رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شهبندر التجار يعلن اطلاق مهرجان جدة للتسوق « هيا جدة « 2012
نشر في البلاد يوم 19 - 01 - 2012

بحضور أكثر من ( 5 ) آلاف زائر و( 1000 ) مشارك من قطاعات الاعمال والقطاعات ذات العلاقة بالسياحة والاقتصاد ورجال الاعلام والفكر والثقافة ورجال الاعمال امتلأت بهم ساحات رد سي مول جدة أعلن شهبندر التجار رئيس بيت التجارة في جدة رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية الشيخ صالح كامل اطلاق مهرجان جدة للتسوق الذي يقام تحت شعار " هيا جدة " 2012م.
ومن المتوقع أن يستقبل المهرجان نحو مليون زائر فى أيامه الأولى، ليصبح بذلك علامة فارقة فى مسيرة نمو جدة اقتصادياً وسياحياً ورفع مؤشرات الحركة التجارية بها .
ويشهد مهرجان " هيا جدة " طوال 30 يوما ما لا يقل عن 50 فعالية تقام داخل مراكز التسوق الكبرى والمولات في الوقت الي سيتم تنظيم مالا يقل عن 1000 من البرامج والفعاليات والمشاركات من قبل الكثير من القطاعات التي طلبت تقديم العروض والتخفيضات و الفعاليات والبرامج والمسابقات
ولبست مدينة جدة منذ يوم أمس حلة جديدة في شوارعها الرئيسية حيث رفعت اللوحات وشعارات المهرجان وعبارات الترحيب بالزوار من المدن السعودية والخليجية .
وأعلن شهبندر التجار صالح كامل أن مهرجان جدة للتسوق 2012م سيدعم ويعزز الحركة الاقتصادية والتجارية وتنوعها في هذا المجال حيث يتوفر 192 فندقا مجهزا بأكثر من 11004 غرفة بمختلف الدرجات ، إلى جانب وجود نحو 670 منشأة سكنية مفروشة بعدد 13561 وحدة سكنية، واحتضانها لنحو 76 منتجعا سياحيا، و14 مدينة ترفيهية و205 مركزاً تجارياً، و15 متحفاً، و90 مركزاً رياضياً، و194 وكالة سفر وسياحة، و84 شركة تأجير سيارات، و480 مطعما.
وقال أن قطاع التسوق و السياحة له أهمية متزايدة في الاقتصاد السعودي، ويعول عليه في تحفيز النمو الاقتصادي وتنويع مصادر الدخل وتوليد المزيد من فرص العمل وتحسين وضع ميزان المدفوعات في السعودية حيث قدرت نتائج المسوحات التي أجريت في هذا الإطار إنفاق السياح من الدخل والخارج بحوالي خمسة وثلاثين مليار ريال وهو ما يدل على أهمية هذا القطاع
ولفت إلى أن الدراسات الاخيرة اشارت إلى أن حجم السياحة الداخلية والخارجية خلال العام الماضي بلغ حوالي عشرين مليون شخص توزعوا بين أداء مناسك الحج والعمرة، وقضاء الإجازات والتسوق وزيارة الأصدقاء والأهل، وتنفيذ بعض الأعمال التجارية والحكومية والخاصة وتسويقها مشيراً إلى أن إنفاق السياح قدر بنحو مليار ريال .
وأضاف كامل أن حجم السياح الذين يقصدون مختلف المناطق الدينية والأثرية والترفيهية وتنفيذ المشاريع المختلفة يتوزعون على مليون من داخل السعودية و مليون من دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية و مليون سائح أجنبي.
وتتصف حركة سياح السعودية من الداخل والخارج بتركزها في المنطقة الغربية حول الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة، حيث يتركز في المنطقة الغربية.
وأكد عدد من خبراء الاقتصاد والأعمال الذين حضروا ان مركز جدة للتسوق " هيا جدة " 2012 سيعمل إلى وصول مدينة جدة إلى مستوى متقدم في استثمار الأعمال والفعاليات الاقتصادية و السياحية بالصورة التي تعزز مكانة المنتج السياحي السعودي وتزيد من حركة التجارة .
وقدر الخبراء حجم الاستثمار السياحي في عروس البحر الأحمر وفق آخر الإحصائيات إلى 60 مليار ريال . حيث تربعت جدة على الفكر الاستثماري السياحي لتنوع الثقافات الاجتماعية فيها التي تعتبر عاملاً لجذب السياح والزوار لها .
من جهته قال رئيس مركز جدة للتسوق لؤي ناظر أن مهرجان جدة للتسوق يلعب دوراً مهماً في إنعاش الحركة التجارية بإعتبار أن مدينة جدة تتميز بأماكن سياحية مختلفة تتطلب من السائح أن يتنقل بين جنباتها والاستمتاع بما تزخر به من مقومات سياحية مختلفة والعمل لزيادة فرص التسوق واقتناء ما يحتاجه خلال فترة اجازة الربيع .
وبين أن القطاع الاقتصادي بما فيه السياحي يعتبر أكبر المستفيدين مهرجانات التسوق مشدداً على ضرورة الإهتمام بإبراز المشاريع السياحية خصوصاً التي تحمل الطابع الترفيهي والثقافي وتهتم بالمقومات السياحية وشدد على أن مهرجان " هيا جدة " سيعمل إلى تنشيط الحركة الاقتصادية في جدة وإبرازاً لمقوماتها الواعدة . وبحكم أن الغرفة التجارية الصناعية في جدة هي التي تدير هذا الحدث بمشاركة مختلف الجهات والقطاعات، ستكون هناك دفعة قوية للحركة الاقتصادية كونها بيت التجار والممثل الرئيسي للقطاع الخاص في جدة الأمر، الذي يجعلها الأكثر دراية باحتياجات القطاع الخاص من غيرها .
