«عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاستيطان في القدس الشرقية يلقي بثقله على العلاقات بين نتانياهو واوباما
نشر في الحياة يوم 24 - 03 - 2010

تبنت اسرائيل موقفا متحفظا جدا بعد المباحثات الحاسمة التي اجراها رئيس وزرائها بنيامين نتانياهو مع الرئيس الاميركي باراك اوباما في واشنطن, لكن من غير المرجح ان يؤثر الخلاف حول القدس الشرقية كثيرا على العلاقات بين البلدين الحليفين.
واكتفى مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي باصدار بيان مقتضب اشار فيه الى "اجواء جيدة" سادت المحادثات بين نتانياهو والرئيس اوباما التي عقدت بعيدا عن وسائل الاعلام.
لكن لم تظهر اي اشارة على احراز اي تقدم في قضية الاستيطان. واضاف البيان ان فريقي البلدين "سيواصلان الاربعاء بحث افكار طرحت خلال هذا اللقاء" بدون اعطاء توضيحات اخرى.
ومرة اخرى جاءت قضية الاستيطان اليهودي في القدس الشرقية المحتلة لتلقي بثقلها على الحوار الاسرائيلي الاميركي فيما تسعى ادارة اوباما الى استئناف عملية السلام في الشرق الاوسط المجمدة منذ نهاية 2008.
وفي الوقت الذي كانت تجري فيه المحادثات بين نتانياهو واوباما, اعلنت وسائل الاعلام الاسرائيلية عن موافقة بلدية القدس على بناء 20 وحدة سكنية في مكان فندق فلسطيني في القسم الشرقي الذي احتلته وضمته اسرائيل في 1967.
واطلق هذا المشروع العقاري اليهودي الاميركي ايرفينغ موسكوفيتز الذي يمول عدة منظمات قومية متشددة بهدف تشجيع اقامة اسرائيليين في احياء عربية في المدينة المقدسة.
وسارعت حركة "السلام الان" المناهضة للاستيطان الى اتهام بلدية القدس "بنسف فرص التوصل الى اتفاق مع الفلسطينيين".
وقالت المسؤولة في الحركة هاغيت عفران "بالواقع ان بنيامين نتانياهو غير قادر على ضبط البلدية بحيث ان الاستيطان مستمر".
والاعلان عن قرار بناء 1600 وحدة سكنية اضافية في حي رامات شلومو اليهودي في القدس الشرقية في خضم زيارة نائب الرئيس الاميركي جو بايدن, كان وراء الازمة الدبلوماسية بين اسرائيل والولايات المتحدة.
ورغم الضمانات المتكررة من مسؤولين اسرائيليين, فانه لم يتم تبديد التوتر بعد.
وتعتبر اسرائيل القدس بكاملها "عاصمتها الابدية التي لا تقسم" فيما يريد الفلسطينيون اعلان القسم الشرقي المحتل عاصمة لدولتهم المنشودة.
ولا تعترف المجموعة الدولية بضم القدس الشرقية الذي اعلنته اسرائيل بعد احتلالها في حزيران/يونيو 1967.
وكرر رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو القول الاثنين امام لجنة الشؤون العامة الاميركية-الاسرائيلية (ايباك), ابرز مجموعة ضغط اميركية موالية لاسرائيل, ان "القدس ليست مستوطنة انها عاصمتنا".
وقال نتانياهو ان "الشعب اليهودي بنى القدس قبل ثلاثة الاف سنة والشعب اليهودي يبني القدس اليوم".
وكان اعلن قبل ذلك في القدس امام وزرائه ان "سياسة البناء في القدس هي نفسها مثل تلك المعتمدة في تل ابيب".
وقال مسؤول اسرائيلي ان نتانياهو حذر الاميركيين من انه "اذا أيد الاميركيون المطالب غير المنطقية التي يطالب بها الفلسطينيون بشأن تجميد البناء في القدس, يمكن ان تشهد العملية السياسية جمودا لمدة عام".
ويطالب الفلسطينيون في الوقت الراهن بوقف الاستيطان في القدس الشرقية والضفة الغربية المحتلة ويدعون الولايات المتحدة خصوصا الى الضغط على اسرائيل.
___________
* فيليب اغريه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.