حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    المجون في دعم كيان صهيون    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابن علي يغادر إلى جهة غير معلومة .. الغنوشي رئيسا مؤقتا لتونس
نشر في البلاد يوم 15 - 01 - 2011

تلاحقت الأنباء الواردة من تونس امس بشكل سريع ومتتالٍ بعد الاحتجاجات العنيفة التي اطلقتها مجموعات هائلة من الشعب التونسي بضرورة تخلي الرئيس زين العابدين بن علي عن السلطة فقد اعلن رئيس وزراء تونس محمد الغنوشي في بيان الى الشعب التونسي انه يتولى السلطة من الرئيس زين العابدين بن علي بصفة مؤقتة.
وفيما يلي نص الاعلان الذي وجهه رئيس الوزراء محمد الغنوشي الي الشعب التونسي مساء اليوم الجمعة والتي اعلن فيها أنه تولى السلطة من الرئيس زين العابدين بن علي بصفة مؤقتة..
وفيما يلي نص الاعلان الذي وجهه رئيس الوزراء محمد الغنوشي الى الشعب التونسي مساء امس الجمعة والتي أعلن فيها أنه تولى السلطة من الرئيس زين العابدين بن علي بصفة مؤقتة..
«طبقا لأحكام الفصل 56 من الدستور الذي ينص.. في صورة تعذر على رئيس الجمهورية القيام بمهامه بصفة وقتية أن يفوض سلطاته الى الوزير الاول (رئيس الوزراء) واعتبارا لتعذر على رئيس الجمهورية ممارسة مهامه بصفة وقتية.. أتولى بداية من الان ممارستي سلطات رئيس الجمهورية وأدعو كافة ابناء تونس وبناتها من مختلف الحساسيات السياسية والفكرية ومن كافة الفئات والجهات إلا التحلي بالروح الوطنية والوحدة لتمكين بلادنا التي تعز علينا جميعا من تخطي هذه المرحلة الصعبة واستعادة أمنها وإستقرارها وأتعهد خلال فترة تحمل هذه المسؤولية باحترام الدستور والقيام بالاصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تم الاعلان عنها وذلك بكل دقة وبالتشاور مع مختلف الاطراف الوطنية من احزاب ومنظمات وطنية ومكونات المجتمع المدني.. والله ولي التوفيق.»
محمد الغنوشي الرئيس المؤقت لتونس
فيما يلي بعض الحقائق بشأن الغنوشي الذي قال إنه سيظل قائما بأعمال الرئيس حتى إجراء انتخابات مبكرة.
- ولد في 18 أغسطس اب 1941 في سوسة وهي مدينة ساحلية على بعد 100 كيلومتر جنوبي العاصمة.
- درس العلوم الاقتصادية بالجامعة وقضى فترة إعارة لوزارة المالية في فرنسا القوة الاستعمارية السابقة لبلاده كجزء من دراسته.
- كان ضمن فريق دخل الحكومة حين عين الرئيس السابق الحبيب بورقيبة ابن علي رئيسا للوزراء.
- وحين ترك بورقيبة السلطة بعدما قال ابن علي إن الأطباء أعلنوا أنه غير لائق طبيا تولى ابن علي الرئاسة وعين الغنوشي بالحكومة. وشغل في البداية منصب وزير المالية ثم وزيرا للتعاون الدولي والاستثمار.
- عين ابن علي الغنوشي رئيسا للوزراء يوم 17 نوفمبر تشرين الثاني 1999 .
- وقام الغنوشي بدور بارز اثناء الاضطرابات التي سبقت رحيل ابن علي. وكان رئيس الوزراء هو الذي اعلن اقالة وزير الداخلية في وقت سابق هذا الاسبوع ودافع الغنوشي في مقابلات مع وسائل الاعلام العالمية عن تعامل تونس مع الاحتجاجات.
