بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشورى يشارك في المؤتمر العالمي الثالث .. المملكة تتحفظ على مسودة مشروع اتفاقية إعادة تأسيس الاتحاد البرلماني الدولي
نشر في البلاد يوم 16 - 07 - 2010

يشارك مجلس الشورى في المؤتمر العالمي الثالث لاتحاد البرلمان الدولي الذي يبدأ أعماله في مدينة جنيف يوم الاثنين القادم على مستوى رؤساء المجالس والبرلمانات في الدول الأعضاء في الاتحاد.
ويرأس معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم أل الشيخ وفد المجلس في اجتماعات المؤتمر.
كما يشارك معاليه في الاجتماع التنسيقي لأصحاب المعالي رؤساء المجالس التشريعية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وفي الاجتماع التنسيقي للمجموعة العربية اللذان سيعقدان يومي السبت والأحد لتنسيق المواقف لدول مجلس التعاون الخليجي على نحو خاص وللمجموعة العربية الأعضاء في الاتحاد البرلماني العربي بشكل عام تجاه الموضوعات المطروحة للنقاش على جدول أعمال الاتحاد البرلماني الدولي.وأوضح معالي الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ أن مجلس الشورى يحرص منذ انضمامه للاتحاد البرلماني الدولي أن يكون عضواً فاعلاً في الاتحاد والمشاركة في أعماله والأنشطة المتعلقة به انطلاقاً من حرص المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على العمل الجماعي المشترك في المؤسسات الإقليمية والدولية.
وقال معاليه " إن مجلس الشورى يرى أن النظام البرلماني أحد المقومات الرئيسية في الشؤون العالمية، حيث أصبح للبرلمانات دور مهم ومتزايد في العلاقات الدولية بصفة عامة. في حين تزداد أهمية الدبلوماسية البرلمانية في مجال العلاقات الدولية حيث تقوم البرلمانات بدور فاعل إلى جانب الحكومات في توجيه السياسات على مستوى العالم".وأضاف " ومن هذا المفهوم يحرص مجلس الشورى على المشاركة في النشاطات المختلفة للاتحادات البرلمانية الإقليمية والدولية التي يتمتع المجلس بالعضوية فيها ".
ويضم الوفد المرافق لمعاليه عضوي مجلس الشورى عضوي اتحاد البرلمان الدولي الدكتور صدقة فاضل والأستاذ صالح الحصيني.كما يضم الوفد مدير عام الشعبة البرلمانية خالد المنصور ومساعد المشرف على إدارة الإعلام والنشر علي الخضير والباحث في الشعبة البرلمانية محمد السعيد وعدد من المسئولين.
ومن المقرر أن يناقش المؤتمر الثالث للاتحاد عددا من الموضوعات منها الكيفية التي تنظم بها البرلمانات عملها مع الأمم المتحدة. والبرلمانات في عالم متأزم.. وضمان مساءلة ديمقراطية عالمية من أجل الصالح العام، والوفاء بالتعهد الجماعي حول الأهداف التنموية للألفية وتعزيز الثقة بين البرلمان والشعب.
ويستمع المشاركون في المؤتمر إلى تقرير يوجز ما تحقق من تقدم منذ المؤتمر الثاني للاتحاد الذي عقد في نيويورك عام 2005م خاصة ما يتصل بالموضوعات الرئيسة للمؤتمر المتمثلة في الأهداف التنموية للألفية الثالثة، ووضع مقاييس عالمية للبرلمانات الديمقراطية، وتعزيز الاتحاد البرلماني الدولي وعلاقته مع الأمم المتحدة.وتكمن أهمية انعقاد هذا المؤتمر أنه يأتي بعد تقديم الاتحاد البرلماني الدولي مشروعه المقترح بشأن مشروع اتفاقية إعادة تأسيس الاتحاد البرلماني الدولي، بحيث يتحول من اتحاد برلماني دولي غير حكومي ومستقل إلى منظمة برلمانية دولية، تنشأ بموجب اتفاق توقع عليه جميع المجالس والبرلمانات الوطنية الأعضاء في الاتحاد بتفويض من حكوماتها، وبذلك سيكون الاتحاد البرلماني الدولي شريكاً جديدا للأمم المتحدة في مسألة التأثير في المجتمع الدولي، والذي من المتوقع أن يسيطر هذا المشروع على اجتماعات المجموعات الجيوسياسية في الاتحاد ومنها المجموعة العربية التي تنتمي إليها المملكة.
وقد أبدت عدد من الدول ومن بينها المملكة تحفظها على المسودة الأولى لمشروع اتفاقية إعادة تأسيس الاتحاد البرلماني الدولي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.