تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد ختام المرحلة التمهيدية لكأس آسيا 2011 .. العراق يقصي كوريا الشمالية ويتأهل للثمانية .. وإيران تضرب الإمارات بالثلاثة
نشر في البلاد يوم 20 - 01 - 2011

تأهل منتخب العراق إلى الدور ربع النهائي عقب فوزه على كوريا الشمالية 1-0 في المباراة التي أقيمت أمس الأربعاء على إستاد نادي الريان ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة في نهائيات كأس آسيا 2011 التي تقام في قطر.
وسجل كرار جاسم هدف الفوز للمنتخب العراقي في الدقيقة 22 من عمر اللقاء. وشهدت المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة يوم الأربعاء أيضاً فوز إيران على الإمارات 3-0 على إستاد نادي قطر، لتتصدر إيران ترتيب المجموعة برصيد 9 نقاط مقابل 6 للعراق ونقطة واحدة لكل من الإمارات وكوريا الشمالية.
وفي الدور ربع النهائي تتقابل إيران مع كوريا الجنوبية المجموعة الثالثة، في حين يلعب العراق مع أستراليا متصدرة المجموعة الثالثة أيضاً.
وبات العراق ثالث منتخب عربي يبلغ الدور الثاني بعد قطر عن المجموعة الأولى والأردن عن الثانية، في حين ودعت خمسة منتخبات عند حاجز الدور الأول وهي الكويت والسعودية والإمارات والبحرين وسوريا.
وأجرى مدرب العراق الألماني فولفغانغ سيدكا ثلاثة تعديلات على تشكيلته فأشرك كرار جاسم ومصطفى كريم على حساب هوار ملا محمد وعماد محمد فمنحا حيوية كبيرة لخط الهجوم وخففا الضغط عن الهداف يونس محمود، في حين شارك الظهير الأيسر باسم عباس للمرة الأولى بعد تعافيه من الإصابة، فكان خط الدفاع بوجوده أكثر صلابة، كما أنه غالباً ما ساند زملاءه في خط الهجوم.
وبدا واضحاً منذ بداية المباريات بأن الفوز على الإمارات أعطى لاعبي العراق ثقة عالية بالنفس ومعنويات عالية، فضغطوا على المرمى منافسيهم آملين في حسم الأمور في مصلحتهم بسرعة. وسنحت أولى فرصة للعراق عندما انفرد مصطفى كريم بالحارس الكوري الذي تدخل لإبعاد الخطر، ثم جاءت ضربة ركنية ارتقى لها سامال سعيد ولعبها برأسه ارتطمت بالأرض ثم صدتها العارضة (17).
وسدد مصطفى كريم كرة قوية صدها الحارس الكوري الشمالي ري ميونغ-روك من دون أن يسيطر عليها ليتابعها كرار جاسم داخل الشباك (22).
وشعر المنتخب الكوري الشمالي الذي لم يسجل في مباراتيه السابقتين في البطولة الحالية بحراجة الموقف خصوصاً بانه كان أصلاً مطالباً بالفوز لكي يأمل ببلوغ ربع النهائي، فرمى بثقله إلى الهجوم وسنحت له فرصة لمهاجمه جونغ تاي-سي لكنه سدد في الشباك الخارجية (25). وحاول المنتخب العراقي تسجيل هدف ثانٍ ليكون في مأمن من مفاجأة كورية، لكن يونس محمود لم يكن موفقاً.
واستهل المنتخب العراقي الشوط الثاني بكرة رأسية ضعيفة لمحمود (51). وأخطأ الدفاع العراقي في تشتيت إحدى الكرات فوصلت عند ريانغ يونغ-غي الذي أطلقها قوية من مشارف المنطقة سيطر عليها الحارس العراقي محمد كاصد (54( وضغط المنتخب الكوري في ربع الساعة الأخير من دون أن ينجح في اختراق الدفاع العراقي المتماسك في حين اعتمد العراقي على الهجمات المرتدة خصوصاً بعد أن أشرك مدربه هوار ملا محمد وعلاء عبد الزهرة.
إيران X الإمارات
كما حصدت إيران العلامة الكاملة بتحقيق فوزها الثالث على التوالي وجاء على حساب الإمارات 3-صفر أمس الأربعاء على ملعب نادي قطر في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة لكأس آسيا الخامسة عشرة المقامة في الدوحة.
وسجل اراش افشين (70) ومحمد نوري (83) ووليد عباس (90 خطأ في مرمى فريقه) الاهداف الثالثة.
