ولي العهد: الدولة تواصل تقديم كل ما يخدم قاصدي الحرمين ويعينهم على عباداتهم    أمريكا.. توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء ومشكلات في النقل بالقطارات    اليويفا يبدأ إجراءات تأديبية ضد ألبانيا بعد اقتحام مشجعيها للملعب أمام إيطاليا    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    التجارة: تصعيد أكثر من 36 مليون سلعة تموينية للحجاج في مشعر منى أول أيام عيد الأضحى    الملك: تقبل الله طاعة الحجاج وأدام الأمن لوطننا    قمة سويسرا تدعو إلى الحوار لإنهاء حرب أوكرانيا    ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 37337 شهيداً    هزة أرضية بقوة 6,3 درجات تضرب جنوب البيرو    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    صلاة عيد الأضحى بمختلف مناطق المملكة    ملك البحرين يشيد بما شهده موسم الحج هذا العام من تنظيم مميز    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    حجاج بيت الله الحرام يؤدون طواف الإفاضة وسط منظومة خدمات متميزة    الدفاع المدني يدعو ضيوف الرحمن إلى اتباع تعليمات السلامة في قطار المشاعر    حركة اقتصادية تسجلها أسواق المواشي بحائل خلال عيد الأضحى المبارك    وكيل محافظة بيش يتقدم المصلين لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك ويستقبل المهنئين    محاولة أخيرة من الاتحاد لضم محمد صلاح..وتحديد البديل    وزير الإعلام يرفع التهنئة لخادم الحرمين وولي العهد بعيد الأضحى المبارك    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    محافظ الطائف يؤدي صلاة عيد الأضحى في مصلى الخالدية    رئيس مجلس الشورى يهنئ القيادة الرشيدة بعيد الأضحى المبارك    الرئيس المصري: لمست في الحج حسن التنظيم والخدمات.. شكرا للملك سلمان وولي العهد    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    القيادة تهنئ رئيس جمهورية جنوب أفريقيا بمناسبة إعادة انتخابه لمدة رئاسية جديدة    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    "كشافة الزلفي" تواصل تقديم الخدمات لحجاج بيت الله الحرام    الذكاء الاصطناعي يتحكم بالقرارات الشرائية لحوالي 80 %    أطول ممشى في العالم من «الرحمة» إلى «منى»    واجهات جدة البحرية ومرافقها العامة جاهزة لعيد الأضحى المبارك    بياض الحجيج يكسو جبل الرحمة    «الدرون» العين الثاقبة في المناطق الوعرة    الاحتيال ب«الأضاحي»!    الصين تنشئ صناديق مؤشرات للاستثمار في الأسهم السعودية    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    وزير الخارجية يرأس وفد المملكة في قمة (السّلام في أوكرانيا) بمدينة لوتسيرن السويسرية    الأهلي وصفقات الصيف    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    15 خطيباً اعتلوا منبر عرفة.. أكثرهم «آل الشيخ» وآخرهم «المعيقلي»    ... «مت فارغاً»..!    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    5 مخاطر للأشعة فوق البنفسجية    ابتكار علاج جيني يؤخر الشيخوخة    في هذه الحالة.. ممنوع شرب القهوة    المتحدث الأمني ل"الوطن": المملكة مدرسة في إدارة الحشود    وزير الخارجية يستعرض العلاقات التاريخية مع رئيس المجلس الأوروبي    رئيس مصر يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية    وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالإله عبدالقادر يكتب مأساة التهجير العراقي
نشر في الحياة يوم 09 - 09 - 2015

مجموعة قصصيّة جديدة للكاتب والمسرحيّ العراقيّ عبدالإله عبدالقادر (دار العين للنشر، 2015)، وجعل عبدالقادر عنوان مجموعته «عين كاوه» وهو اسم بلدة عراقيّة تقع شمال العراق دأبت أخيراً على استقبال المهجّرين المسيحيّين الهاربين من تهديدات «داعش» في الموصل. يقدّم عبدالقادر مجموعة قصصيّة مؤلّفة من قسمين، قسم يحوي خمس عشرة قصّة قصيرة وقسم ثانٍ أسماه الكاتب بقسم «برقيّات» وقد احتوى على مجموعة قصائد قصيرة مقتضبة ذات نهاية متوهّجة وغير متوقّعة.
