الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير فلسطيني لا يستبعد تمديد المفاوضات وإطلاق مروان البرغوثي على طاولة البحث

لم يستبعد وزير فلسطيني تمديد المفاوضات مع إسرائيل إذا اقتضت المصلحة الوطنية ذلك، في وقت رجح مسؤول فلسطيني أن تفرج إسرائيل عن عدد كبير من الأسرى، وفي طليعتهم القيادي «الفتحاوي» البارز مروان البرغوثي في مقابل تمديد المفاوضات. وكشف مصدر ديبلوماسي أن إسرائيل سبق أن وافقت خلال مفاوضات سابقة على إطلاق البرغوثي شرط إبعاده إلى الأردن، لكن الرئيس محمود عباس رفض ذلك. على خط مواز، ألمح الإعلام الإسرائيلي إلى أن واشنطن تدرس منح إسرائيل «رزمة مناسبة» تشمل إطلاق الجاسوس الأميركي الإسرائيلي جوناثان بولارد من أجل تشجيع الحكومة الإسرائيلية على الموافقة على إطلاق أسرى من مناطق ال 48 في إطار الدفعة الرابعة من أسرى ما قبل اتفاق أوسلو المفترض أن تفرج عنها قريباً.
وقال وزير الأوقاف والشؤون الدينية في السلطة الفلسطينية محمود الهباش ل «الحياة» إن السلطة ستقبل بتمديد المفاوضات إذا ما رأت أن المصلحة تتطلب ذلك، مشيراً إلى اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير هي الجهة التي يجب أن يصدر عنها قرار بهذا الشأن.
في الوقت نفسه، رجح مسؤول فلسطيني أن يلجأ الإسرائيليون، بإيعاز من الإدارة الأميركية، إلى الإفراج عن عدد كبير من الأسرى، في طليعتهم البرغوثي المعتقل منذ نحو 12 عاماً بهدف دفع الرئيس عباس إلى تمديد المفاوضات على قاعدة اتفاق الإطار الذي سيعلنه الأميركيون قريباً.
وقال المسؤول ل «الحياة»: «هذا الأمر سيلقى ترحيباً كبيراً لدى عباس»، مشيراً إلى أن فكرة تعيين البرغوثي نائباً للرئيس تمثل فرصة لعباس لاصطياد عصفورين بحجر واحد». وأوضح أن «الإفراج عن مروان مبرر كافٍ لتمديد المفاوضات بالنسبة إلى المزاج الفلسطيني العام الرافض تماماً للتمديد، كما يقطع الطريق على النائب الفلسطيني المفصول من حركة فتح محمد دحلان الذي يطمع بكرسي الرئاسة، وهذا الأمر الذي يتوجس منه الرئيس تماماً ولا يتصوره، خصوصاً في ضوء الخلافات الحادة بينهما، والتي تصاعدت أخيراً وبشكل غير مسبوق».
في هذا السياق، كشف مصدر ديبلوماسي رفيع ل «الحياة» أن الإسرائيليين سبق أن وافقوا على إطلاق البرغوثي شرط إبعاده إلى الأردن. وقال: «جاء ذلك أثناء رعاية الأردن المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي». وتابع: «طلب العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني من الرئيس باراك أوباما التدخل لدى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو من أجل إطلاق البرغوثي، فوافق نتانياهو على طلب أوباما شرط إبعاد البرغوثي إلى الأراضي الأردنية... لكن الرئيس الفلسطيني رفض مبدأ الإبعاد... لكنه لم يرغب في أن يحسب عليه أنه وافق على إبعاد البرغوثي لأنها خطوة لها دلالاتها».
وأشار إلى أن «المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين كانت متوقفة نحو ثلاث سنوات بسبب الإصرار الفلسطيني على ضرورة تجميد إسرائيل للاستيطان أولاً قبل استئناف المفاوضات، ما دفع العاهل الأردني إلى التدخل لحلحلة الأمور، فاتصل بأوباما وطلب منه المساعدة من خلال إقناع نتانياهو بضرورة الموافقة على الإفراج عن البرغوثي حتى يتمكن الفلسطينيون من تليين مواقفهم والتراجع عن شرطهم (وقف الاستيطان) في مقابل استئناف المفاوضات المباشرة».
