معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«سي آي إي» تريد طي ملفات استجواب «عنيفة»
نشر في الحياة يوم 16 - 03 - 2014

تتعرض وكالة الإستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إي) المعتادة على العمل بعيداً من الأضواء، لإنتقادات نواب في الكونغرس لمحاولتها نسف تقرير حول الأساليب العنيفة للإستجواب في عهد الرئيس السابق جورج دبليو بوش، وهو فصل في تاريخها تريد الوكالة طيه.
وبإستياء إنتقدت رئيسة لجنة الإستخبارات في مجلس الشيوخ دايان فاينستاين الأسبوع الماضي الوكالة، التي قد تكون إنتهكت الدستور من خلال الدخول إلى أجهزة كومبيوتر يستخدمها محققون برلمانيون مكلفون إلقاء الضوء على هذه التقنيات التي لجأت اليها «سي آي إي» بين 2002 و2006، في عهد بوش الإبن خصوصاً أسلوب الإيهام بالغرق.
وأسوأ من ذلك أيضاً، إتهمت الوكالة بمحو وثائق ذات صلة من خلال الدخول إلى هذه الأجهزة من دون إذن. وردّ مديرها جون برينان أن «الوكالة لم تتجسس بأي حال من الأحوال على لجنة الإستخبارات».
وتعود القضية لسنوات عندما كان المحققون في مجلس الشيوخ يعملون بواسطة وثائق زودتها «سي آي إي».
ونقلت 6,2 مليون صفحة، وهذا عمل بطيء للجنة التي كان في إمكانها تسجيل وثائق مهمة على شبكة معلوماتية خاصة لا تستطيع «سي آي إي» الوصول اليها بموجب إتفاق خطي.
لكن في عام 2010 اختفت من الملفات 920 صفحة من الوثائق على دفعتين. وبعد نفيها الأمر، إعترفت وكالة الإستخبارات بأن عدداً من موظفيها مسؤولون عن ذلك وتعهدوا بعدم تكرار فعلتهم.
وفي كانون الثاني (يناير) الماضي، أبلغ برينان اللجنة أن الوكالة «فتشت» مجدداً أجهزة الكومبيوتر خلافاً للوعود التي قطعتها الإدارة. ووافقت اللجنة في جلسة مغلقة في كانون الأول (ديسمبر) 2012 على تقرير مُحرج أطلق عليها إسم «التقرير حول التعذيب». وخلص إلى أن هذه التقنيات كانت «خطأ فادحاً» وحتى أنها لم تسمح بحد ذاتها بإقتفاء أثر أسامة بن لادن.
وأكد السناتور رون ويدن العضو في لجنة الإستخبارات إقتناعه أن «الوكالة تخشى ببساطة نشر التقرير حول أساليب الإستجواب، لكنني أعتقد أن على الأميركيين الإطلاع على هذه المعلومات». كما أيّد الرئيس باراك اوباما نشر التقرير.
لكن بول بيلار العميل السابق في «سي آي إي» يشكّك في أن ترجح الوثيقة المؤلفة من 6300 صفحة، الكفة في وقت سيحكم على فعالية التعذيب تحسّباً لوقوع إعتداءات.
ويؤكد برينان أن وكالة الإستخبارات سترحب بنشر التقرير لأن هذه الخطوة ستسمح لها بتجاوز الماضي. وقال: «نريد أن نتعلّم من دروس الماضي، ما قمنا به إضافة إلى مراجعات داخلية، لكنني مسرور لإغلاق هذا الفصل في تاريخ الوكالة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.