وبرزت موضوعات إنسانيّة حياتيّة عميقة ومؤلمة في قصص عبدالقادر، هو الذي عاش أيّاماً طويلة عانى فيها شتّى ضروب المآسي والأشواق والمشاعر. فيقع القارئ في هذه المجموعة القصصيّة على مختلف اعوجاجات العمر والحياة والموت والمستقبل والمجهول والرحيل والخيانة والطلاق والوحدة والألم والشوق والقلق وغيرها الكثير من المشاعر الإنسانيّة التي تشعر بها النفس الإنسانيّة الرهيفة وحدها.
ومن الموضوعات التي يتوقّف عندها الكاتب، حياة الجنديّ أو بالأحرى سوء معاملة البلاد العراقية لجنودها الذين يقدّمون حياتهم دفاعاً عنها لكنّهم في المقابل لا يلقون من يعترف بجميلهم، من يشكر فضلهم ويهتمّ بهم بعد عودتهم من جبهات القتال. فيقدّم الشاب حياته دفاعاً عن وطنه، عن أرضه وعائلته، يعاني الأسر والبرد والجوع، يواجه الموت والمرض والفراغ، يعاني الأمرّين وأكثر، وعندما يعود إلى مجتمعه بعد سنوات من القتال والعتمة والاضطراب لا يجد مكانه، لا يجد مجتمعه ولا عائلته ولا أهله ولا ناسه ولا جيرانه ولا الوجوه التي حلم بها في سجنه وحيداً. الدولة نفسها التي دافع عنها تتجاهله ولا تمنحه شيئاً ممّا يستحقّه ولا تردّ له ذرّة من فضله عليها. فيقف الجنديّ المتقاعد الناجي من الموت حائراً: إمّا أن يحاول لملمة أشلاء حياته ويسافر إلى الخارج ليبدأ من الصفر بعيداً عن الحكم الجائر والسلطة المستبدّة كما حصل في قصّة «أشواق»، وإمّا أن يعلق في دوّامة الألم والأطياف وأشباح الموت كما في قصّة «بطل من حروب سابقة»، فيقول الكاتب واصفاً نهاية جنديّ مقاتل: «مرّت أعوام لم يزره أحد ولم يسأل عنه لا قريب ولا بعيد، بل إنّ أولاده ما عادوا يستجيبون لطلب المصحّة، بضرورة المجيء للاطمئنان على صحّة والدهم. [...] ولا أحد يدري إن كان هذا المجنّد المقاتل الذي دافع عن أرض بلاده سنوات طويلة ما زال حيّاً أو أنّه مات في المصحّة، وكيف مات؛ وإذا كان قد مات، فأين دفنه متعهّد دفن الموتى؟» (ص 78-79)
ويتمكّن عبدالقادر، في جمل وصف قصيرة وموجزة، من أن ينقل حالات إنسانيّة بكلّ عمقها وصخبها وتشتّتها ومعاناتها، فيصف مثلاً في قصّة «أمّي» موت أمّ البطل المتكلّم بصيغة الأنا فيقول: «كيف لي أن أدفن أمّي. لكنّ المصير هو المصير. لا بدّ من الخضوع إلى أمر الله. أجبرني من كان حولي لرفعها وحملها على الأكتاف. كنتُ أشعر بأنّني أحمل العمر كلّه.» (ص 29) ويلاحظ القارئ أنّ الكاتب قرّر أن يبدأ قصّته القصيرة بالطريقة الصادمة نفسها التي بدأ بها ألبير كامو روايته «الغريب» L'Etranger، فيقول «ماتت أمّي اليوم.» (ص 25).
