"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ينطلق اليوم في نسخته السادسة.. رالي حائل الدولي تظاهرة مميزة تجمع الرياضة والاقتصاد والثقافة
نشر في البلاد يوم 08 - 02 - 2011

سجل رالي حائل في بداياته جديةً , وحظي بدعم حكومي آتى ثماره في المجال الرياضي , ولم يكتفي بالرياضة فقط , بل تطور ليسهم في النشاط الاقتصادي لمنطقة حائل , إضافة إلى الإثراء الثقافي المصاحب لفعالياته .
وإذ اتجه الحديث عن رالي حائل "الذي سينطلق غداً" بصفة رياضية نجد البداية محلية حيث أعلن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل في شهر فبراير عام 2006 بدء السباق حيث تنافس المشاركون في الرالي من أبناء المملكة على الفوز بالمراكز الأولى وسُجل المركز الأول للسائق فرحان الشمري فيما حل ثانياً راشد الشمري وثالثاً فيصل الشمري.
وشهد الرالي حضوراً حكومياً وشعبياً كان دافعاً قوياً لتحقيق الشهرة عالمياً في عامه الأول, محرزاً نجاحاً لرياضة جديدة على أرض المملكة رغم التحديات والصعوبات التي تكمن في البدايات.
وأسس "رالي حائل" في سباق الأول لبنات البناء لسباق سعودي يطمح في تثبت نفسه عالمياً إذ يتألف مسار "باها حائل" من دروب وطرقات صحراوية ومعظم المقاطع تتضمن كثبان رملية وجبال وطرق سريعة وأخرى متعرجة أو ملتوية تقام فوق مسارات حصوية.
ومع انقضاء النسخة الأولى من الرالي أصدر الاتحاد الدولي للسيارات والدراجات النارية (FIA) قراراً بتنصيب رالي حائل الدولي جولة أولى من بطولة العالم للراليات، ويأتي هذا القرار تأكيداً على النجاح الكبير الذي حققه هذا الحدث.
وتواصلت الجهود منذ نهاية الرالي في حضوره الأول , إذ سعى المنظمون إلى تحقيق النجاح تلو النجاح , مؤكدين العزم على إبراز منطقة حائل على خارطة السياحة الصحراوية والرياضية باستثمار طاقات الشباب وجهودهم فيما يعود عليهم وعلى المجتمع والوطن بالخير والفائدة.
ومهد الرالي في عامه الثاني عام 2007م دخوله الأجندة الدولية بإكمال الشروط المطلوبة بحضور نائب رئيس الاتحاد الدولي للسيارات ليك ريجر وأعضاء الاتحاد , كما شهد أول مشاركة خارجية تمثلت بمتسابقين من دول خليجية.
وتنافس المشاركون في السباق رغبةً في تحقيق مركز متقدم وظهرت النتائج بتحقيق راجح الشمري المركز الأول , فيما حل ثانياً الإماراتي علي الكتبي , وجاء في المركز الثالث مفضي الشمري.
عالمية الرالي سُجلت له عام 2008م وأطلقت كلمة (باها) على رالي حائل التي تعني السباق الدولي للسيارات باللغة الإنجليزية، وكان رالي 2008 في نسخته الدولية جولة رسمية من جولات السباق العالمي , كما ودخلت التقنية الفضائية العالية في رسم مسار السباق , ومراقبة المتسابقين عبر الأجهزة المتطورة.
شهد هذا الرالي في نسخته الثالثة الدولية مشاركة العديد من أبطال الراليات العالمية من جنسيات عربية وأجنبية , ومنهم القطري ناصر العطية الذي حقق المركز الأول بعد أن كان في نسختيه السابقتين في قبضة المتسابقين السعوديين , وحل المتسابق الروسي بطل رالي الباها العالمي 2007 بوري جاداشين ثانياً , وجاء الإماراتي يحيى الهلي في المركز الثالث.
وواصل الرالي عام 2009م عالميته وتحقيق سعودي لمركز الأول عبر المتسابق يزيد الراجحي , وشهد الرالي في مختلف فعالياته نجاحات كبيرة على مختلف الأصعدة حيث الدعم أمير منطقة حائل وسمو نائبه ومباشرة العمل اليومي من قبل مساعد رئيس الهيئة العليا لتطوير حائل.
وجاء رالي حائل 2010 مختلفاً محقق درجات أعلى في النجاح , وحافظ يزيد الراجحي على لقبه ونال المركز الأول وحصد خمس عشرة نقطة في أولى الجولات العالمية للباها , وحقق عبدالله باخشب المركز الثاني , بينما جاء الإماراتي رائد باقر في المركز الثالث.
