وزير الدفاع يرعى حفل تدشين جامعة الدفاع الوطني وتخريج دارسي البرامج الأكاديمية    389 قضية ضد وزارة التجارة    السعودية والكويت.. رؤية واستدامة    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    مانشيني يستبعد أيمن يحيى من معسكر الأخضر    هل وصلت رسالة الفراج ؟    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    أحمد جميل ل«عكاظ»: ناظر قادر على إعادة توهج العميد    محاصرة سيارة إسعاف !    «التعليم» تحذر «الغشاشين»: «الصفر» في انتظاركم!    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    "الحج والعمرة" تطلق Nusuk Wallet أول محفظة رقمية دولية لخدمة الحجاج والمعتمرين    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    الأمن الغذائي    خادم الحرمين يتلقى رسالتين من ملك الأردن والرئيس المصري    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    خادم الحرمين يتلقى رسالتين من ملك الأردن والرئيس المصري    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    5441 منتجاً عقارياً على الخارطة    ثمّن دعم القيادة للتطلعات العدلية.. الصمعاني:المملكة موطن للفرص والمهن القانونية    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    القرار    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    تراخيص جديدة للبيع على الخارطة قيمتها السوقية ستة مليارات ريال    خمسة آلاف وظيفة نسائية «موسمية» بقطاع خدمات حجاج الخارج    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    تمديد «أوبك+» يدعم أسواق النفط    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    الشورى يطالب بحماية المستهلك ومنع الممارسات الاحتكارية    الفريق اليحيى يقف على سير العمل بجوازات مطار المدينة ومنفذ حالة عمّار    أمير قطر والرئيس الأمريكي يبحثان وقف إطلاق النار في غزة    واشنطن: مقترحات بايدن سُلّمت ل «حماس» الخميس.. والكرة في ملعبها    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    هل نتائج طلابنا تعكس وتمثل واقعهم المعرفي والمهاري فعلاً؟    القبض على شخصين لترويجهما 4000 قرص "إمفيتامين" بعسير    جمعية «كبدك» وتضافر جهود المجتمع    كلوديا شينباوم أول زعيمة للمكسيك    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    أمير عسير يفتتح المقر الجديد لإدارة رعاية أسر الشهداء    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للتصلب اللويحي المتعدد"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



16 قتيلا في فيضانات اجتاحت الكوت دازور في فرنسا
نشر في الحياة يوم 04 - 10 - 2015

قضى 16 شخصاً وأعتبر ثلاثة آخرون في عداد المفقودين في فيضانات تلت عواصف رعدية شديدة ضربت مساء السبت الماضي منطقة الكوت دازور في جنوب شرقي فرنسا، وجرفت سيارات إلى البحر في مدينة كان، كما غمرت المياه الكورنيش الشهير المحاذي للبحر في نيس.
وهذه الحصيلة التي أعلنتها السلطات الفرنسية اليوم (الأحد) للفيضانات التي اجتاحت مساء السبت هذه المنطقة السياحية في جنوب شرقي فرنسا لا تزال موقتة اذ ان الحصيلة النهائية يصعب تحديدها لأنه لم يتم بعد استكشاف الوضع في كل المناطق المنكوبة وفي مواقف السيارات تحت الأرض.
وتوجه الرئيس فرنسوا هولاند الذي اعرب عن "تضامن الأمة" مع وزير الداخلية برنار كازنوف الى المكان.
وقال رئيس مديرية الشرطة في منطقة الألب ماريتيم أدولف كولرا إن إنهمار الأمطار كان "عنيفاً وكثيفاً جداً"، فيما كانت أشعة الشمس تسطع مجدداً على الكوت دازور.
وتسببت الأمطار الغزيرة في فيضان نهر براغ الصغير الساحلي فغمرت المياه شوارع في كان وإنتيب ومانديليو- لا- نابول وفيلنوف - لوبيه ونيس.
وخلال يومين شهدت المنطقة الساحلية هطول أمطار توازي تشرين الأول (أكتوبر) كمعدل وسطي، أي 10 في المئة من المتساقطات السنوية، ما أدى إلى شلل جزئي لحركة النقل على السكك الحديد والطرقات السريعة والفرعية وترك مئات السياح عالقين خصوصاً من أوروبا الشمالية.
وقضى ثلاثة اشخاص مسنين غرقاً في دار للعجزة في بلدة بيوت القريبة من انتيب. وعثر على ثلاث ضحايا آخرين قضوا في سيارتهم في فالوري- غولف - جوان حين غمرتها المياه اثناء سلوكهم نفقاً صغيراً. وفي ماندوليو-لا- نابول عثر على أربع جثث كما لا يزال البحث جارياً للعثور على أربعة أشخاص آخرين.
وأوضح كولرا قائلاً "حدث ذلك في مبان حيث اراد الناس ركن سيارتهم في ملجأ فجرفتهم المياه".
وفي مدينة كان قضى شخصان، ولم تترك الفيضانات اثراً كبيراً في وسط المدينة، وكان بعض الناجين يبحثون عن فنادق علهم يجدون غرفاً فيها، لكن كل الفنادق كانت ممتلئة لاسيما أن المعرض الدولي لبرامج التلفزيون يبدأ الإثنين.
وروى رئيس بلدية كان دافيد ليسنار "ان بعض السيارات جرفت حتى البحر". وأضاف ليسنار الذي عمد في شكل عاجل الى ايواء 120 شخصاً في احد الأماكن خلال الليل، "انه امر مذهل للغاية" مضيفاً "أسعفنا الكثير من الناس وعلينا الآن تدارك عمليات النهب".
وفي نيس انحنت بعض الأشجار على الجادة الشهيرة المحاذية للبحر (معروفة باسم برومناد ديزانغليه) وجرت عملية اجلاء في حي في شمال شرقي المدينة. واجتاحت المياه أيضاً مواقع للتخييم قرب انتيب. وحلقت مروحيتان تابعتان لأجهزة الإطفاء فوق المنطقة لضمان سلامة المخيمين الذين "لجأ بعضهم الى اسطح مقطوراتهم".
الى ذلك اصبحت شبكة الطرقات الفرعية غير سالكة في العديد من النقاط صباح اليوم (الأحد). وفي نيس وجد اكثر من خمسمئة شخص بينهم عدد كبير من السياح البريطانيين والدنماركيين أنفسهم محاصرين وتم إيواؤهم في مطار نيس.
كما أعلنت الشركة الوطنية للسكك الحديد "إس إن سي إف" توقف عشرة قطارات في محطات في جنوب شرقي فرنسا أمضى فيها مئات المسافرين الليل. وأبدى رئيس الوزراء مانويل فالس تأثره البالغ حيال العواقب الفظيعة للعواصف مؤكداً "دعمه العائلات المنكوبة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.