الرئيس التونسي يتخلى عن السلطة
وذكرت محطات تلفزيون عربية ان الرئيس التونسي زين العابدين بن علي تخلي عن السلطة وغادر البلاد بعد اسابيع من الاحتجاجات الشعبية.
ونقلت قناة الجزيرة الفضائية عن مصادر لم تحددها ان ابن علي غادر البلاد.
وذكرت قناة العربية الفضائية ان الرئيس التونسي تخلى عن السلطة في اطار اتفاق يقضي بتولي رئيس البرلمان السلطة مؤقتا.
إير فرانس تعلن وقف رحلاتها مؤقتا إلى العاصمة التونسية
وأعلنت شركة طيران إير فرانس امس الجمعة وقف جميع رحلاتها إلى العاصمة التونسية بشكل مؤقت بعد اعلان حالة الطواريء في تونس.
وقالت متحدثة باسم الشركة لرويترز «أوقفنا الرحلات الجوية مؤقتاً إلى تونس العاصمة بسبب حالة الطواريء وإغلاق المجال الجوي.»
وحدات من الجيش تطوق مطار تونس
وقال مسؤول في مطار تونس متحدثاً لرويترز عبر الهاتف أن وحدات من الجيش التونسي طوقت امس الجمعة المطار الدولي على مشارف العاصمة التونسية.
واضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه «الجيش يطوق المطار بالكامل الآن.»
أمريكا تدعو تونس لاحترام حقوق الإنسان
وقال البيت الابيض امس الجمعة انه يتابع التطورات في تونس بعد تقارير عن مغادرة الرئيس زين العابدين بن علي البلاد ودعا السلطات التونسية الى احترام حقوق الانسان.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض مايك هامر في بيان «ندين العنف المستمر ضد المدنيين في تونس وندعو السلطات التونسية لتنفيذ الالتزامات المهمة التي قطعها الرئيس ابن علي في كلمته امس للشعب التونسي ومنها احترام حقوق الانسان الاساسية وعملية اصلاح سياسي تشتد الحاجة اليها.»
احترام الدستور واستعادة الاستقرار
وقال محمد الغنوشي رئيس وزراء تونس امس الجمعة إنه تولى السلطة من الرئيس زين العابدين بن علي بصفة مؤقتة.
وتعهد الغنوشي في كلمة تلفزيونية باحترام الدستور واستعادة الاستقرار.
كما تعهد في الكلمة التي بثت على الهواء مباشرة بتنفيذ الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي أعلنت وذلك بالتشاور مع كل الأطراف السياسية بما فيها الأحزاب السياسية والمجتمع المدني.
التلفزيون التونسي يقول إنه يتوقع إعلاناً «تاريخياً»
وقال التلفزيون التونسي الحكومي أمس الجمعة إنه يتوقع إعلان «قرار تاريخي» سيرضي رغبات الشعب.
وتجمع حوالي ثمانية آلاف شخص في وسط تونس العاصمة في وقت سابق أمس للمطالبة بتنحي الرئيس التونسي زين العابدين بن علي بصورة فورية.
لا معلومات عن وجود ابن علي في فرنسا
وقال مستشار للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي امس الجمعة انه لا توجد معلومات عن أن الرئيس التونسي زين العابدين بن علي موجود في فرنسا.
وفي تعليق على تقارير اعلامية عن وصول ابن علي الى باريس قال المستشار «لا معلومات في هذه المرحلة تشير الى وصول الرئيس ابن علي الى فرنسا
واضاف أن ساركوزي ورئيس الوزراء فرانسوا فيون بدآ اجتماعا الساعة 1945 (1845 بتوقيت جرينتش) لبحث الوضع التونسي.
فرض حالة الطوارئ في تونس
أعلن في تونس أمس فرض حالة الطوارئ الى اجل غير مسمى.
وأفاد بيان رسمي أن هذا الاجراء يأتي حفاظاً على سلامة الاشخاص والممتلكات من الشغب.
