السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأبحاث تؤكد انه أكثر شيوعا عند النساء ... السلس البولي مرض مخجل قابل للعلاج
نشر في البلاد يوم 09 - 05 - 2012


كتبت – هدى عبدالفتاح
السلس البولي أو ما عُرِف بالمرض المحرج هو فقدان التحكم في المثانة، والذي يعني عدم القدرة على التحكم في وقت التبول، ويتفاوت سلس البول من تسرب كميات قليلة من البول (أثناء السعال أو الضحك) إلى رغبة شديدة في التبوّل يصعب التحكم بها, وهو ما يشكل إحراجا كبيرا للأشخاص المصابين على الرغم من قدرة الطب الحديث على معالجة هذا المرض.
وقد تعددت الدراسات والأبحاث الخاصة بابتكار طرق جديدة في العلاج، من بينها استخدام حُقن البوتوكس، المعروف عنها محاربة تجاعيد الوجه، والتي تستخدمها النساء كثيرا، وتساهم في علاج النساء اللآتي يعانين من السلس البولي، وكشفت دراسة حديثة أن حَقن كمية ضئيلة من البوتوكس في جدار المثانة لدى السيدات اللواتي يعانين من متلازمة فرط نشاط المثانة قد يحظى بتأثيرات إيجابية على المدى الطويل، كما اتضح أن تلك الطريقة تقلل بمقدار النصف عدد المرات التي تشعر فيها السيدات المصابات بالتبول.
ويُعد هذا المرض أكثر شيوعا لدى البالغين 50 عاما أو أكثر، وخاصة في النساء, لكنه قد يصيب الناس الأصغر سنا، وخاصة النساء اللواتي أنجبنا حديثا؛ لذلك فإن الاهتمام بالذهاب للطبيب وعدم الشعور بالحرج في الإفصاح عن هذه المشكلة يجنب المريض العديد من الآثار الجانبية منها الإصابة بالطفح والقروح والالتهابات الجلدية والتهابات المسالك البولية، وتبيّن إحصائية أميركية أن من بين خمس إصابات بأمراض المسالك البولية هناك واحدة فقط تراجع الطبيب، كما أن نصف حالات مراجعة أطباء المسالك البولية هي بسبب السلس.
أسباب السلس البولي
هناك العديد من الأمراض التي تسبب السلس البولي من ضمنها ضعف عضلات الحوض ومرض السكري، وضعف وتمدد عضلات الحوض بعد الولادة، وزيادة الوزن والبدانة، مما يزيد من الضغط على المثانة والعضلات التي تتحكم فيها، فضلا عن التهابات المسالك البولية، وترقق وجفاف الجلد في المهبل، خاصة بعد سن اليأس لدى النساء.
أنواع السلس البولي
يوجد للسلس البولي عدة أنواع، منها:
سلس البول الوظيفي:- عندما يكون لديك التحكم الطبيعي في البول، ولكن هناك صعوبة في الوصول إلى الحمام في الوقت المناسب، أو بسبب الإصابة بالتهاب المفاصل أو أمراض أخرى تعيق الحركة.
سلس الإجهاد:- يحدث بسبب الضغط المفاجئ على عضلات أسفل البطن أثناء السعال أو الضحك أو حمل الأثقال أو ممارسة الرياضة، نتيجة لضعف عضلات الحوض بعد الولادة أو العمليات الجراحية؛ فيحدث نتيجة لنقص هرمون الأستروجين، والذي يصيب نحو ثلث السيدات بعد انقطاع الطمث، ونتيجة لتمزق في عضلة المهبل والهبوط المهبلي.
سلس البول الإلحاحي:- يحدث عندما تكون الحاجة إلى التبول مفاجئة جدا، وهو شائع بين كبار السن، وقد يدل على التهاب في المسالك البولية أو أن المثانة مفرطة النشاط.
سلس البول الفيضي:- يحدث بسبب عدم التحكم في تسرب كمية قليلة من البول بسبب امتلاء المثانة، ويكثر عند الرجال نتيجة انسداد مجرى البول عند المصابين بتضخم البروستاتا أو الأورام، كذلك السكري أو استخدام بعض الأدوية المؤدية لهذا النوع من السلس.
سلس البول المختلط:- هذا النوع ينطوي على أكثر من نوع من أنواع سلس البول المذكورة أعلاه.
العلاج:
علاج المرض يختلف باختلاف سبب المرض، وأشارت الدراسات الطبية التي أجريت حول ذلك المرض إلى أن التمرينات الرياضية وتدريب المثانة يفيدان في الحد من السلس، وقد تبين أن 80% من حالات الإصابة بالسلس سواء أكانت وراثية أم نتيجة الإصابة بمرض أو إجراء جراحة، قابلة للعلاج والشفاء، كما أن الجراحة تكون مفيدة خاصة في علاج سلس الإجهاد عند النساء والسلس الفيضي عند الرجال نتيجة لتضخم البروستاتا.
كما أكدت أبحاث طبية حديثة نجاح طريقة جديدة سهلة في علاج سلس البول عند النساء بنسبة 90 في المائة باستخدام شريط من البرولين تحت مخدر موضعي، بدلا من إجراء عملية كبيرة.
وهناك طريقة مبتكرة تحت مسمى "الإرجاع الحيوي"، وهو عبارة عن سلسلة من المعدات التي تستخدم لتسجيل الإشارات الكهربائية التي تنطلق عندما يتم الضغط على عضلات معينة ، ويمكن أن يساعد الإرجاع الحيوي المرضى في أن يكونوا أكثر قدرة على الوعي والتحكم بوظيفة المثانة.
وفي بعض الحالات تفرض الحالة المرضية ضرورة إجراء عملية جراحية لاستعادة السيطرة على المثانة، وهي عمليات تتطلب عمل فتحات صغيرة فقط، ويتبعها فترة تعاف قصيرة الأمد.
كما تتوفر مجموعة جيدة من الأدوية التي يمكنها القيام بعملية العلاج، والتي تختلف من مريضة لأخرى حسب أعمارهن، وفي حال كانت المريضة في سن اليأس نقوم بعلاجها بالهرمونات، وإذا كانت مصابة بفرط نشاط المثانة نقدّم لها أدوية تؤدي إلى استرخاء عضلة المثانة حتى تتحمل المثانة كمية بول أكثر.
أما السلس بالنسبة للرجال فهو غالبا ما ينجم بسبب الاستئصال الكامل للبروستاتا، ومثلما هناك طريقة لعلاج السلس عند النساء باستخدام الرباط لرفع المثانة؛ فإن هناك أيضا عملية الربط عند الرجال، ويتم ذلك عن طريق عملية جراحية بسيطة، حيث يتم رفع عنق المثانة في مجرى البول بطريقة يستطيع فيها المريض التحكم بمجرى البول. كما أن هناك طريقة يتم فيها وضع صمام اصطناعي فيكون مثل الحزام يوضع حول عنق المثانة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.