بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إطلالة على الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن بالمندق .. 20 عاماً من خدمة كتاب الله .. وأول معهد من نوعه بمنطقة الباحة
نشر في البلاد يوم 01 - 03 - 2011

نجحت الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة المندق بمنطقة الباحة في تحقيق العديد من اهدافها الخيرية، ومن ذلك خدمة 70 قرية، واقامة 104 حلقات قرآنية للبنين والبنات، واقامة معهد متخصص في تجويد القرآن الكريم، وحصول الجمعية على المستوى الاول بمسابقة الامير سلمان، وكذلك جائزة الامير محمد بن سعود، اضافة الى حوسبة العمل بالجمعية، واقامة الدورات الصيفية للطلاب واخرى للائمة والمؤذنين، وغير ذلك من البرامج.
20 عاماً
وقد تحدث ل(البلاد) فضيلة الشيخ (عبدالعزيز بن حنش الزهراني) رئيس الجمعية.. فقال:
الجمعية الآن عمرها اكثر من عشرين عاما، وقدمت الكثير لابناء محافظة المندق، والمراكز التابعة لها، وعملها هو تحفيظ القرآن الكريم، ويتبع لها معهد لتجويد القرآن الكريم للنساء ومن خلاله يمكن لهن تطوير مهاراتهن في التجويد، ليكن قادرات على الاداء الصحيح للقرآن الكريم نطقاً وتجويداً وتلاوة. واشاد رئيس الجمعية بدعم المحسنين من اهل الخير للمشروع الاول بمدينة المندق، وكذلك بقية المشاريع هناك، وان كنا بحاجة ماسة الى دعم مشاريع تنبع للجمعية في مكة المكرمة، ومنها مشروع وقف الجمعية القائم في مكة حالياً، لان هذا يعود ريعه ونفعه الى الجمعية ومشاريعها وبرامجها التي تخدم ابنائنا وبناتنا، ومشاريع الحلق القرآنية للبنين والبنات في كافة انحاء محافظة المندق.
وصلوا الجامعة
ونوه الشيخ ابن حنش بالدور الذي قدمته الجمعية للمنتسبين لها، حيث اثبتت متابعاتنا ان الجمعية ولله الحمد قد حفظت اوقات الشباب وحفزتهم على التميز والابداع في مجال التحفيظ وغيره من اشكال التميز، وخير دليل على ذلك انه يوجد من خريجي الجمعية ومن الذين كانوا في حلق التحفيظ بالجمعية من وصل الجامعات، ثم صاروا ولله الحمد قضاة ومهندسين واطباء، وهذا ببركة القرآن الكريم، ثم بالجهود التي تقدمها مثل هذه الجمعيات، حيث تحفزهم على علو الهمة وعلى الانضباط والتميز العلمي والوصول الى مراتب اعلى في العلم والتعلم وكل ما ينفع الوطن الكريم.
84 معلماً ومعلمة
وقال رئيس الجمعية: نحن نقوم برفع مستوى الكتابات للعاملين بالجمعية من خلال اقامة بعض الدورات التحفيزية ولصناعة مهاراتهم الادارية، لكي يؤدوا عملهم بشكل افضل وعلى خير وجه، ولدينا الآن (84) معلماً ومعلمة وكلهم من خيرة المعلمين والمعلمات ان شاء الله، وقدموا جهودا طيبة للجمعية، وخير دليل على ذلك انه قد بلغ عدد الحفاظ منذ قيام الجمعية حتى الآن اكثر من 600 حافظ، واظن هذا خير كثير ولله الحمد. وختم رئيس الجمعية الشيخ عبدالعزيز بن حنش حديثه لنا بقوله: أشكر جريدة (البلاد) على تسليطها الضوء على جمعيتنا، والتي نأمل من الله تعالى ان تكون غرساً مباركاً، يفيد بلادنا المباركة، ويحقق لها اهدافها في المواطن الصالح، واشكر كل من ساهم معنا من اهل الخير، ونتطلع الى دعم جديد نواصل به عملنا.
نشأة الجمعية
وقال الاستاذ محمد حسن الزهراني مدير الجمعية: نشأت الجمعية منذ عام 1404ه - 1405ه كمندوبية خيرية تابعة للجماعة الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالطائف اشرفت عليها حتى عام 1415ه.ضمت للامانة العامة للجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم ومنحت الترخيص رقم 12/ 2 بتاريخ 14/ 8/ 1415ه لتصبح تحت مسمى الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة المندق.
للبنين والبنات
واضاف الاستاذ محمد يقول: تقع الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة المندق بمنطقة الباحة على امتداد الخط السياحي المؤدي الى مدينة الباحة بما يقارب 80 كم وتخدم ما يقارب 70 قرية داخل المحافظة والمراكز التابعة لها هي مركز دوس ومركز برحرح ومركز بالخزمر ومركز بني حسن علماً ان عدد حلقات البنين 76 حلقة وعدد حلقات البنات 28 حلقة وعدد الطلاب 1426 طالباً وعدد الطالبات 674 طالبة وعدد الحفاظ 262 حتى نهاية عام 1431ه وبلغ عدد الدور النسائية 8 دور وعدد المعلمين 55 معلماً وعدد المعلمات 29 معلمة وعدد المشرفين 20 مشرفاً وعدد المشرفات 8 مشرفات وعدد الموظفين 19 موظفاً.
إنجازات الجمعية
ومضى مدير الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمندق الاستاذ محمد حسن يقول: ان من بين انجازات الجمعية ما يلي:
1- حصول الجمعية على جائزة في المستوى الاول على مستوى المملكة بمسابقة الامير سلمان وكذلك جائزة الامير محمد بن سعود بالباحة.
