البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«القارة العجوز» ليست بلا مشاكل
نشر في الحياة يوم 07 - 11 - 2015

على رغم أن الكثير من المهاجرين غير الشرعيين يموتون في طريقهم إلى أوروبا بحثاً عن حياة كريمة، لكن دول "القارة العجوز" ليست خالية من المشاكل، إذ يواجه بعضها تحديات كبيرة.
ووصل مئات ألوف اللاجئين والمهاجرين إلى أوروبا قادمين من الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، هرباً من الحرب أو الفقر. وأعلنت «الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود» (فرونتكس) في آذار (مارس) الماضي أن «عدد اللاجئين ارتفع من 100 ألف لاجئ في عام 2013 إلى 275 ألفاً العام الماضي، فيما تضاعف عبور المهاجرين وطالبي اللجوء من وسط المتوسط نحو إيطاليا قرابة أربعة أضعاف خلال العام الحالي (من 45 ألفاً إلى 174 ألفاً)، وارتفع من 20 ألفاً إلى 37 ألفاً في البلقان عند الحدود بين هنغاريا وصربيا».
وبينما تحاول القارة الأوروبية السيطرة على تدفق اللاجئين والمهاجرين لدواعٍ سياسية وأمنية وحضارية، لكنها تحتاج إليهم لزيادة نسبة سكانها لدواع اقتصادية، بسبب معاناتها من الشيخوخة.
وذكر موقع "ثريليست" أن التحدي الأكبر الذي يواجه غالبية الدول الأوروبية هو تراجع معدلات نمو المواليد وارتفاع نسبة المسنين، بسبب تفضيل شعوبها الزواج المتأخر، وإنجاب عدد قليل من الأطفال أو عدم الإنجاب، لتحتل المستوى الأدنى في العالم من حيث معدلات الخصوبة.
وجاءت ألمانيا من بين الدول الأكثر تضرراً من انخفاض عدد المواليد. ووفق «مكتب الإحصاءات الفيديرالي» (ديستاتيس) الألماني، فإنه من المتوقّع أن ينخفض عدد سكان البلاد في عام 2060 إلى نحو 70 مليون نسمة. ويصل متوسط العمر في ألمانيا إلى 43 عاماً، ويتوقع أن يرتفع إلى 47 في عام 2030.
من جهة ثانية، أظهرت دراسة نشرتها مجلة «يوريبيان هارت» في 20 آب (أغسطس) الماضي أن أمراض القلب والأوعية الدموية لا تزال السبب الرئيسي للوفيات في أوروبا على رغم التحسن الملحوظ في عدد من الدول.
وتعاني القارة أيضاً من حال من «الركود الرقمي» يؤثر في تنافسيتها العالمية في هذا المجال، إذ أظهرت دراسة لرصد «مؤشر التطور الرقمي» أجراها باحثون من معهد «فليتشر» التابع إلى جامعة «تافتس» الأميركية الخاصة للأبحاث، أن 15 دولة أوروبية تعاني من ركود رقمي منذ عام 2008.
وأوضحت الدراسة التي شملت 50 دولة، 23 منها أوروبية، أن ثلاث دول أوروبية فقط هي سويسراوإرلنداوإستونيا، وصلت إلى مستويات عالية من التطور الرقمي، قادر على جذب الاستثمارات في هذا المجال، بينما احتلت دول أوروبية المراتب التسع الأخيرة في القائمة التي ذيلتها هولندا.
وانحسر أيضاً الاقتصاد الرقمي في دول مثل ألمانيا وبريطانيا وفرنسا وفنلنداوالسويد، بعدما كانت قوى تكنولوجية رائدة في مجال الهواتف الجوالة بفضل شركات مثل «نوكيا» الفنلندية و«الكاتل لوسنت» الفرنسية و«إريكسون» السويدية، قبل أن تنزوي لصالح الشركات الأميركية والآسيوية.
وبالإضافة إلى المشاكل التي تواجهها القارة عموماً، تواجه بعض دول أوروبا تحديات عدة على المستوى الداخلي. فالنمسا تعاني من ارتفاع عدد المدخنين، إذ إن 29.4 في المئة من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاماً يدخنون بشكل يومي، معتقدين بأن التدخين يضفي عليهم رجولة.
وذكرت وكالة «رويترز» أن الحكومة النمسوية قررت حظر التدخين في المقاهي والمطاعم في عام 2018، بعد إصدارها قانوناً قبل ستة أعوام يُرغم المطاعم على تخصيص أماكن لغير المدخنين.
من جهة ثانية، تحتل المملكة المتحدة أعلى نسبة في استخدام مخدر ال«كوكايين»، وتعد أيضاً الأعلى استخداماً لمخدر ال«أمفيتامين». أما بلغاريا، فهي أسوأ دول الاتحاد الأوربي في حرية الصحافة، إذ تحتل المرتبة 87 ضمن 179 دولة في حرية الصحافة، بحسب «منظمة مراسلون بلا حدود».
وعلى المستوى الاقتصادي، تواجه اليونان تحديات اقتصادية كبرى، شكلت عبئاً على دول الاتحاد الأوروبي، إذ وصل معدل الاستدانة فيها مع نهاية عام 2013 الى 130.3 في المئة من إجمالي ناتج الدخل المحلي.
وحذّر الرئيس الأميركي باراك أوباما من أن «الآثار الاقتصادية للأزمة المالية في اليونان ستتجاوز حدود أوروبا»، بالتزامن مع تزايد المؤشرات على امتداد الأزمة اليونانية لتشمل إسبانيا، إحدى القوى الاقتصادية الكبرى في منطقة اليورو، التي انخفض مستوى تصنيفها الائتماني.
وتأسس الاتحاد الأوروبي الذي يضم 28 دولة في عام 1992، بناء على «معاهدة ماسترخت». ومن أهم مبادئ الاتحاد نقل صلاحيات الدول القومية إلى المؤسسات الأوروبية. وتستخدم 19 دولة أوروبية عملة اليورو الموحدة، ويتمتع الاتحاد بسياسة صيد بحري موحدة وأخرى زراعية.
ويفسر البعض تسمية القارة الأوروبية ب«العجوز» بارتفاع عدد كبار السن فيها، بالإضافة إلى حضاراتها القديمة مثل الأغريقية والرومانية والبيزنطية، فيما يرى البعض الآخر أنها حملت هذا اللقب لأنها تمثل الأوروبيين الذين اكتشفوا الأميركيتين، العالم القديم أو القارة القديمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.