عشرة آلاف زائر للمعرض الوطني القصيم    إدانة عربية ودولية واسعة لمجزرة الخيام برفح    السعودية تحافظ على صدارة التصنيف الآسيوي لبطولات الاتحاد الآسيوي    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    السند: الرئاسة العامة وظفت التوعية الرقمية والوسائل التوعوية الذكية بمختلف اللغات    طريق وحيد للرياض وأبها للبقاء في "روشن"    أنشيلوتي: نستمتع بالأيام التي تسبق نهائي دوري أبطال أوروبا    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    موعد مباراة نهائي كأس الملك بين الهلال والنصر    الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    «الأرصاد»: السبت القادم أول أيام الصيف على مناطق المملكة    المملكة تدين وتستنكر استهداف خيام النازحين الفلسطينيين في رفح    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    وجهة الابتكار    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    تعزيز التعاون البرلماني العربي    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    الغربان تحصي نعيقها    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اوكرانيا تخشى اجتياحاً روسيا
نشر في الحياة يوم 23 - 03 - 2014

نبّه مسؤولون اوكرانيون من ازدياد مخاطر اندلاع حرب بين روسيا واوكرانيا، في حين تجمع الاف الأشخاص في ساحة ميدان في كييف لدعم الوحدة الوطنية في اوكرانيا.
وحذر وزير الخارجية الاوكراني اندري ديشتشيستا من "ازدياد مخاطر اندلاع حرب بين اوكرانيا وروسيا"، مندداً "بنشر قوات روسية على الحدود الشرقية لبلاده"، مؤكداً ان "مخاطر اندلاع نزاع عسكري بين كييف وموسكو تزداد"، مضيفاً ان "الوضع اكثر تفجراً مما كان عليه قبل اسبوع".
واكد ان "من حق بلاده اللجوء الى كل الاجراءات الدبلوماسية وعقوبات اقتصادية ومالية اخرى لوقف الروس"، ولكن اوكرانيا "لا تعرف ماذا يدور في راس (الرئيس الروسي) فلاديمير بوتين وماذا سيقرر".
وكان التخوف من إقدام روسيا على تكرار عملية القرم في شرق اوكرانيا، برز الاحد في كييف امام آلاف الاشخاص الذين اتوا لدعم الوحدة الوطنية لبلادهم التي سقطت قواعدها الاخيرة في شبه الجزيرة.
وقال سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع اندري باروبيي ان "قوات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مستعدة للهجوم على اوكرانيا في اي لحظة"، مضيفاً امام حوالى خمسة الاف متظاهر احتشدوا في الساحة ان "هدف بوتين ليس القرم انما اوكرانيا كلها".
واعلنت وزارة الدفاع الروسية الاحد ان موسكو "تحترم كل الاتفاقات الدولية حول تحديد عدد عناصر القوات في المناطق الحدودية لاوكرانيا".
وتمت الدعوة الى تظاهرة "من اجل الوحدة الوطنية" في ساحة الميدان للرد على التحرك الانفصالي في الشرق وسيطرة الروس على آخر القواعد الاوكرانية في القرم.
ودعا رئيس وزراء القرم سيرغي اكسيونوف على صفحته في "فايسبوك"، الشعب الاوكراني الى "التأمل في نموذج شبه الجزيرة بعد الالتحاق بوطننا الكبير، روسيا".
وقال اكسيونوف "لا يحق لي ان ادعوكم الى الانفصال عن اوكرانيا"، مضيفاً: "ادعوكم الى التصدي للخيار الذي قامت به بالنيابة عنكم حفنة من المغامرين السياسيين الممولين من القلة التي تمتلك المال، والى الدفاع عن حقوقكم ومصالحكم، وهو دفاع يمر كما اعتقد جازما عبر تحالف وثيق مع روسيا الاتحادية، تحالف سياسي واقتصادي وثقافي".
وسيطر جنود روس من قوات النخبة اطلقوا النار في الهواء ومدعومين بآليات مدرعة على قاعدة اوكرانية جديدة في القرم السبت، مما يؤكد مرة اخرى عزم موسكو على مواجهة العقوبات والجهود الديبوماسية للغرب.
وسيطرت قوات روسية على عدة سفن اوكرانية في القرم في الايام الاخيرة، واعلن وزير الدفاع ايغور تينيوخ الاحد خسارة هذه الوحدات التي سقطت "على الرغم من انه كانت لدى القادة اوامر باستخدام السلاح"، مضيفاً أنهم "لم يلجأوا الى السلاح لتفادي اراقة الدماء".
وتزامن استعراض القوة الروسي مع اتهامات المانيا الشريك الاقتصادي المهم لروسيا بانها تسعى الى "تقسيم روسيا"، وذلك عبر تصريج لوزير خارجيتها فرانك فالتر شتاينماير الذي يزور كييف.
ومن المقرر ان يلتقي وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأميركي جون كيري لمناقشة الوضع في اوكرانيا على هامش قمة لاهاي دعا اليها الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين والثلاثاء.
واعلن رئيس الوزراء الاوكراني ارسيني ياتسنيوك الذي دعي الى هذه القمة انه "الغى رحلته الى لاهاي"، موضحا الاحد خلال جلسة لمجلس الوزراء انه "سينهي محادثاته مع بعثة صندوق النقد الدولي في كييف".
وتقوم بعثة من صندوق النقد منذ 4 اذار (مارس) بزيارة اوكرانيا التي طلبت منه 15 بليون دولار على الاقل لتجنب الافلاس.
ويطالب صندوق النقد الدولي كييف بتدابير تقشفية وخصوصاً خفض الدعم على اسعار الغاز للناس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.