أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    «مدن»: 20 مليار دولار استثمارات الصناعات الغذائية    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العبادي يعتبر «مؤتمر الدوحة» تدخلاً في الشأن العراقي و «يمس السيادة»
نشر في الحياة يوم 05 - 09 - 2015

اعتبر رئيس الوزراء حيدر العبادي المؤتمر الذي عقد في الدوحة «يمس السيادة العراقية» لأنه جاء من دون تنسيق مع الحكومة، فيما دافع رئيس البرلمان سليم الجبوري وهو من «الحزب الإسلامي» (الإخوان) عن زيارة قطر بالتزامن مع انعقاد المؤتمر. وأعلن نواب البدء في جمع تواقيع لإقالته بسبب الزيارة.
وكانت «الحياة» كشفت الأسبوع الماضي عن أن قوى دينية وسياسية سنية معارضة ومشاركة في العملية السياسية ستعقد مؤتمراً في الدوحة لتوحيد الصف، ما أثار ردود فعل غاضبة ضد المؤتمرين.
وقال العبادي في بيان أمس، إن «المؤتمر المنعقد في قطر جاء من دون التنسيق المسبق مع العراق، وهذا الأمر يعتبر شأناً عراقياً يمس السيادة، وقد دعونا الأطراف السياسية الى تجسيد وحدة الموقف الوطني». وأضاف أن العراق «حريص على بناء علاقات إيجابية منفتحة مع دول الإقليم ولكننا نرفض التدخل في الشؤون الداخلية لبلدنا، ونؤكد ضرورة احترام سيادة العراق ودستوره ومراعاة السياقات الرسمية في التعامل معه». وأضاف: «في الوقت الذي يثمن العراق مساعدة الدول العربية والإقليمية والدولية في حربنا ضد داعش، نؤكد عزمنا على المضي قدماً في المصالحة الوطنية لكل العراقيين بكل مكوناتهم، والتعاون لبناء عراق قوي قادر على تخطي المرحلة الى مستقبل أفضل يليق بالعراقيين وإرثهم الحضاري».
وأعلن فصيلا «الجيش الإسلامي» و «المجلس العسكري العام لثوار العراق» عدم مشاركتهما في مؤتمر الدوحة لأنه «يبعثر الصف السني».
وأصدر الجبوري بياناً توضيحياً حول زيارته الدوحة التي تزامنت مع انعقاد المؤتمر، وقال إن «الزيارة التي استمرت ثماني ساعات جاءت بناء على دعوة رسمية لتعزيز العلاقات الثنائية، خصوصاً أنها تمر في مرحلة نضوج ديبلوماسي وتبادل سفراء، وتوقيت الزيارة في هذه المرحلة داعم وفاعل لتطوير هذه العلاقة وتمتينها لما فيه مصلحة البلدين الشقيقين»، وأكد عدم لقائه أي شخصية عراقية من داخل أو خارج العملية السياسية. وزاد أن «الزيارة تمت بعد تحاور مسبق مع قيادات في الدولة العراقية وهي ليست سرية ولا تحمل طابعاً شخصياً»، ولفت الى أن «الإطار العام الذي تمحورت حوله النقاشات هو دعم العملية السياسية والمصالحة الوطنية واحترام سيادة العراق والتأكيد أن أي مشروع مصالحة ينبغي أن يكون على أراضيه وضمن إطار احترام الدستور وقد أكد المسؤولون القطريون حرصهم ودعمهم هذا المبدأ ودعمهم».
وتابع: «على رغم تأكيدنا دقة هذا الأمر فإننا نقول إن الاتصال أو اللقاء بأي طرف من المعارضة السياسية هو من صميم واجب رئيس البرلمان بوصفه رئيس السلطة التشريعية في البلاد ومعني بدرجة كبرى بدعم مشروع المصالحة الوطنية. وقد تمخضت الزيارة عن مخرجات مهمة منها وعد قطري بدعم العملية السياسية والمصالحة الوطنية وحضورها مؤتمر مكافحة الإرهاب في العراق، وتأكيد زيارة رئيس الوزراء القطري بغداد تلبية لدعوة».
ومن المقرر أن يزور الجبوري طهران بعد الدوحة، وقالت النائب عن «اتحاد القوى الوطنية» إن توجهه إلى إيران يأتي «لتوطيد العلاقة بين البلدين»، واستبعدت لجوء نواب إلى «جمع تواقيع لمحاسبة أو إقالة الجبوري»، مشيرة الى أن العراق «يحتاج الى توطيد العلاقات مع دول الجوار».
لكن نواباً من كتلة «دولة القانون» أعلنوا جمع أكثر من 100 توقيع لمحاسبة وإقالة الجبوري بسبب زيارته قطر، واتهموه بالمشاركة في مؤتمر معارض للعملية السياسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.