اختتام ثاني منافسات الدوري السعودي الإلكتروني «رينبو»    الفيصل يوجه بمراقبة وضبط المخالفات البيئية    نصف مليار ريال في حسابات مستفيدي «سكني»    ضبط مخالفين لنظام الصيد البحري في جدة    10 اختصاصات محورية ل «نزاهة» في مكافحة الفساد    فرصة للمُنفقين وطالبي الجنة.. «استثمر بعشراتك» في وقف بجوار مسجد النبي صلى الله عليه وسلم (فيديو)    صراعات دامية بين قيادات حوثية حول غنائم مسروقة    مجلس السيادة السوداني يؤكد: وفد إسرائيلي زار الخرطوم الأسبوع الماضي    أفغانستان.. عشرات القتلى في هجومين انتحاريين    لن تنتقم إيران    من فخري إلى فخري.. كما سقط الطربوش تسقط العمامة !    معزو إيران    رئيس الوزراء الفلسطيني يؤكد أن إسرائيل تفرض أمراً واقعاً متدهوراً في الأراضي الفلسطينية    ثلاثية تاريخية هلالية في زمن استثنائي    الأهلي يفوز بشق الأنفس.. والوحدة يتخطى الباطن    النصراويون يفضلون القرارات المدروسة ويرفضون ردة الفعل    لا تربط أحلامك بالهلال    الإعلام الرياضي غير مشرف    اللجنة المنظمة لمهرجان #الملك_عبدالعزيز للإبل تعقد غدًا #الإثنين مؤتمرها الأول    سكان الحجون بمكة: نعاني من نقص شديد في الخدمات البلدية    «المدني»: أمطار رعدية تؤدي إلى سيول على بعض المناطق    الناس بين الفزع والتخلي    المرور: 4 نصائح مهمة عند الدخول من طريق فرعي لطريق رئيسي    «الثقافة» تعزز حضور «الخط العربي» بعام جديد ومنصة إلكترونية متكاملة    «نقطة تحول سرمدية» لوائل عبدالعزيز    8 قنوات تنقل سباقات مهرجان #الملك_عبدالعزيز للإبل    بل نصفق لهم ونفرح بتوبتهم !    حظر تجول في سان فرانسيسكو اعتبارا من اليوم    فلاتة ينجح في إزالة بقايا المضادات الحيوية بالأوزون    الطهي باستخدام الحطب يتلف الرئة    اللقاح والسفر والمخاوف !    كيف نجحت القمة؟    246 صقراً تتنافس في اليوم الثالث لمهرجان #الملك_عبدالعزيز للصقور    محافظ #حفر_الباطن يتفقد عدداً من مواقع المحافظة بعد هطول الأمطار    العطاء كالدواء    مزادات سوق الإبل ب #الصياهد تشهد صفقات كبيرة استعداداً لمهرجان #الملك_عبدالعزيز    الأول أموت وأحيا به    تمكين وعين فاحصة    تتويج الفائزين بالأشواط الخمسة في مهرجان #الملك_عبدالعزيز للصقور    4 خطوات إيرانية ردا على الاغتيال    خبراء التقنية والعالم الرقمي في نادي مكة الثقافي الأدبي    "البيئة" تبدأ تطبيق إلزامية استخدام الأدوات والاكسسوارات المرشدة للمياه    أمير تبوك يطلع على تقرير عن الجهود الصحية    مسار يبدأ زيارات افتراضية لاعتماد مؤسسات التدريب    8 مخططات جديدة في 4 مناطق توفّر 1800 أرض    طريقة حجز موعد إلكتروني عبر منصة «أبشر» لمراجعة إدارات المرور    العيد الوطني ال50 لسلطنة عمان    حرس الحدود يطرح وظائف شاغرة للمواطنين بنظام "التعاقد"    «الصحة» تعلن عن 217 حالة إصابة وآلية جديدة للإعلان عن الحالات    تكثيف عمليات تطهير وتعقيم المشايات البلاستيكية في المسجد الحرام    محافظ الخرج يلتقي بمدير إدارة مكافحة المخدرات بالمحافظة    «الشؤون الإسلامية» تعلن فتح باب المشاركة في برنامج الإمامة بالخارج لرمضان 1442ه    القبض على مواطن أطلق أعيرة نارية داخل حي سكني في الأفلاج    الفيصل يستقبل قائد القوات الخاصة للأمن البيئي    وعد عبدالله.. وأوفى سلمان    الصبيحي ل « المدينة »: كتابي «إيجاز وإعجاز» يوضح روعة الإسلام    سمو أمير جازان يعزي وزير العمل السابق الدكتور الحقباني في وفاة والدته    سمو أمير المدينة المنورة يرأس اجتماع اللجنة الرئيسة للدفاع المدني بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





«بي إم دبليو M4 GTS»... الذروة في ديناميكية القيادة
نشر في الحياة يوم 07 - 11 - 2015

تمنح بي إم دبليو M4 GTS مجموعة M تحفة تكنولوجية استثنائية ترتقي بإمكانات BMW M4 كوبيه إلى مستوى جديد مثير للإعجاب. ويُظهر شكلها القوي، المستوحى من السيارات الرياضية وتكنولوجيتها العالية الأداء، أن تركيز اهتمام السيارة هو مباشرة على حلبات السباق. ويشكّل الزمن البالغ 7.28 دقيقة المسجّل رسمياً على مضمار «نوربورغرينغ - نوردسشلييفي» الأسطوري، حلبة السباقات الأكثر «تشدداً وتطلباً» في العالم، بياناً واضحاً على القدرات الاستثنائية لنسخة الإنتاج المحدود هذه.