وتشرف على الرالي وتنظمه الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل بالتعاون مع الرئاسة العامة لرعاية الشباب والهيئة العامة للسياحة والآثار إذ تشكل هذه الجهات نموذجاً للشراكة الفاعلة في تنظيم هذا الحدث الرياضي والسياحي والتنموي, وبإشراف من الإتحاد الدولي للسيارات (fai).وتوقعت الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل في تقرير صحفي أصدرته بمناسبة استكمال الاستعدادات التنظيمية للرالي أن يشهد رالي حائل الدولي 2011م والفعاليات المصاحبة له متابعة إعلامية ومشاركات واسعة لأبطال عالميين وإقبال جماهيري من الزوار والسياح من داخل المملكة وخارجها لتزامن إقامته مع إجازة منتصف العام الدراسي مما يتوقع معه أن تكون حائل هي الوجهة السياحية الأولى لأبناء المملكة والخليج خلال هذه الفترة التي يعشق فيها أبناء المملكة تنظيم الرحلات الصحراوية والبرية والاستمتاع بالأجواء الشتوية المعتدلة .ويتدفق الآلاف من أبناء المملكة على مدينة حائل في مثل هذه الفترات التي تشهد إقامة رالي حائل الدولي الذي يمثل عمق التحدي والإثارة مع صحراء النفود الكبير شمال مدينة حائل وتشهد منطقة حائل حركة تجارية نشطة , فقد تنامت وبشكل لافت جداً حركة قطاع الخدمات السياحية وخدمات الإيواء ودور الضيافة من خلال توفر وانتشار بعض الفنادق والشقق المفروشة من الفئة الممتازة بالإضافة إلى توفر المطاعم الغذائية الشهيرة.
وأسهم الرالي في انتشار منافذ التسويق لأعمال الأسر المنتجة و الحرف اليدوية , وتوسع ملحوظ في العديد من الخدمات التي يحتاجها السائح والزائر , كما تشهد خدمات الطيران الجوي إقبالاً يتوجب معه تكثيف الرحلات وزيادتها في مثل هذه المناسبات التي تشهدها المنطقة تزامناً أيضاً مع الحراك التنموي الشامل في حائل بتدفق الوفود العلمية والمستثمرين ورجال الأعمال مع ما تقوم به جامعة حائل من أنشطة علمية وأكاديمية ومع بدء الأعمال التنفيذية لمدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية وكذلك توسع الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل في خططها التحفيزية والمشاريع التي تشهدها القطاعات الخدمية بالمنطقة وتنامي حركة الطرق والنقل والمواصلات من خلال المسافرين دولياً عبر شمال المملكة أو العابرين عبر مدينة حائل من شمال المملكة إلى غربها ووسطها وشرقها.
وكانت اللجان المنظمة لرالي حائل الدولي قد اتخذت كافة استعداداتها التنظيمية والفنية بوقت مبكر وانطلقت التحضيرات والخطط التنفيذية من خلال لجنة تنفيذية يرأسها صاحب السمو الأمير عبدالله بن خالد بن عبدالله مساعد رئيس هيئة تطوير حائل الذي قاد الخطط التنفيذية للرالي منذ انطلاقته عام 2006م وحتى الآن.ويشارك أكثر من 500 شاب من أبناء المنطقة في تنظيم الرالي تحت مظلة تنظيمية واحدة وهي اللجنة التنفيذية ليكون دلالة إبداعية وتنظيمه وفنيه لأبناء الوطن.وسيشهد رالي حائل لهذا العام فعاليات ثقافية حيث تعقد ندوة متخصصة تركز على محاور الرالي وعلاقتها بالتنمية في منطقة حائل ومحاضرات حول إدارة الفعاليات بمشاركة الجمعية السعودية للإدارة ومحاضرات ثقافية ودعوية تنظمها الشئون الإسلامية والإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة مما يدل على أن مثل هذه الأنشطة تؤكد أن رالي حائل يتسع لجميع المحاور.وبتجهيزات المركز الإعلامي الدولي استكملت اللجنة المنظمة للرالي الترتيبات للإعلاميين والصحفيين المكلفين بالتغطيات الإعلامية لهذا الحدث العالمي والفعاليات المصاحبة له حيث يتميز المركز الإعلامي بوجوده في موقع وأحداث وفعاليات الرالي بالإضافة إلى توفر طائرات للتغطية التلفزيونية وسط توقعات بمشاركات واسعة من قبل المحطات التلفزيونية الفضائية, كما يشهد تنظيم الرالي مساندة من كافة القطاعات الحكومية والخاصة بالمنطقة.وتتجه أنظار الرياضيون غداً لرالي حائل في نسخته السادسة 2011م إذ يترقبون لرياضة استطاعت أن تلفت أنظارهم لمنطقة صحراوية شمال المملكة تشهد جهوداً سعودية في تنظيم بطولة سجلت تفوقاً وطنياً بتحقيق الإنجازات رياضياً واقتصادياً وثقافياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.