وبموجب قرار فرض حالة الطوارئ يمنع بكامل الأراضي التونسية كل تجمع يفوق ثلاثة اشخاص بالطريق العام وبالساحات العامة وتجول الاشخاص والعربات من الساعة السادسة مساء الى الساعة السادسة صباحا.
ويقضي كذلك بإمكانية استعمال السلاح من قبل قوات الامن أو الجيش ضد كل شخص مشبوه فيه أو لم يمتثل للوقوف أو حاول الفرار.
فرنسا تنصح مواطنيها بتجنب السفر إلى تونس
قالت وزارة الخارجية الفرنسية أمس الجمعة إن المواطنين الفرنسيين ينبغي أن يتجنبوا السفر إلى تونس ما لم يكن لسبب ملح بعدما اعلنت الحكومة التونسية حالة الطواريء.
وقالت الوزارة في بيان بموقعها على الانترنت «بالنظر للوضع غير المستقر... فمن المستحسن جداً تأجيل كل السفر غير الملح.»
ويزور حوالي 1.5 مليون فرنسي تونس سنوياً ولفرنسا حوالي 21 ألف مواطن في تونس.
أمريكا تقول الشعب التونسي له الحق في اختيار زعمائه
قال البيت الابيض في بيان أمس الجمعة ان الشعب التونسي لديه الحق في اختيار زعمائه وأن الولايات المتدة ستتابع أحدث التطورات عن كثب.
مصر تلغي رحلتها إلى تونس
وأدت التظاهرات في تونس إلى إلغاء شركة مصر للطيران رحلتها المتجهة من القاهرة إلى تونس مساء امس التي كانت تقل على متنها 57 راكباً.
وأوضح مصدر مسؤول بمطار القاهرة في تصريح له اليوم أن الشركة قامت بنقل الركاب التونسيين إلى أحد الفنادق القريبة من المطار وأنه عاد المصريون إلى منازلهم لحين تحديد موعد جديد للرحلة الملغاة .
اجتماع طارئ للسفراء الأوروبيين
وعقد السفراء الدائمون لدول التكتل الأوروبي في بروكسل اجتماعاً طارئاً امس على مستوى اللجنة الأمنية والسياسية داخل المجلس الأوروبي لبحث ومعاينة وتبادل المعلومات بين دولهم بشأن آخر المستجدات في تونس بعد الإجراءات والتدابير التي اتخذها الرئيس التونسي زين العابدين بن علي وقراره حل الحكومة الحالية نهار الجمعة والدعوة لانتخابات مبكرة وعدم استبعاد دخول وجوه المعارضة إليها .
وقال مصدر دبلوماسي أوروبي إن الصورة الأوروبية العامة عن الوضع التونسي لا تزال تطبعها الضبابية بسبب خلافات جوهرية في المعاينة بين عدد من الدول الأوروبية أولاً وبين المؤسسات الاتحادية الأوروبية والدول الأوروبية ثانياً بشأن متابعة الموقف المتغير من ساعة إلى أخرى .
وتدفع فرنسا وإيطاليا وأسبانيا بشكل جوهري حالياً على الإبقاء على نوع من تنسيق الحد الأدنى الأوروبي في التعامل مع المستجدات في تونس .
وقال دبلوماسي أوروبي إن الموقف الرسمي للاتحاد سيتمثل خلال الساعات المقبلة في التأكيد على أنه سيرحب وسيؤيد عملياً ًًكافة التدابير المعلنة أو التي ستعلن من قبل السلطات التونسية.
ونظراً للأحداث الجارية في الجمهورية التونسية قامت سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى تونس بإنشاء غرفة عمليات على مدى 24 ساعة بإشراف معالي السفير الدكتور عبد الله بن عبد العزيز بن معمر شخصيا وذلك لمتابعة أوضاع الرعايا السعوديين ومدهم بالنصائح اللازمة والاطمئنان على سلامتهم .
وأفادت السفارة أمس أنه لم يصب أي من الرعايا السعوديين بأي مكروه ولله الحمد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.