تطلق مجموعة بي إم دبليو M طراز M4 GTS في نسخة خاصة محدودة يبلغ عددها 700 وحدة، احتفالاً بالعيد ال30 ل «بي إم دبليو M3». وتسلّط الضوء من خلال ذلك على الذوق المبتكر للمهندسين في تطوير تقنيات M الرائدة، في ما يتعلّق بمجموعة الدفع ونقل الحركة، والشاسيه وواجهة خفيفة الوزن.
تقنية حقن المياه
المحرّك في قلب كل طراز من بي إم دبليو M. وتستخدم M4 GTS محرّكاً مستقيماً سداسي الأسطوانات مزوّداً بتقنية الشاحن التوربو المزدوج، الحائز جوائز عدة، من بي إم دبليو M3 - M4. لكنها تضيف تقنية حقن المياه المبتكرة لإعطاء المحرّك فئة 3 ليترات دفعة قوة كبيرة. ويعمل نظام حقن المياه على رفع قوة توليد المحرك إلى حدّ كبير (إلى 500 حصان) ويزيد من عزم الدوران، ومع ذلك يبقي استهلاك الوقود وانبعاثات ثاني أوكسيد الكربون على مستوى بي إم دبليو M4 كوبيه. وتندفع السيارة من الثبات إلى 100 كلم/ ساعة (62 ميلاً في الساعة) في غضون 3.8 ثانية فقط مع بلوغ سرعة قصوى محدودة تساوي 305 كم/ ساعة (189.5 ميل في الساعة).
يسمح التصميم الخفيف الوزن الذكي لمهندسي M بالحدّ من وزن السيارة الفارغة ليصل إلى 1510 كلغ. وتمتد التدابير الصارمة لتخفيف الوزن عبر كل من التصميمين الخارجي والداخلي.
في الداخل، يظهر استخدام ألياف الكربون والديكورات الخفيفة الوزن في شكل جليّ، وهي دلالات واضحة على التزام المصممين بالادخار في الوزن. ومن الخارج، صنّع غطاء محرك السيارة والسقف والفاصل الأمامي القابل للتعديل المصممة كلها حديثاً، من البلاستيك المقوى بألياف الكربون (CFRP). وقد تم قطع الجناح الخلفي القابل للتعديل، أيضاً، من هذه المادة الخفيفة - المتينة للغاية، وركّب على أذرع تحكّم من الألومنيوم مثبتة على غطاء الصندوق.
ويحسّن الجناح الخلفي مع مشتت الهواء المصنوع من ألياف الكربون تحت المصدّ الخلفي، تدفّق الهواء ويقلل من الرفع على محور الدوران الخلفي. ويتمتع نظام العادم بكاتم للصوت من التيتانيوم، يسمح بتخفيف الوزن بنسبة 20 في المئة.
الأداء
وجهّزت هذه السيارة بعلبة تروس M Double Clutch من 7 سرعات. ويختار نظام التحكّم في هذه العلبة النسبة المثالية أوتوماتيكياً وفق ظروف القيادة من دون انقطاع في تدفق القوة، أو يترك للسائق حرية الاختيار من خلال أذرع التحكّم الموجودة خلف عجلة القيادة.
أما العجلات المخفّضة الوزن، فقد صنّعت من السبائك الخفيفة مع تصميم أسلاكها على شكل نجمة 666 M، وقد جرى تطريقها وصقلها وهي تأتي بلون حامض البرتقال. وتلعب إطارات ميشلان بايلوت سبورت كاب Michelin Pilot Sport Cup 2 التي «كيّفت» خصيصاً لM4 GTS، دوراً في التماسك الميكانيكي المميز للسيارة عبر الزوايا. أما زنبرك التعليق اللولبي الثلاثي الذي ضبط خصيصاً أيضاً لM4 GTS فهو قابل للتعديل. وتوفّر المكابح الخفيفة الوزن المصنوعة من الكربون سيراميك نقطة ضغط محددة جيداً والتأكد من تباطؤ ممتاز، حتى تحت الأحمال الثقيلة المكبّدة، والحد الأقصى على مسار السباق.
تكنولوجيا OLED
وتضمن مجموعتا المصابيح الأمامية الدائرية المزدوجة مع 4 حلقات إكليلية أفضل إضاءة ممكنة لسطح الطريق. فهي تجمع بين أحدث تكنولوجيا الصمامات الثنائية الباعثة الضوء LED مع الشعاع الانتقائي لبي إم دبليو (مساعد الضوء العالي من دون الانبهار) والمصابيح الأمامية المتكيّفة، كما أن المصابيح الخلفية المصممة على شكل L مميزة جداً.
وستنطلق سلسلة إنتاج الأضواء الخلفية المبتكرة OLED (الدايودات المضيئة العضوية) فيM4 GTS. وهي نوع جديد من مصدر الضوء الذي يضيء على سطحها بالكامل مع تأثير متجانس للغاية. ويفتح التصميم المسطح لOLED، والقدرة على تحريك وحدات الضوء على حدة آفاقاً جديدة لمفاهيم الإضاءة، ويؤدّي إلى إيجاد دقة استثنائية. على هذا النحو، تبرز الأضواء الخلفية عرض الجهة الخلفية للسيارة، وتضفي عليها مظهراً لافتاً للنظر قوياً ومهيباً من الصعب عدم ملاحظته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.