الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوكرانيا: تمرير اتفاقية اسطول البحر الأسود واحتجاجات صاخبة في البرلمان و الشارع
نشر في الحياة يوم 28 - 04 - 2010

صادقت الهيئتان الاشتراعيتان في روسيا وأوكرانيا في شكل متزامن على اتفاقية تمديد مرابطة الاسطول الاسود الروسي في شبه جزيرة القرم لمدة 25 سنة إضافية، وسط جدل صاخب في البرلمان الاوكراني وتظاهرات للمعارضة خارجه. واعتبر الكرملين التطور «انتصاراً لمصالح اوكرانيا الاستراتيجية».
وصوّت «مجلس الرادا» (البرلمان الاوكراني) بعد جلسة صاخبة قذف خلالها معارضون رئيس البرلمان ألكسندر ليتفين بالبيض وانتهت بعراك افضى الى نقل عدد من النواب الى المستشفيات. وصوت 236 نائباً لمصلحة المصادقة على الاتفاقية المثيرة للجدل في وقت كانت تحتاج الى 226 صوتاً. واعتبرت رئيسة الوزراء السابقة وأبرز رموز المعارضة يوليا تيموتشينكو التطور «صفحة سوداء في تاريخ أوكرانيا»، ووصفت الغالبية النيابية المؤيدة للرئيس فيكتور يانوكوفيتش بأنها «تكره أوكرانيا»، وزادت ان ما جرى يعني أن السلطة «بدأت عملية التفريط بأراضي أوكرانيا، والتنازل عن السيادة والاستقلال»، داعية إلى «الوقوف صفاً واحداً لإطاحته (يانوكوفيتش)».
وفي الشارع الاوكراني حشدت المعارضة آلافاً من انصارها امام مبنى البرلمان وأعلنت لجوءها الى المحكمة الدستورية لتعطيل تنفيذ الاتفاقية، لكن مصدراً اوكرانياً ابلغ «الحياة» انه يستبعد صدور قرار يؤيد مطالب المعارضة عن المحكمة، لأن السلطة الأوكرانية استندت إلى نص في الدستور يتيح الوجود العسكري الأجنبي في حالات خاصة.
وأكد رئيس الوزراء الأوكراني نيقولاي آزاروف ان مصادقة البرلمان تعد نهائية ولا تحتاج الى إجراء استفتاء عام، مؤكداً ان استطلاعات الرأي أظهرت أن أكثر من 60 في المئة من الأوكرانيين يؤيدون التقارب مع موسكو وتمديد بقاء قوات الاسطول الروسي على الاراضي الاوكرانية.
وأضاف: «لا بديل لهذه الاتفاقية أيضاً لأنها تترجم بالنسبة الى أوكرانيا إلى خفض أسعار الغاز المستورد من روسيا».
في المقابل، مرت عملية المصادقة على الاتفاقية في موسكو بسلام، وصوّت مجلس الدوما بإجماع الحاضرين عليها (410 نواب).
وتنص الاتفاقية على تمديد مرابطة أسطول البحر الأسود الروسي في شبه جزيرة القرم لمدة 25 سنة إضافية بدءاً من عام 2017 مع إمكانية التمديد لمدة خمس سنوات أخرى بموافقة الطرفين.
غاز روسي «مكافأة»
وحصلت كييف مقابل التمديد للأسطول الروسي على تخفيض غير مسبوق في اسعار الغاز الطبيعي الروسي وصل إلى نحو 30 في المئة. وأعرب الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف عن ارتياحه للتطور واعتبره «انتصاراً لمصالح أوكرانيا الاستراتيجية على العواطف الآنية».
وأعلن وزير الدفاع الروسي أناتولي سيرديوكوف أن اتفاقية التمديد ستساعد في تحديث الأسطول والبنى التحتية التابعة له.
وأوضح ان موسكو «تعتبر الاتفاقية حدثاً مهماً في حياة البلدين، بخاصة ان الأسطول الروسي يعد ضمانة للأمن في البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط على حد سواء».
في غضون ذلك، اعلن مندوب روسيا الدائم لدى حلف شمال الأطلسي ديمتري روغوزين أن دخول الاتفاقية حيز التنفيذ «يعني عملياً انتهاء الحديث عن احتمال انضمام أوكرانيا إلى الأطلسي»، معتبراً أن «الوضع الجديد لم يعد يسمح للحلف في التفكير بضم أوكرانيا».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.