تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    انحراف طائرة عن مسارها بمطار الرياض    تعليق الدراسة الحضورية في بعض المناطق    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النظام «يمطر» دوما بالغارات... ومفاوضات لهدنة
نشر في الحياة يوم 23 - 11 - 2015

أفيد أمس بتراجع «داعش» أمام مقاتلين أكراد وعرب في ريف الحسكة شرق سورية بالتزامن مع تفجير التنظيم دراجة في بلدة على حدود تركيا، في وقت ربطت فصائل المعارضة الهدنة في الغوطة الشرقية لدمشق بوقف قصف داريا في الغوطة الغربية وسط استمرار القوات النظام بشن غاراتها على اطراف دمشق أمس حيث «امطرت» دوما بالغارات.
وقال «المرصد السوري لحقوق الإنسان» امس ان «المعارك العنيفة استمرت في فوج الميلبية ومحيطها بالريف الجنوبي لمدينة الحسكة بين داعش من طرف، وقوات سورية الديموقراطية، وسط تقدم في الفوج للأخير وسط أنباء عن استكمال السيطرة على الفوج من قبل قواته المؤلفة من وحدات حماية الشعب الكردي ووحدات حماية المرأة وجيش الثوار وفصائل غرفة عمليات بركان الفرات وقوات الصناديد وتجمع ألوية الجزيرة والمجلس العسكري السرياني». وترافقت عمليات استكمال السيطرة على الفوج مع تحليق مكثف لطائرات التحالف في سماء المنطقة وقصفها مواقع «داعش» ومراكزه.
في ريف الرقة المجاور، قال «المرصد» ان ثلاثة قتلوا وجرح عشرون «على الأقل نتيجة انفجار دراجة نارية مفخخة داخل مدينة تل أبيض الحدودية مع تركيا»، وفق «المرصد». وأضاف: «عدد الشهداء مرشح للارتفاع بسبب وجود جرحى بحالات خطرة».
وقصف الطيران المروحي ب «البراميل المتفجرة» أماكن في بلدة خان طومان ومنطقة الايكاردا قرب طريق حلب - دمشق « اعقبه استهداف الفصائل الإسلامية بصاروخ تاو آلية لقوات النظام في خان طومان ما أدى إلى إعطابها، في حين تعرضت أماكن في منطقتي حميمة وتل أحمر بريف حلب الشرقي لقصف جوي»، وفق «المرصد».
في الجنوب، استمرت «الاشتباكات العنيفة بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة، والفصائل الإسلامية والمقاتلة من جهة أخرى في محيط مرج السلطان بالغوطة الشرقية، وسط استمرار القصف من قبل قوات النظام على مناطق الاشتباكات»، وفق «المرصد».
وفي الغوطة الشرقية لدمشق، قال «المرصد» ان قوات النظام «قصفت مناطق في مدينة دوما ترافق مع سقوط صواريخ يعتقد بأنها من نوع أرض - أرض على مناطق في المدينة، ما أدى إلى استشهاد 7 أشخاص بينهم 3 أطفال و3 عمال من المجلس المحلي في دوما، إضافة إلى سقوط عدد كبير من الجرحى»، مضيفاً: «عدد الشهداء مرشح للارتفاع بسبب وجود جرحى بحالات خطرة».
وتزامن هذا مع حديث عن مفاوضات لعقد هدنة بين قوات النظام و«جيش الإسلام» بقيادة زهران علوش برعاية روسية. وقال المستشار القانوني ل «الجيش الحر» اسامة أبو زيد في بيان انه «تم تشكيل هيئة سياسية مكونة من عشرين رجلاً متفقاً عليهم من الفصائل والهيئات المدنية من طريق الهيئة العامة بالغوطة الشرقية لدرس موضوع وقف إطلاق النار والهدنة». وأضاف: «الموافقة على وقف النار أو رفضه لن يكون قرار جهة واحدة بل قرار تشاركي بين كل الفعاليات الثورية والمدنية في الغوطة عدا جبهة النصرة التي اتخذت موقفاً متشنجاً من وقف النار، رغم أنها جزء من تفاهم وقف إطلاق النار في مناطق عدة منها كفريا والزبداني».
وأعلن «جيش الإسلام» أنه في حال تم الاتفاق على وقف إطلاق النار، فإن قيادته وضعت شروطاً لن تسمح للنظام بالإفادة من الاتفاق لمصلحة التفرد بمنطقة أخرى وفي مقدمتها داريا». وقال «المرصد» امس ان مروحيات النظام «ألقت المزيد من البراميل المتفجرة على مناطق في مدينة داريا بغوطة دمشق الغربية، وسط سقوط المزيد من الصواريخ والتي يعتقد بأنها من نوع أرض - أرض أطلقتها قوات النظام على مناطق في المدينة».
في ريف درعا، قال «المرصد» ان طائرات حربية يعتقد بأنها روسية «شنت غارتين على أماكن في بلدة الشيخ مسكين بريف درعا الشمالي الغربي، وغارة أخرى على مناطق في بلدة المليحة الغربي، فيما لا تزال الاشتباكات العنيفة مستمرة في أطراف بلدة عين ذكر ومناطق أخرى بريف درعا الغربي، بين لواء شهداء اليرموك المبايع لتنظيم «داعشط من جهة، و»جبهة النصرة» والفصائل الإسلامية والمقاتلة من جهة أخرى، تترافق مع استمرار القصف المتبادل بين الطرفين، ما أدى إلى خسائر بشرية في صفوفهما».
وقالت شبكة «الدرر الشامية» المعارضة إن القوات النظامية «أمطرت مدينة دوما بالقذائف والصواريخ العنقودية وسقط بعضها على إحدى المدارس والأحياء السكنية، ما أدى إلى مقتل 4 مدنيين، بينهم طفل في حصيلة أولية وجرح العشرات، إضافةً إلى وقوع أضرار مادية، وسقوط برج الاتصالات في المدينة بسبب القصف».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.