عشرة آلاف زائر للمعرض الوطني القصيم    إدانة عربية ودولية واسعة لمجزرة الخيام برفح    السعودية تحافظ على صدارة التصنيف الآسيوي لبطولات الاتحاد الآسيوي    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    السند: الرئاسة العامة وظفت التوعية الرقمية والوسائل التوعوية الذكية بمختلف اللغات    طريق وحيد للرياض وأبها للبقاء في "روشن"    أنشيلوتي: نستمتع بالأيام التي تسبق نهائي دوري أبطال أوروبا    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    موعد مباراة نهائي كأس الملك بين الهلال والنصر    الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    «الأرصاد»: السبت القادم أول أيام الصيف على مناطق المملكة    المملكة تدين وتستنكر استهداف خيام النازحين الفلسطينيين في رفح    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    وجهة الابتكار    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    تعزيز التعاون البرلماني العربي    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    الغربان تحصي نعيقها    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حمّى الإنتخابات الرئاسية ترتفع في السودان: حزب البشير واثق وحزب المهدي يعد ب «مفاجأة»

تبادل حزب المؤتمر الوطني الحاكم بزعامة الرئيس عمر البشير وقوى المعارضة الاتهامات مع ارتفاع حمى التنافس السياسي في السودان. وتوعدت المعارضة بهزيمة البشير في الانتخابات الرئاسية المقررة في نيسان (أبريل) المقبل من خلال الاتفاق على مرشح واحد لمنافسته، لكن الحزب الحاكم قلل من المعارضة واعتبر «فوز البشير مسألة وقت» فقط.
وأعلن حزب الأمة بزعامة الصادق المهدي وحزب الأمة - الإصلاح والتجديد برئاسة ابن عمه مبارك الفاضل المهدي، طي صفحة الخلافات بينهما، وتعهدا العمل لإلحاق بقية كيانات الأمة إلى الوحدة، كما تعهدا توحيد المرشحين في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.
وأعلن المهدي في لقاء جماهيري أمام أنصاره، لمناسبة توحده مع مبارك المهدي، وصول قطار الوحدة بينهما إلى محطة متقدمة، وتعهد العمل فوراً لالتزام برنامج سياسي موحد، وإعلام القواعد بالموافقة على دخولهما في تسويات انتخابية لتوحيد الموقف الانتخابي مع المرشح الأوفر حظاً.
أما مبارك الفاضل فتعهد العمل مع المهدي لإعادة تيارات الحزب إلى صفوف الحزب، وأعلن طي صفحة الخلافات بصورة نهائية بينهما، وتعهد العمل مع المهدي لتوحيد المرشحين في الانتخابات المقبلة على المستويات كافة.
وتوقع الفاضل أن يخسر حزب المؤتمر الوطني الانتخابات منذ الجولة الأولى، وقال إن قوى المعارضة «ستفاجئ» الحزب الحاكم بالاتفاق على مرشح واحد لمنازلته.
وفي المقابل، شن الرئيس عمر البشير هجوماً على المعارضة وبرامجها الانتخابية، وقلل من دعوة بعضها إلى هزيمة حزبه في الانتخابات. وانتقد، لدى مخاطبته حشداً من مناصري حزبه في منطقة سقادي في ولاية نهر النيل في شمال البلاد، تركيز بعض القوى السياسية على هزيمة حزبه من دون تقديم خطاب سياسي يخدم حاجات الوطن. وسخر من دعوة أحزاب المعارضة إلى التكتل لإسقاط مرشحي حزبه في الدوائر الانتخابية و «كنس آثار نظام حكمه». وعُلم أن البشير سيتوجه الإثنين إلى جنوب السودان في زيارة تستمر يومين لقيادة حملته الانتخابية في الإقليم.
كما حمل مساعد الرئيس نائبه في الحزب الحاكم نافع علي نافع في شدة على المعارضة، وقلل من منافسة أي من قواها لحزبه في الانتخابات. وسخر من مطالبة بعض الأحزاب بارجاء الانتخابات، وقال إن فوز البشير سيكون عبرة لتلك الأحزاب التي وصفها بصاحبة الألوان «الزاهية والخادعة».
وأكد نافع لدى مخاطبته حشداً جماهيرياً في منطقة المناقل في وسط البلاد أن البشير سيحقق الفوز ليس في الجولة الأولى وانما في اليوم الأول لعملية الاقتراع.
لكن الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي المعارض الدكتور حسن الترابي حذّر حزب البشير من مصير حزب الاتحاد الاشتراكي بزعامة الرئيس السابق جعفر نميري الذي انتهى بزوال حكم نميري. وقال الترابي ليل الجمعة - السبت في ندوة في منطقة ود راوة في ولاية الجزيرة في وسط البلاد، إن حزب المؤتمر الوطني يتعرض الى ضغوط من دول غربية ومن شريكه في الحكم «الحركة الشعبية لتحرير السودان»، و «أصبحنا نخشى عليه بعد أن فارق مبادئ الحركة الإسلامية».
من جهة أخرى، حذّر مساعد الرئيس زعيم «حركة تحرير السودان» مني أركو مناوي من أن اجراء الانتخابات في دارفور في ظل الوضع الحالي سيقود الإقليم الى الانفصال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.