وعلى الجانب الإسرائيلي، ذكرت وسائل إعلام أن حكومة نتانياهو أبلغت واشنطن أنها لن تفرج عن الدفعة الرابعة من الأسرى ما لم تتلقَّ ضمانات أميركية واضحة بمواصلة المفاوضات لسنة أخرى. وذكرت الإذاعة العامة أن واشنطن باتت تدرك هي أيضاً أن قضية أسرى الداخل هي بمثابة لغم قد يفجر محاولاتها تمديد المفاوضات وإجهاض تلك التي يبذلها وزير الخارجية الأميركي جون كيري للتوصل إلى اتفاق إطار يتضمن تصوراً أميركياً لحل الصراع.
واتهمت أوساط إسرائيلية واشنطن بأنها هي التي زرعت «لغم السجناء المواطنين العرب في إسرائيل» عندما بلّغت السلطة الصيف الماضي، عشية استئناف المفاوضات، موافقة إسرائيل على الإفراج عن 104 أسرى كبادرة طيبة، بينهم أسرى من المواطنين العرب في إسرائيل «رغم عدم التزام إسرائيل ذلك».
وأشارت الإذاعة إلى أن الإدارة الأميركية تبحث في إيجاد «اقتراح مغرٍ» تقدمه لنتانياهو يتيح له تحقيق غالبية داخل حكومته تؤيد الإفراج عن أسرى من الداخل، لإدراكها أنه من دون «رزمة مناسبة» لن يتمكن نتانياهو من تحصيل هذه الغالبية.
وكان نتانياهو لدى إقرار حكومته الصيف الماضي الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين على أربع دفعات، التزم الحصول على مصادقة جديدة من الحكومة في حال طرح الإفراج عن أسرى من المواطنين العرب في إسرائيل.
وتابعت الإذاعة أن الأميركيين لم يرفضوا قطعاً طلب نتانياهو، خلال لقائه الرئيس باراك أوباما في واشنطن مطلع الشهر الجاري، مقايضة الإفراج عن أسرى من المواطنين العرب في إسرائيل بالإفراج عن الجاسوس الأميركي اليهودي جوناثان بولارد. لكن أوساطاً سياسية إسرائيلية شككت بجدية نية أوباما درس مثل هذا الاقتراح.
من جهة أخرى، أكدت مصادر قريبة من رئيس الحكومة أنه في حال إطلاق الدفعة الرابعة، فإن إسرائيل ستعلن بناء مئات الوحدات السكنية الجديدة في المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، تماماً كما فعلت عند الإفراج عن الأسرى في الدفعات الثلاث السابقة. وطبقاً لهذه المصادر، فإن قائمة الشقق الجديدة جاهزة في الدرج بعد تنسيقها بين نتانياهو ووزير البناء والإسكان أوري آريئل.
وكرر نائب وزير الدفاع داني دانون في حديثه للإذاعة العامة أمس تهديده بالاستقالة من منصبه في حال الإفراج عن «قتلة فلسطينيين» في إطار الدفعة الرابعة بداعي أن الاتفاق قضى بالإفراج عن أسرى في مقابل إجراء مفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، لكن هذه المفاوضات متوقفة.
ليفني تلتقي مفاوضين
وذكر موقع «واللاّ» الإخباري أن رئيسة طاقم المفاوضات، وزيرة القضاء تسيبي ليفني التقت مساء السبت بعض أعضاء الوفد الفلسطيني المفاوض بحضور السفير الأميركي في تل أبيب دان شابيرو والمبعوث الأميركي الخاص مارتين إنديك، في محاولة لمنع انهيار المفاوضات.
في غضون ذلك، أبدى قريب أحد أسرى الداخل في حديث مع «الحياة» تفاؤلاً لجهة الإفراج عن جميع الأسرى ال14. وقال إن قريبه الأسير أبلغه بأن الأجواء داخل السجن وسلوك مسؤولي مصلحة السجون يؤشران إلى احتمال الإفراج عنه وعن رفاقه خلال أيام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.