استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مكاسب الأسهم السعوديّة 11.5 بليون دولار في أسبوع
نشر في الحياة يوم 29 - 11 - 2015

استفادت أسهم الشركات المدرجة في سوق المال السعودية خلال تعاملات الأسبوع من زيادة المضاربات عليها، لتتحسّن الأسعار ويعاود المؤشر العام ارتفاعاته الأسبوعية بعدما خسر 0.7 في المئة من قيمته الأسبوع الماضي. وجاء الدعم الأكبر للمؤشر من أسهم الشركات القيادية في قطاعات المصارف والبتروكيماويات والاتصالات والأسمنت والعقارات، التي تُشكل أكثر من 70 في المئة من قيمة السوق. ويأتي هذا بعد عمليات شراء انتقائية من متعاملين عقب تدنّي أسعار الأسهم، التي أصبحت أكثر جاذبية للمستثمرين مقارنة بنتائجها المالية الربعية والأرباح التي توزّعت على المساهمين.
وكان المؤشر العام استهلّ تعاملات الأسبوع بتسجيل الزيادة الأكبر منذ 9 أسابيع، عند ارتفاعه في جلسة يوم الأحد الماضي 2.06 في المئة، بينما كانت الخسارة الوحيدة في جلسة يوم الاثنين عندما تراجع 0.41 في المئة، لتبلغ محصلة مكاسبه خلال الأسبوع 2.91 في المئة، أي 204.48 نقطة، ليسجل 7238.56 نقطة، في مقابل 7034.08 نقطة الأسبوع الماضي. وبإضافة الزيادة الأخيرة، تتقلص خسارة المؤشر منذ مطلع العام الحالي إلى 1095 نقطة، أي 13 في المئة، في مقابل خسارة نسبتها 2.4 في المئة عام 2014.
وشهدت جلسات الأسبوع تنفيذ 45 صفقة خاصة بقيمة 853 مليون ريال (227.1 مليون دولار) بعد تداول 22 مليون سهم، فيما سُجّلت الصفقات الأكبر على سهم الأبحاث والتسويق بمقدار 3.7 مليون سهم، بقيمة 128.8 مليون ريال، وبسعر 35 ريالاً للسهم، تلاه سهم «بوبا العربية» ب205 آلاف سهم بقيمة 44.5 مليون ريال بسعر 217 ريالاً، ثم سهم «صافولا» بمقدار 652.7 ألف سهم بقيمة 33 مليون ريال بسعر 50.50 ريال. وسُجّلت أقل الصفقات على سهم «أسمنت الشرقية» بمقدار 30 ألف سهم قيمتها 1.05 مليون ريال، وبسعر 35 ريالاً للسهم.
وارتفع معدل الأداء بعدما صعدت السيولة المتداولة 5.4 في المئة إلى 25 بليون ريال، وصعدت الكمية المتداولة 2 في المئة إلى 1.2 بليون سهم، نُفذت في 487.3 ألف صفقة.
وبدعم من تحسّن الأسعار، أضافت الأسهم السعودية 43.1 بليون ريال (11.5 بليون دولار) إلى قيمتها، أي 2.7 في المئة، بعد ارتفاع القيمة السوقية إلى 1.659 تريليون ريال، عقب صعود أسهم 125 شركة من أصل 166 شركة جرى تداول أسهمها، بينما هبطت أسهم 39 شركة، وحافظ سهم «تكافل الراجحي» على سعره عند 23.1 ريال، وسهم «معدنية» عند 26.26 ريال.
واستقرت مؤشرات كل القطاعات في المنطقة الخضراء، بقيادة مؤشر الإعلام والنشر المرتفع 15 في المئة، بينما سجّل مؤشر التشييد والبناء أقل زيادة بلغت 0.16 في المئة. وواصل سهم «الأبحاث والتسويق» تصدّره السوق للأسبوع الثاني على التوالي، بتسجيله الزيادة الأكبر بين الأسهم الرابحة، والتي بلغت 23.79 في المئة، ليصل إلى 18.43 ريال، تُضاف إلى مكاسبه السابقة البالغة 17.31 في المئة.
وسجل سهم «الأسماك» الخسارة الأكبر ونسبتها 6.35 في المئة، ليسجل سعره 17.40 ريال بعد تداول 15.8 مليون، تلاه سهم «رعاية» الذي تراجع 3.67 في المئة إلى 58.30 ريال. وحقق سهم «الإنماء» أكبر سيولة متداولة بلغت 4.15 بليون ريال، أي 17 في المئة من سيولة السوق، بعد تداول 289 مليون سهم، أي 24 في المئة من الكمية المتداولة، ارتفع سعره خلالها إلى 14.46 ريال، أو 2.55 في المئة.
وجاء سهم «سابك» ثانياً بسيولة متداولة بلغت 3.14 بليون ريال، أي 13 في المئة من سيولة السوق، بعد تداول 35 مليون سهم، نسبتها 3 في المئة، صعدت بسعره 3.72 في المئة إلى 89.74 ريال. وواصل قطاع المصارف تصدّره قطاعات السوق باستحواذه على 23 في المئة من سيولة السوق، أي 5.7 بليون ريال، بعد تداول 334 مليون سهم، نسبتها 28 في المئة، نُفذت في 46 ألف صفقة، ارتفع معها مؤشر القطاع 2.01 في المئة.
وبلغت مكاسب مؤشر «البتروكيماويات» 2.39 في المئة، ليرتفع إلى 5022 نقطة، استحوذ معها على 17.5 في المئة من سيولة السوق، أي 4.3 بليون ريال، بعد تداول 133 مليون سهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.