الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    الهلال «بطل الدوري» يستأنف تدريباته.. ونيمار يبدأ الجري    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    ضبط مواطن بالرياض لترويجه الحشيش والإمفيتامين وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    المعهد الملكي للفنون التقليدية يستعرض الفنون السعودية والبريطانية    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    جرس شوري لدراسة تأثير التجارة الإلكترونية على الاقتصاد    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    فيديو.. كمين مسلح لتحرير زعيم عصابة في فرنسا وماكرون مستاء    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    جي إف إتش تسجل ارتفاعا بنسبة 13.03% في صافي الربح العائد للمساهمين    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    استقبال أكثر من 2200 مشاركة في مبادرة "إثراء المحتوى العربي"    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    آنية لا تُكسر    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    ماهية الظن    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كرامي يدعو إلى «المحاسبة» وعدم الاقتراع «زي ما هي»
نشر في الحياة يوم 27 - 04 - 2009

دعا الرئيس السابق للحكومة اللبنانية عمر كرامي الناس إلى «محاسبة المقصرين وإلى أن يحكّموا ضميرهم والى أن يتكلوا على الله ولا ينتخبوا زي ما هي». وقال كرامي خلال رعايته احتفالاً لحزب «التحرر العربي» في القلمون (شمال لبنان): «إن طرابلس تنتفض اليوم لكرامتها، هذه الكرامة التي شعرت بأنها مست في الصميم». وأضاف: «في عام 2005 وبعد استشهاد الرئيس رفيق الحريري، أجريت انتخابات كانت فيها موجة عاطفية كبيرة وكان فيها اقتراع لدم الشهيد، في ذلك الوقت ألفت قائمة وللمرة الأولى كان في عدادها مرشح ليس من طرابلس ولا من نسيجها، وطرابلس حساسة في هذه المواضيع، ولكن لطالما أن الطلب كان «زي ما هي» فكان انتخاب السيد الياس عطا الله الذي لم يأت إلى طرابلس ولم يتجاوب معها ولم يدافع عن أي حق من حقوقها ولم تتجاوب هي معه على الإطلاق».
وتابع: «شعرنا وشعر كل طرابلسي بالمرارة حينما وقف وليد بك جنبلاط منذ أسابيع قليلة يدلي للإعلام ويقول بالحرف: «بئس هذا الزمن الذي لا يستطيع فيه وليد جنبلاط وسعد الحريري أن يفرضا مرشحين في طرابلس»، ولكن سرعان ما تمت الاستجابة وفرض علينا مرشح جديد ليس من طرابلس وليس من نسيج مجتمعها وليس من المبادئ التي عاشت عليها طرابلس».
واضف:« لا يمكن ... أما الأمر الآخر الذي يمس كرامة طرابلس، فهو هذا الحرمان المقصود»، معدداً مشاريع كثيرة «لا تلقى اهتماماً» كمعرض رشيد كرامي الدولي ومرفأ طرابلس ومطار رينيه معوض في القليعات وغيرها.
وقال: «إذا لم نحاسب ممثلينا فلا نقدر أن نحسن الأداء. كل اربع سنوات هناك امتحان، دعونا نحاسب كل واحد، ماذا عمل؟ وعلى ضوء ذلك نلقي أوراقنا في صناديق الاقتراع. حرام أن يستمر هذا البلد بهذا الشكل، وحرام أن شبابنا المثقفين الذين ندفع عليهم «دم قلبنا» يذهبون ويتركون بلدهم بهذا الشكل».
ورأى أن «انتخاباتنا، ونحن فقط 4 ملايين شخص، شاغلة العالم كله، بالأمس وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون «مشغول بالها»، اذا أخذت المعارضة الأكثرية، وأنها ستحاسب اذا انتخب الشعب المعارضة، على كل حال نحن نقول: هذه الفرصة هي بين أيديكم».
وأعلن النائب مصباح الأحدب في مؤتمر صحافي في منزله في طرابلس، أنه سيطلق حملته الانتخابية في 9 أيار (مايو) المقبل تحت شعار «الرقم اللبناني». وقال: «سأترشح منفرداً، في الخط السياسي نفسه الذي كنت عليه منذ عام 1996... وما زلت اليوم على الخط نفسه، على رغم الضغوط التي فرضت أن يكون مصباح الأحدب خارج لائحة التضامن الطرابلسي». ورفض الأحدب مقولة إن الوزير محمد الصفدي أو النائب الحريري وراء اقصائه عن اللائحة و«لكن الرئيس نجيب ميقاتي لم يستطع عبر الرقم السري الذي يمثله ابقاء مصباح الأحدب على اللائحة... «لا ألوم الرئيس ميقاتي الذي هو وجه حضاري وناجح وهو من تكلم عن الرقم السري السوري والسعودي، ونعلم بأنه لا يرفض له اي طلب في الشام، ونريد ان نوظف هذه الطاقات والعلاقات التي يمتلكها لمصلحة لبنان».
وأوضح أن «المعركة في طرابلس ليست معركة احجام، وإذا نجح مصباح الأحدب في طرابلس يكون نسيب لحود نجح حكماً في لبنان».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.