رئيس "كاكست" يطلق مبادرات طموحة لتوطين صناعة تصميم الرقائق الإلكترونية بالمملكة    وزير الشؤون البلدية يدشن مركز دعم المستثمرين بالمدينة    السفير الطاجيكي: دور محوري للمملكة في تفعيل مبادرات حماية البيئة ومكافحة التصحر    السعودية تطلق أكاديمية وطنية للبيئة وبرنامجًا للحوافز والمنح في القطاع البيئي    سجن وتغريم 8 أشخاص لنقلهم 36 مخالفاً للحج    اختصار خطبة الجمعة بالحج لشدة الحرارة    صلاة العيد في الجوامع والساحات    اجتماع وزاري خليجي-يمني مشترك في الدوحة.. الأحد    11 جهة ترسم طريق الاستدامة وتنمية الموارد وتذليل الصعوبات لتراحم الشرقية    مفتي المملكة: من أراد أن يضحي فلا يأخذ شيئًا من شعره ولا من أظفاره ولا من بشرته بعد دخول شهر ذي الحجة حتى يضحي    نجاح فصل التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" بعد عملية استغرقت 5 ساعات    بجراحة دقيقة مركزي بريدة يستأصل ورما نادراً ضاغطا على الأوعية الدموية    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية تنمية الموارد المالية    بدء تداول أسهم مياهنا في "تاسي"    المحكمة العليا تدعو إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء اليوم الخميس    إطلاق النسخة المطوَّرة من تطبيق ديوان المظالم    أمير تبوك: أبهرني تفاني بناتنا بخدمة الحجاج    مجزرة إسرائيلية في مدرسة للإيواء بغزة    البرلمان العربي: مسيرات الأعلام واقتحام الأقصى اعتداء سافر على الوضع القانوني والتاريخي    موارد وتنمية الشرقية.. تنفذ مبادرة "نسك" لاستقبال ضيوف الرحمن    "غوغل" تتخلى عن ميزة "سجل الخرائط"    الأخضر وباكستان.. "نقطة" نحو آخر مراحل حلم المونديال    أمير القصيم يقف على جاهزية مدينة حجاج البر    أمير المدينة يستقبل مدير الجامعة الإسلامية    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بجائزة سموه للتفوق العلمي الرس    انطلاق أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية    يحتضن مواجهة الأخضر وباكستان.. قصة ملعب "جناح"    "الخريف" نتجه لتوطين صناعة السيارات    "العُلا" سحر التنوع البيئي والتراث    "مايكروسوفت" تطلق إصداراً جديداً من "ويندوز 10"    وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    رونالدو أفضل لاعب في "روشن" لشهر مايو    الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة العظمى في 5 مناطق    يا اتحاد افرح بأبطالك.. دامت لك الفرحة    الثقفي ل«عكاظ»: «ناظر» الرئيس المناسب للاتحاد    كندا تخفض الفائدة لأول مرة منذ أكثر من 4 أعوام    موسم الحج.. شراكات دولية وزيادة عددية وتاكسي طائر    20 عاماً على موقع «فيسبوك».. ماذا تغير ؟    السعودية تستضيف بطولة غرب آسيا الثالثة للشباب    حرارة الأرض ترتفع بشكل غير مسبوق    الحجيلي يحصد جائزة "المعلم المتميز"    سروري مقدما ل " ثلوثية بامحسون "    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    تقنية لتصنيع الماس في 15 دقيقة    وزير الدفاع يجري اتصالًا هاتفيًا بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    بتوصية من مانشيني.. الأخضر الأولمبي يقترب من مدرب إيطالي    رئيس الشؤون الدينية يدشن دورة "هدي النبي في المناسك"    الضليمي والمطيري يزفون محمد لعش الزوجية    «رعاية الطفولة»: دربنا آلاف الأمهات.. والآباء في تزايد    حذّروا من إضاعتها خلف الأجهزة الإلكترونية.. مختصون ينصحون الطلاب باستثمار الإجازة    أدوية الأمراض المزمنة ضرورية في حقيبة الحاج    المصريون ينثرون إبداعهم في «ليالٍ عربية» ب «أدبي الطائف»    الفصول الدراسية: فصلان أم ثلاثة.. أيهما الأفضل؟    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    هند بنت خثيلة والتاريخ!    «ليلةٌ في جاردن سيتي»    الوزير الجلاجل وقفزات التحول الصحي !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خديجة لوكلير: على الغرب أن يتسم بشيء من القناعة
نشر في الحياة يوم 21 - 03 - 2014

خديجة لوكلير مخرجة سينمائية بلجيكية مغربية الجذور مقيمة في بروكسيل، أنجزت حديثاً أول فيلم روائي طويل من تأليفها وإخراجها بعدما قدمت في الماضي ثلاثة أفلام قصيرة لاقت الرواج وحصدت الجوائز في المهرجانات الدولية، ومنها مهرجان دبي السينمائي. والفيلم الطويل إذاً عنوانه «كيس الطحين» Le Sac de farine وهو إنتاج مشترك بين المغرب وبلجيكا ومن بطولة الفلسطينية هيام عباس والتونسية حفصية حرزي والجزائري إسماعيل.