2- انشاء برنامج الالكتروني يعني بمتابعة حفظ الطلاب ومستوياتهم وقاعدة بيانات لهم وللعاملين وهو برنامج سهل.
3- تأسيس معهد ضياء لاعداد معلمات القرآن الكريم وهو اول معهد بمنطقة الباحة.
4- انشاء مشاريع استثمارية يعود ريعها للجمعية بمحافظة المندق وبمكة المكرمة.
5- الدورات الصيفية المكثفة لحفظ القرآن الكريم.
6- اقامة دورات للائمة والمؤذنين.
7- برنامج كان خلقة القرآن.
8- برنامج التخطيط الاستراتيجي.
9- برامج التطوير والتدريب لكافة العاملين بالجمعية.
10- برنامج الاشراف.
11- برنامج الاختبارات.
مجلس الإدارة
ويتألف مجلس الجمعية من الشيخ عبدالعزيز بن حنش رئيساً والى جانبه اعضاء مجلس الادارة حسن بن جمعان.. يحيى بن محمد.. محمد بن حسن.. حسن بن مسفر.. عبدالعزيز بن موسى.. وفايز بن سعيد.
احصائيات عن الجمعية
ولقد وصل عدد منسوبي الجمعية، بناء على الاصدار الذي صدر عن الجمعية (1426) طالباً و(674) طالبة.. و(55) معلماً و(29) معلمة.. و(20) مشرفاً و(20) مشرفة.. و(76) حلقة للبنين و(28) حلقة للاناث.. ووصل عدد الحفاظ الى (262) حافظاً.. وعدد الموظفين (19) موظفاً و(8) دور للنساء.
البرامج التعليمية
وفي جمعية تحفيظ القرآن الكريم بالمندق تقوم برامج تعليمية من اهمها (برنامج سهل) وهو برنامج يقوم بتقسيم المصحف الشريف الى عشر مستويات، وكل مستوى مكون من ثلاثة مراحل، وتمثل كل مرحلة جزءاً، وقد تم طباعة المراحل على كروت تشمل مقدار الحفظ، ومقدار المراجعة، وسجل للاختبارات، وكذلك سجل للغياب والسلوك ولزيارة ولي امر الطالب، وتم تقسيم الكرت على مقدار يلائم قدرات الطالب على الحفظ، فتبدأ من ربع وجه، ثم نصف وجه، وثلاثة ارباع وجه، ثم وجه كامل.. وللطالب الزيادة حسب قدراته.. ويهدف البرنامج الى تمكين الطالب من ختم القرآن الكريم بحد اقصى في الصف الاول المتوسط، والبرنامج له حوافز مالية مبرمجة.
الإشراف والاختبارات
وهذا البرنامج تابع لبرنامج سهل حيث يقوم على الاشراف على الحلق، ببرنامج حاسوبي لمتابعة سير عملية حفظ ومراجعة كتاب الله تعالى، والانتظام داخل الحلق، وكذلك دعم المحفظين، وتقديم كل ما هو جديد ومفيد وهو عبارة عن حلقة وصل بين الحلق وادارة الجمعية.
اما الاختبارات في برنامج سهل، فمن خلال برنامج يجري اختبارات للطلاب الذين اتموا حفظ اجزاء من القرآن الكريم، وذلك وفق خطة وجدول زمني معين، ويقوم عليه مجموعة من المشرفين المتخصصين في ذلك.
معهد ضياء
ومعهد ضياء التابع لجمعية تحفيظ القرآن بالمندق، يعتبر اول معهد على مستوى منطقة الباحة باشراف الجمعية، وسألته هي خلق اجواء قرآنية نسائية نموذجية لتعلم كتاب الله تعالى، اما اهدافه فهي تخريج معلمات ذوات كفاءة متميزة في مجال تعليم القرآن الكريم وعلومه، ولممارسة العملية التعليمية المتخصصة، في المرافق الحكومية والخيرية.. والاسهام في تطوير اداء معلمات القرآن الكريم في المؤسسات الحكومية والخيرية، ورفع مستواهن من خلال البرامج التدريبية والتعليم المستمر.وتسير الدراسة في المعهد مسارات دراسية، ولكل مسار اكاديمي مواصفات وشروط قبول خاصة ومتطلبات اكاديمية معينة، ومدة زمنية محددة وتصنيف وظيفي بعد التخرج.
اما نظام الدراسة بمعهد ضياء فيتوافق مع سياسة التعليم في التعليم العالي في المملكة العربية السعودية، في الاطار العام ونظام السنوات والفصول الدراسية والتوقيت الزمني وغير ذلك.
مشروع الموقف الخيري
ولقد اقامت الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمندق (مشروع وقف القرآن الكريم بمكة المكرمة) صالح الجمعية.. وهذا المشروع عبارة عن مبنى استثماري مكون من ستة ادوار ببطحاء قريش، مقابل متاجر وطني، وهو عبارة عن مشروع تجاري سكني يقدر العائد السنوي بما يزيد عن نصف مليون ريال، وبذلك يكون له دور في دعم مسيرة الجمعية للامام.وتهدف الجمعية من هذا المشروع الى ايجاد دخل ثابت يخدم الجمعية واهدافها، ويخدم اكثر من (110) حلق قرآنية لتحفيظ كتاب الله في محافظة المندق، وتكلفة المشروع اكثر من (5.2) مليون لريال، واما المصروفات فهي (2.7) مليون.. والرصيد المتبقي في الحساب هو اكثر من (200) الف ريال، واما لاحتياج فهو اكثر من (2.5) مليون ريال.. وحساب الجمعية هو عبر مصرف الراجحي وعبر البنك الاهلي بعد التواصل مع الجمعية على عنوانها الرئيسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.