار في بلدان أعلنت «منظمة الصحة العالمية» خلوها منه، قبل أن «يفاجئها» مجدداً، متحدّياً طرق عمل المؤسّسات الصحية الدولية في مكافحة الأوبئة.
ومن المهم للعرب أن يتذكّروا أنهم في مرمى النيران المباشرة لفيروس «زيكا»، بسبب وجود جاليات عربيّة ضخمة في الولايات المتحدة التي سجّلت أول حالة انتقال ل «زيكا» من طريق الجنس في ولاية تكساس. وهناك جاليات عربيّة مليونيّة العدد في أرجاء أميركا اللاتينيّة التي ينفلت «زيكا» فيها محمولاً على أجنحة بعوض «إيديس إيجيبتي» التي تنشط نهاراً، لتصيب البالغين بشلل «غيلان باريه» المؤلم، والحوامل بتشوه الأجنة مع ولادات تصاحبها أدمغة صغيرة تصيب بالتخلف العقلي والجسدي. ويصيب «غيلان باريه» عادة 1 من كل 100 ألف شخص، لكن العدد ارتفع بحدّة في أميركا اللاتينيّة مع انتشار «زيكا». ويتطلب تكاثر «إيديس إيجيبتي» توافراً غزيراً للماء والرطوبة مع حرارة مرتفعة، ما يتوافق مع ظروف الغابات الاستوائيّة التي يصعب عيش تلك البعوضة خارجها. علماً أن دورة حياتها هي أسبوع، تمضي نصفه في المرحلة المائية الدافئة، ثم في الغابات الرطبة.
وتذكّر الصورة أيضاً بتتالي موجات الأوبئة الفيروسيّة منذ مطلع القرن 21 («سارس»، «إنفلونزا الطيور»، إنفلونزا الخنازير»، «فيروس «ميرس» في الإبل»، فيروس «إيبولا» المستعصي...). والأهم أن تلك الموجات الفيروسيّة تؤكّد صحة قول بيل غيتس أن العالم ليس جاهزاً لمواجهة موجة باء فيروسي ضخم. وهو ذكّر بأن آخر مرة تدربت فيها أميركا على مواجهة وباء فيروسي كانت في مناورة «الشتاء المظلم» Dark Winter في 2001. وأشار إلى إقرار الأمم المتحدة «قوانين الصحة الدوليّة» (2003)، ترافق مع وباء «سارس»، لكن قلة من الدول التزمت ما تعهدته. ولعل الأقرب هو «أجندة الأمن الصحي العالميّة» Global Health Security Agenda التي أطلِقَت في 2014، وتلزِم كل دولة إنشاء «مركز عمليات الطوارئ» لمواجهة الأوبئة، لكن حفنة ضئيلة من الدول أنشأت تلك الغرف فعليّاً.
وتملك منظمة الصحة مركزاً دولياً لمكافحة الأوبئة، لكنه يعاني ضآلة التمويل وقلة الطواقم. وفي 2015، قدّر «البنك الدولي» أن موجة عالمية من الفيروس، حتى لو كانت «سهلة» نسبيّاً كالإنفلونزا، ستخفض ثروة العالم ب3 تريليونات دولار في سنة. أما إذا كانت الضربة أشد، فسيصل الرقم إلى 7 تريليونات دولار. وفي ضربة «إيبولا»، برز دور المؤسّسات غير الرسميّة، خصوصاً «أطباء بلا حدود» التي لعبت دوراً فاعلاً فاق كثيراً دور منظمة الصحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.