وكان منتخب الإمارات الطرف الأفضل في الشوط الأول حيث بدا على لاعبيه التصميم على التسجيل منذ البداية إلا أن الهدف افلت من احمد خليل وإسماعيل مطر في أكثر من مناسبة. وتأثر منتخب إيران في المقابل بالتغييرات التي أجراها المدرب على التشكيلة فلم يشكل خطورة كبيرة على المرمى باستثناء بعض المحاولات الخجولة. وكانت المحاولة الأولى على المرمى في الدقيقة السابعة من كرة بعيدة اثر ركلة حرة لسبيت خاطر في متناول الحارس شهاب غوردان.
وتلاحقت الفرص الإماراتية، فاخترق احمد خليل اختراق من الجهة اليسرى وسدد كرة ارتدت من القائم الايمن (12)، ثم ارسل اسماعيل الحمادي واحدة من الجهة اليسرى تحضرت عن طريق الخطأ من رأس المدافع احسان صافي الى اسماعيل مطر الخالي تماما من الرقابة لكنه سددها على يسار المرمى (17).
وارسل خالد سبيل كرة عالية من الجهة اليمنى ارتقى لها احمد خليل فوق المدافعين وحاول متابعتها في المرمى لكنها ارتطمت بالارض وتابعت طريقها الى الخارج (22).
وفي اولى المحاولات الجدية لإيران، تهيأت كرة مرتدة من خالد سبيل امام محمد نوري على مشارف المنطقة فاطلقها قوية مرت على يمين مرمى ماجد ناصر (29)، اتبعها احسان صافي بمحاولة خطرة حين تلقى كرة من الجهة اليمنى للمنطقة فراوغ وسدد في الشباك الجانبي بعد دقيقتين.
وحاول احمد خليل من ركلة حرة لكن كرته علت المرمى (33)، ثم افلت مرمى ايران من هدف مع صافرة نهاية الشوط الاول حين تلقى كرة من عامر عبد الرحمن فتابعها بحرفنة رغم مضايقة مدافعين لكنها مرت قريبة جدا من القائم الايسر. وتفعلت الناحية الهجومية لمنتخب ايران مطلع الشوط الثاني بعد ان زج المدرب بغلام رضا رضائي بدلا من مسعود شجاعي، ثم اشرك محمد نصرتي مكان احسان صافي بعد دقائق. وكان رضائي وراء محاولة خطيرة حين مرر كرة بينية الى محمد غلامي انفرد بها بالمرمى لكن الحارس ماجد عبدالله نجح في انقاذ مرماه من هدف محقق (52). وابعد ناصر ببراعة كرة من جاسم حداديفار اطلقها قوية من مشارف المنطقة حيث ارتمى عليها وحولها الى ركنية قبل ان تخترق الزاوية اليمنى للمرمى (61). وحاول كاتانيتش في المقابل الدفع بعناصر جديدة فاشرك عمر عبد الرحمن ومحمد الشحي بدلا من علي الوهيبي وعامر عبد الرحمن على التوالي. وسنحت فرصة لاسماعيل الحمادي حين تلقى كرة وهو داخل المنطقة من الجهة اليسرى للمرمى فاطلقها قوية بلمسة واحدة مرت امام القائم الايمن مباشرة (65). وشهدت الدقيقة 70 هدفا ايرانيا غريبا، فقد وصلت الكرة الى غلام رضائي في الجهة اليمنى الذي حضرها باتقان الى محمد غلامي الذي تابعها برأسه ارتطمت بالعارضة وارتدت اليه فاعادها برأسه ايضا باتجاه المرمى لكنه اصاب العارضة ثانية لترتد الكرة مرة جديدة الى اراش افشين الذي وضعها في المرمى.
وازدادت الخشونة بشكل مخيف، فطار صاحب الهدف لمزاحمة ماجد ناصر على احدى الكرات مرتكبا خطأ كاد يتحول الى اشتباك، فاشهر الحكم الكوري الجنوبي كيم دونغ جين البطاقة الصفراء الثانية في وجه اللاعب الايراني وطرده من الملعب بعد خمس دقائق.
وحرم خالد سبيل منتخب بلاده من فرصة التفوق العددي في الدقائق الاخيرة اذ تدخل بقوة على جاسم حداديفار فلم يتردد الحكم في معاقبته ببطاقة حمراء (79). واضافت ايران الهدف الثاني في الدقيقة 83 عبر محمد نوري الذي تلقى كرة من الجهة اليمنى من حيدري خوصري فلم يتردد في وضعها داخل الشباك.
وشهدت الثواني الاخيرة اكثر من فرصة خطرة للطرفين، لكن الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع حملت هدفا ايرانيا بنيران صديقة من المدافع وليد عباس الذي كرر مشهد تسجيله خطأ في مرمى فريقه كما فعل في الثواني القاتلة امام العراق في الجولة الثانية، حيث تحولت كرة من غلام رضائي الى قدم وليد عباس وتابعت طريقها الى داخل المرمى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.