وأشار ناظر إلى أن إقامة المهرجان جاءت بموافقة كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ليعطي دافعاً قوياً من أجل الارتقاء بمدينة جدة ورفع المؤشرات الاقتصادية والحركة التجارية لمدينة يزورها كل عام لغرض التسوق والسياحة ما يفوق خمسة ملايين زائر وسائح ومقيم ومواطن من مناطق المملكة المختلفة والدول المجاورة حيث استنفرت الغرفة التجارية الصناعية بجدة كافة جهودها من أجل رسم استراتيجية مهرجان التسوق ليكون فريداً ويدخل مرحلة البدء في المنافسة في مدينة تطلق عليها مدينة المال والجمال ومدينة المؤتمرات والمنتديات .
وشدد على إن مهرجان جدة للتسوق سيضع مدينة جدة في مقدمة المدن السياحية والاقتصادية ليس في المملكة فحسب وإنما على مستوى دول المنطقة .
وأكد رئيس اللجنة التنفيذية لمهرجان جدة السيد محمد عبدالقادر حافظ على أهمية وجدوى إقامة هذا المهرجان ليعطي لمدينة جدة طابعاً اقتصادياً وسياحياً جديداً في منظومة المدن الخليجية والعربية التي تقيم مثل هذه المهرجانات .
موضحين أن شعار " هيا جدة " كان فكرة تبنتها الغرفة التجارية الصناعية بجدة بالتعاون مع قطاعات الأعمال . وتوجت بموافقة ولي العهد، من أجل النهوض بمدينة جدة والوصول إلى مؤشرات منهجية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية بما يحقق منظورات إيجابية تخدم الوطن والمواطن وكذلك الزوار والسياح والحجاج والمعتمرين من خلال استراتيجية وأهداف مهرجان جدة .
وشدد على أن مهرجان جدة للتسوق في دورته الأولى سيعمل على وضع مدينة جدة على خريطة مهرجانات التسوق في المنطقة، من خلال تهيئة المدينة لاحتضان العائلة السعودية والخليجية، وتنعم بالعيش والسياحة والترفيه في أجواء من الفرح والمتعة .
ولفت إلى أن من أبرز أهداف مهرجان التسوق العمل على رفع نسبة الزوار لمدينة جدة إلى مستويات مرتفعة من مناطق المملكة المختلفة وكذلك من المعتمرين الذين يأتون طوال العام في رحلات مكوكية لا تتوقف .
وقدر حافظ ميزانية المهرجان وفعالياته بنحو ثمانية ملايين ريال سوف يصرف أغلبها على الحملات الدعائية والإعلانات . من جهته كشف محمد علوي الرئيس التنفيذي لشركة أسواق البحر الأحمر المحدودة «ريد سي مول» -وهي أحد الرعاة للمهرجان-"في وسط التنافس المحموم بين دول المنطقة حالياً، بات اللجوء إلى وسائل تسويق متقدمة أمراً ملحاً لجذب المزيد من المتسوقين والسياح سواء من داخل المملكة أو من خارج حدودها، ومهرجان جدة للتسوق سيسهم بمشيئة الله في استمرارية منافسة المملكة سياحياً على المستوى الإقليمي خصوصاً مع الأوضاع الاقتصادية المزدهرة -ولله الحمد- ووفرة السيولة لدى المتسوقين مما يعطي زخماً أكبر للمهرجان، وذلك في خطوة ترمي لتحقيق هدف أسمى هو الدفع باتجاه تعزيز القطاع غير النفطي بالمملكة، وتقوية مساهمة قطاع السياحة في الناتج الإجمالي القومي لبلادنا".
"ما من شك أن مهرجان جدة للتسوق (هيا جدة) سيفتح الباب أمام الجذب السياحي والتسويقي لجدة عبر فعالياته المتنوعة، وسيضع عروس البحر الأحمر في دائرة المنافسة مع كبريات مدن المنطقة التي تتميز بمهرجاناتها السياحية والتسويقية الخاصة، باعتبار هذه الأخيرة إحدى أهم وسائل الجذب السياحي". "لقد أنهينا كافة الاستعدادات لانطلاق مهرجان (هيا جدة)، وسيكون الرد سي مول مكاناً مثالياً لقضاء العائلة أمتع الأوقات خلال المهرجان، فالمولات التجارية في وقتنا الحاضر أصبحت الملاذ الأول للتسوق والترفيه والمتعة وقضاء أوقات الفراغ وكلنا ثقة أننا سنرى عملائنا كثيراً هنا، حيث ندرك جيداً أهمية توفير كافة وسائل الترفيه ومختلف نشاطات التسوق تحت سقف واحد، ضمن أجواء مفعمة بالمتعة والراحة تناسب كافة أفراد الأسرة". وأضاف : أن المهرجان يستهدف كل قطاعات التجزئة والمراكز التجارية الكبرى والمطاعم والفنادق ومحلات الملابس وغيرها, وذلك بإشراك الجميع في برامج التخفيضات والهدايا والجوائز والأنشطة وتشجيع السياحة الداخلية في فترة واحدة, وقد أخترنا التوقيت المناسب لهذا الأمر وهو فترة إجازة الربيع , وهي الفترة التي ينجذب فيها سكان مدن ومناطق المملكة المختلفة, وسوف نقوم بعد إنتهاء المهرجان بتقييم السلبيات والايجابيات وتلافي السلبيات في نسخ المهرجان خلال السنوات .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.