يتعرض الفيلم لحكاية صبية من أصل مغربي مولودة في بلجيكا ومقيمة في قلب ملجأ إثر اضطرار والدها إلى البقاء في المغرب من أجل عمله بينما تعاني الأم مرضاً عقلياً يمنعها من تربية ابنتها. وفي يوم يأتي الأب إلى بروكسل ويأخذ الصبية معه إلى المغرب حيث يتركها في صحبة أخته وعائلتها بينما لا يهتم هو إلا برحلاته المهنية الكثيرة. ولا تشعر الطفلة بأي سعادة أمام هذا الوضع وتظل تغذي في عقلها حلم العودة في يوم ما إلى بلجيكا.
أتت خديجة لوكلير إلى باريس من أجل الترويج لفيلمها قبل نزوله القريب العهد إلى دور السينما الفرنسية، علماً أنه سيعرض في المغرب ودول عربية أخرى اعتباراً من مطلع شهر نيسان (أبريل) المقبل. والتقتها «الحياة» في هذا الحديث.
أنت كتبت سيناريو فيلم «كيس الطحين» قبل أن تخرجيه، فماذا كان مصدر إلهامك في شأن هذه القصة بالتحديد؟
- إن مصدر إلهامي هو نفسي بما أنني أسرد في الفيلم حكايتي الشخصية. ولكنني في طبيعة الحال أدخلت إلى الوقائع بعض الخيال والرومانسية من أجل أن يتسم الفيلم بمواصفات سينمائية، فأنا لم أرغب في إنجاز عمل تسجيلي ولكن روائي بحت.
هل كان من السهل عليك كمبتدئة تولي إدارة ممثلات من طراز هيام عباس وحفصية حرزي؟
- أنا أعشق إدارة الممثلين، ولا تنسى أنني أخرجت في الماضي ثلاثة أفلام قصيرة، الأمر الذي يعني أنني لست مبتدئة كلياً. أنا لن أدّعي أن العملية كانت سهلة ولكنها لم تتسم بالصعوبة طالماً أنني كنت ملمة بمهمتي كمخرجة وغير مستعدة لإظهار أي نقطة ضعف أمام الممثلين. وعلى رغم كون حفصية حرزي وهيام عباس على مستوى كبير من النجومية، فأنا لم أشعر في لحظة واحدة بأي نوع من التكبر في تصرفات الأولى أو الثانية، بل على عكس ذلك، وجدت نفسي محاطة بممثلتين مهنيتين مطيعتين طالما أنني كنت أعرف ماذا أريد ولم أترك لهما ثغرة من أجل الدخول فيها وخطف السلطة مني. والنجوم بعامة يحترمون المخرج الذي يعرف كيف يديرهم ويستغل موهبتهم على الوجه الأفضل.
ماذا عن الطفلة رانيا مللولي التي تؤدي شخصية حفصية حرزي وهي بعد صبية؟
- لقد عثرنا عليها في وسط مجموعة ضخمة من الطفلات اللاتي تقدمن للدور رداً على إعلان كنا قد نشرناه في هذا الصدد. إنها لم تجرب التمثيل من قبل، وعلى رغم ذلك تصرفت مثل أي ممثلة بالغة محترفة وأدركت تفاصيل دورها بسهولة غريبة الشكل ولم تزعج الفريق بنزوات طفولية مثلاً، وهذا أمر نادر بالنسبة الى صبية. هي صارت ممثلة محترفة الآن ولديها وكيلة أعمال فنية وعملت في فيلمين من بعد «كيس الطحين».
هل هي مغربية؟
- نعم ولكن أيضاً بلجيكية مقيمة في بروكسل وتتكلم ثلاث لغات بطلاقة هي: العربية والفرنسية والإنكليزية.
ماذا عن النجم الفكاهي إسماعيل الذي يمثل شخصية والد الصبية وهو دور درامي بحت؟
- أنا معجبة بموهبة إسماعيل منذ سنوات طويلة وكنت متأكدة من قدرته على العطاء الدرامي وذلك على عكس المظاهر التي حبسته على مدار الأعوام في ميدان الكوميديا. وكنت على حق، فهو فرح حينما تسلم من جانبي العرض الخاص بدور الأب، وذلك حتى إذا كان الدور المعني أصغر حجماً من الأدوار التي يعتادها في السينما والمسرح. ولكنه عثر هنا على فرصة لتقديم الوجه الآخر لموهبته، وهذا ما أثار فضوله وفرحته في آن. وأنا اكتشفت فيه صفات خلقية قديرة إلى أبعد حد.