ويصف في قصّة «الشرنقة» آلام المرأة الوحيدة المطلّقة التي اكتشفت بعد سنوات زواج طويلة أنّ زوجها كان يخونها فطلبت الطلاق وقرّرت العيش وحدها. طلبت الطلاق، وما لبث زوجها أن انتقل إلى أحضان فتاة عشرينيّة والتزمت هي بالوحدة، التزمت بقرارها. لكنّه قرار صعب، فالوحدة قاتلة والذكريات براثن قاسية تتشبّث بالإنسان ولا تتركه يتنفّس بسلام. الوحدة قاتلة، تصيب المرء بالألم، بالاختناق، بالعجز... والجنون. ووصفُ عبدالقادر وصف هادئ متمكّن متوازن ينقل الواقع المؤلم بأناقة، فينقله ولا ينقله، يصفه ويطلق لمخيّلتنا العنان لإكمال المشهد، فيقول مثلاً واصفاً المرأة الوحيدة الحزينة: «ترفع سمّاعة الهاتف لتسأل عن يومه وبعض الحاجات التي تتطلّبها الحياة اليوميّة، وسرعان ما تغلق سمّاعة الهاتف بعد أن تتذكّر أنّه انفصل عنها، تضع كوبين من الشاي عند عصر كلّ يوم، ولا تنسى الحليب الدافئ الذي يحبّ أن يشربه ساخناً وبلا سكّر، لكنّها تحبط بعد أن تتأكّد أنّه بعيد عنها، في الصباح تعدّ فنجانين من القهوة التي يحبّها، لكنّها تفاجأ بأنّ القهوة بردت ولم تمسس شفاهه بعد...» (ص 33).
وإلى جانب موضوعات الحبّ والموت والخيانة والوحدة، يتطرّق الكاتب إلى موضوع السلطة، فينقل على لسان الشخصيّتين البطلتين في قصّة «السلطة والحب» وجهتَي نظر سياسيّتين اجتماعيّتين متعارضتين. فالفتاة ترفض النزول إلى الشارع للتظاهر ضدّ السلطة لأنّها ترى في ذلك خطراً عليها وعلى حياتها وأحلامها وطموحاتها، كما ترى عبثيّة ومضيعة للوقت والمجهود والأفكار، بينما هو يرى في النزول إلى الشارع ضرورة للدفاع عن الوطن وحقوق أبنائه، يرى في التظاهر حقّاً وواجباً وسبيلاً للتغيير: «السلطة سلبت منّا كلّ شيء ثمين، حتّى الحبّ والأحلام والحياة برمّتها، فكيف لي ألاّ أقف ضدّ السلطة؟ - لكنّ حياتنا يا سعدون أثمن من موقف ضدّ السلطة التي ستسحق رؤوسكم وستبقى، أجابته سلمى.» (ص 55-56). سلمى وسعدون كلاهما يكرهان السلطة ويعانيان من بطشها وظلمها لكنّهما يختاران أن يُظهرا رفضهما لها بطريقتين مختلفتين تؤدّيان بهما إلى الانفصال في نهاية المطاف.
أمّا القصّة التي حمّلت عنوانها للمجموعة القصصيّة بأكملها، فهي القصّة الحادية عشرة من مجموع القصص وهي تتناول قصّة ماريّا المرأة المسيحيّة التي تعيش في الموصل والتي رفضت مغادرة بيتها من بعد تهديد «داعش» لها ظنّاً منها أنّ جيرانها سيحمونها ويمنعون عنها كلّ شرٍّ وأذى. لكنّ الواقع يتجلّى قاسياً محبطاً، فابن جارها نفسه، الولد الذي رأته يكبر ويترعرع قرب بيتها كان هو نفسه الذي جاء إليها، مرتدياً ملابس الأفغان، جاء يهدّدها ويضع الرشّاش أمام وجهها ويمنحها عشر دقائق لتغادر البيت مع أولادها قبل أن يفجّر البيت فوق رؤوسهم. وينقل الكاتب مأساة العراق الحاليّة ومشاكل المسيحيّين الذين يضطرّون إلى ترك بيوتهم وأرزاقهم وممتلكاتهم خوفاً على حياتهم من شرّ «داعش» وتطرّفه.
طرق الكاتب العراقيّ عبدالإله عبدالقادر في مجموعته هذه موضوعات سياسيّة حياتيّة اجتماعيّة عراقيّة وعربيّة وانسانيّة برقّة وجذالة وحسّ أدبيّ أنيق. فقال الأمور كما هي بحياديّة ثاقبة، لم يتدخّل، لم يعلّق، لم يغيّر مسار الأمور ولم يحكم على شخصيّاته الشرّيرة منها والخيّرة، وهذا بالذات ما منح قصصه الهدوء والعمق والعذوبة التي تتمتّع به. فعلى الرغم من أنّ الموضوعات هي موضوعات قاسية وكئيبة ومؤلمة استطاع نقلها من دون أن يزيد من وطأتها على القارئ نفسه إنّما من دون أن تمرّ مرور الكرام في الوقت ذاته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.