أنت إذاً مكتشفة مواهب؟
- نعم حال زميلي التونسي عبداللطيف كشيش الذي اكتشف حفصية حرزي وسارا فورستييه وصابرينا وزاني وأديل إكزاركوبولوس. أنا أعشق الممثلين، ذلك أنني منهم أساساً وبالتالي أهوى اكتشاف طاقاتهم الخفية.
«كاستينغ»
حديثنا عن مشوارك الفني؟
- أنا تعلمت الدراما في كونسرفاتوار بروكسل في بلجيكا حيث كبرت بعدما غادرت المغرب، وبدأت ممارسة مهنة التمثيل، إلا أن القدر شاء أن أعثر بسهولة على عمل في مكتب متخصص في إدارة «الكاستينغ»، أي التفتيش عن الممثلين الصالحين للأدوار المختلفة في الأفلام طبقاً لرؤية المخرج في كل مرة. أنا حققت نجاحاً في هذه المهنة جعلتني أغادر التمثيل بعض الشيء وأتفرغ لها، إلا أن رغبتي في سرد الحكايات لازمتني ودفعت بي إلى كتابة سيناريوات صغيرة الحجم وتحويلها في ما بعد إلى أفلام قصيرة، ومن ثم ألفت سيناريو «كيس الطحين» ورحت أتفرغ للإخراج السينمائي.
هل تعودين إلى المغرب؟
- نعم بين حين وآخر مثلما فعلت من أجل تصوير «كيس الطحين» وحال ما سيحدث مع فيلمي المقبل الذي سيصور بدوره بين المغرب وبلجيكا.
ماذا سيكون هذا الفيلم؟
- سيدور حول موضوع الكفالة، وهذا كل ما أستطيع البوح به في الوقت الحالي، إذ إنني لا أحب التكلم على الأشياء قبل حدوثها.
حكاية إذاً فيها أطفال مرة جديدة؟
- نعم ومستمدة مرة جديدة من واقع حياتي.
مكانة الرجل
هل تعتبرين نفسك مخرجة أفلام نسائية بحتة؟
- لا شك في أن المرأة تحتل مكانة أساسية جداً في أعمالي بخاصة أنني أسرد وقائع حياتي الشخصية في السيناريوات التي أكتبها، وبما أنني إمرأة لا مفر إذاً من أن تكون أفلامي نسائية إلى حد ما. ولا يمنع الأمر الرجل من التواجد في هذه الأعمال ومن احتلال مكانة كبيرة فيها مثلما هو الحال في حياة كل امرأة عامة.
من الواضح في فيلمك «كيس الطحين» أنك تسلطين الضوء على الفوارق الثقافية الجوهرية بين الشرق والغرب، فما هي الرسالة التي ترغبين في توصيلها بالتحديد؟
- الرسالة إذا وجدت تخص ضرورة احترام كل منا لهوية الآخر وثقافته وتراثه وتقاليد بلده ودينه. والذي يحدث في أكثر الأحيان مع شديد الأسف هو اعتقاد كل فرد أنه يملك الحقيقة المطلقة وأن غيره هو المخطئ، وأنا أبرز هذه النقطة بوضوح في فيلم «كيس الطحين» من خلال رغبة البطلة في مغادرة المغرب والعودة إلى بروكسل حيث نشأت، ذلك أنها اعتادت أسلوب الحياة هناك وطريقة النظر إلى الأمور. وفي الوقت نفسه لا ينطبق الكلام نفسه على صديقتها في المغرب التي تتخيل حياتها في شكل مختلف إلى أبعد حد وعلى الطريقة العربية البحتة. فهل يمكننا الادعاء أن إحداهما على حق والثانية لا؟ أنا أرفض مثل هذا المبدأ كلياً، فلكل منا حقيقته، مثلما أرفض قيام المجتمع الغربي بتلقيننا الدروس في شأن الحياة والتعامل مع الآخر، فالغرب بعيد كل البعد من المثالية حتى يتكبر على غيره، ويكفي النظر إلى التفتت العائلي فيه من أجل أن نتأكد من أن مثل هذا المجتمع لا يملك أي حقيقة ومن الأفضل له أن يتسم بالقناعة بعض الشيء. والعكس صحيح بما أن الشرق بدوره لا يملك ما يسمح له بالاعتقاد أنه أفضل من هذا أو ذاك.
هل تعرفين المنطقة العربية جيداً غير بلدك المغرب؟
- أعرف دبي لأنني قدمت أفلامي القصيرة هناك وكذلك «كيس الطحين»، وفي كل مرة وجدت الناس في هذا البلد في غاية الأدب واللطف والتفتح الذهني، كما أنني لقيت معاملة مثالية من الرجال تجاهي كإمرأة. وأعرف الجزائر وحلمي هو العثور على فرصة لاكتشاف مصر، وأعتقد بأنها ستتاح أمامي في المستقبل القريب بما أن فيلم «كيس الطحين» من المفروض أن يعرض هناك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.